تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

النساء يكتسحن الكونغرس وترامب في موقع قوة في 2020

سمعي
(رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لعدد من الملفات الساخنة مثل حرب اليمن والاعتقالات التي طاولت الصحافيين في الجزائر وانتخابات منتصف الولاية الرئاسية في الولايات المتحدة، فكيف قيمت الصحافة الفرنسية نتائج هذه الانتخابات؟

إعلان

ترامب لم يقل كلمته الأخيرة

الصحف الفرنسية بمعظمها رأت ان "ترامب لم يقل كلمته الأخيرة" كما عنونت "لوباريزيان". "ترامب سيكون في موقع قوة في انتخابات 2020 الرئاسية" كتبت بدورها "لوفيغارو" في المانشيت، وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان الانتخابات شهدت "تكريسا للترامبية" وأثبتت ان نهج الرئيس الأميركي لم يكن "حادثا عرضيا".

الحزب الجمهوري صار "ترامبيا" بامتياز

"صحيح ان ترامب خسر مجلس النواب، كعدد من أسلافه، لكن موجة الديمقراطيين الزرقاء لم تفض الى تسونامي" أشار كاتب المقال "باتريك سان-بول". "لوموند" في افتتاحيتها توصلت الى استنتاج مماثل وقد لفتت الى ان "دونالد ترامب كرس سيطرته على الحزب الجمهوري بعد تغييب قياداته التقليدية والمنفتحة على الهجرة والعالم" كتبت "لوموند".

ترامب يحتفظ بكامل حظوظ الفوز بولاية ثانية

"الرئيس الأميركي يحتفظ بكامل حظوظ الفوز بولاية ثانية" هذا ما توصلت اليه "لوبينيون" في افتتاحيتها، وقد توقعت ان "يستند ترامب الى تصعيد حربه التجارية مع الصين وتشديد العقوبات على روسيا، وهي توجهات تلائم الحزب الديمقراطي، كي يفوز بولاية ثانية" وقد خلصت الى ان "العالم لن يتخلص على المدى القريب من نزوات سيد البيت الأبيض".

الناخب وضع ترامب قيد المراقبة

"قد يلجأ ترامب" تقول "لوبينيون"، الى "المساومة على المسائل المتعلقة بالضريبة والهجرة والموازنة على الجبهة الداخلية لكن ستبقى له اليد الطولى في السياسة الخارجية والتجارية". اما "لي زيكو" فقد رأت ان "الناخب وضع ترامب قيد المراقبة لكنه لم يبد اشمئزازه من أسلوبه الاستفزازي".

اختيار شعبوية ترامب الفظة ليست عارضا

"إنها المرة الأولى" يقول كاتب المقال "دومينيك سو"، "التي يحتفظ بها شعبوي بالسلطة في ظل ديمقراطية عريقة كالديمقراطية الأميركية. ما يعني" تشير "لي زيكو" ان "اختيار الناخب الأميركي فظاظة ترامب، كرد على العجز المفترض للساسة التقليديين، ليس عارضا وعلى النخب السياسية والاقتصادية في أوروبا ان تأخذ الامر بعين الاعتبار".

فوز النساء بعدد قياسي من المقاعد

النظرة قاتمة إذا في الصحف الفرنسية، وحدها "ليبراسيون" اعتمدت قراءة تفاؤلية للحدث. "ليبراسيون" اختارت ان تسلط الضوء على فوز النساء بعدد قياسي من المقاعد في هذه الانتخابات وقد تصدرت غلافها صورة الكسندريا اوكازيو-كورتيز التي باتت أصغر نائب في الكونغرس، الشابة، الاسبانية الأصل، بدت ضاحكة منتشية بالنصر على غلاف "ليبراسيون".

عزاء الديمقراطيات ان الموجة القومية ليست قدرا

"حذار الانقياد الى مقولة الفوز التي روج لها دونالد ترامب والتي هي مناقضة للواقع كتب "لوران جوفران" في افتتاحية "ليبراسيون". "ترامب مني بهزيمة لا لبس فيها" قال أيضا "جوفران" وقد لفت الى ان "الحزب الديمقراطي نجح بتجديد نوابه" والى ان في "الامر عزاء للديمقراطيات، ذلك ان الموجة القومية التي ظهرت في نواح عدة من العالم ليست قدرا" كتب "جوفران" وقد خلص بأن "الدرس مفيد" وبأن "ديماغوجية ترامب تسببت بانتفاضة."

السعودية لم تصغ لدعوات وقف النزاع في اليمن

نتائج الانتخابات على أهميتها لم تغيب باقي الملفات الساخنة، وعلى رأسها الحرب على اليمن ونقرأ فيما خص هذا الموضوع مقالا ل "جورج مالبرونو" في "لوفيغارو" عن عدم خضوع السعودية لدعوات انهاء النزاع وفي "لوفيغارو" أيضا مقال عن استقدام عملاء سعوديين الى إسطنبول لمحو معالم جريمة خاشقجي.

اعتقالات في صفوف كتاب الصحافة الالكترونية في الجزائر

موجة الاعتقالات التي طاولت كتاب الصحافة الالكترونية في الجزائر عالجتها كل من "لوموند" و"ليبراسيون" وختاما ثمة مقال لافت في "ليبراسيون" عن القحط والجفاف في أفغانستان وما يتسبب به من تهجير ومن توترات.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن