تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لولا.. سجين.. ومرشح قوي للانتخابات في البرازيل

سمعي
الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يحمله أنصار أمام نقابة عمال المعادن في ساو برناردو دو كامبو/رويترز
إعداد : أمل بيروك
3 دقائق

من أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم اليمن والهجرة والملف السوري إضافة الى ملفات عربية وعالمية أخرى.

إعلان

البداية من صحيفة لوموند التي عنونت "في اليمن قصف جوي يودي بحياة العشرات من الأطفال" وكتب ألان كافال أنه ليست المرة الأولى التي يستهدف قصف جوب من التحالف بقيادة السعودية مواقع مدنية.

لوموند نشرت مقالا حول الانتخابات الرئاسية في مالي وعنونت " الرئيس إبراهيم بوبكر كايتا الفائز المرتقب في الدورة الثانية من الانتخابات" بسبب ضعف المعارضة وعدم وجود أسماء سياسية كبيرة وبرامج قوية للمرشحين.
الصحيفة نشرت أيضا مقالا عن الأزمة الدبلوماسية بين كندا والمملكة العربية السعودية ووصفت الصحيفة أن تداعيات هذه الأزمة ليست بالكارثية على المملكة.

الدرس الألماني.
في افتتاحية صحيفة لوفيغارو كتب ايف ترييار أنه على المستشارة الألمانية تقديم النصيحة لإسبانيا فيما يتعلق بملف المهاجرين، ويضيف الكاتب أن إقبال المهاجرين على الدول الأوروبية سيستمر في السنوات المقبلة خاصة من القارة الافريقية ودول آسيا التي تشهد أزمات أمنية واقتصادية.

لوفيغارو نشرت أيضا مقالا حول الأزمة الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وكندا وعنون لودوفيك هيرزمان "العلاقة بين المملكة العربية السعودية وكندا ليست على مايرام" ويرى الكاتب أن كندا التي انطلقت في حملة الدفاع عن المدون السعودي رائف بدوي تفتقد للعم الدولي في أزمتها مع الرياض.
ونشرت لوفيغارو تقريرا حول الهجرة " أزمة المهاجرين إلى أوروبا، انغيلا ميركل وبيدرو سانشيز يبحثان عن حلول"
وفي التقرير يحاول الكاتب إيصال فكرة أن اسبانيا بذلت مجهودات لا بأس بها فيما يخص المهاجرين في الأشهر الماضية.

ترامب وحرب النجوم.

كتبت كارولين فينيه عن ارسال الولايات المتحدة الامريكية لمكوك عسكري الى الفضاء، هذه القوة العسكرية تقول الكاتبة ستتشكل ودونالد ترامب لايزال في البيت الأبيض.
وإذا كان البيت الأبيض يرى في هذه القوة العسكرية الفضائية مواكبة أمريكية للتقنيات التكنولوجية الجديدة فإن فكرة التجربة في حد ذاتها تتسم بنوع من الجنون والخيال.

وحول نفس الموضوع عنونت صحيفة لوباريزيان "ترامب يريد جيشه الفضائي" وعلقت الصحيفة بأن هذا المشروع يثير الكثير من التخوفات لدى الدول الصديقة والمعادية للولايات المتحدة الامريكية.

لولا ..سجين ..ومرشح قوي للانتخابات في البرازيل.

صحيفة لوباريزيان نقلت خبر إعلان الرئيس البرازيلي السابق لولا الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد رغم تواجده في السجن.
ونشرت لوباريزيان ان ترشح لولا أثار ضجة وجدلا داخل الأوساط السياسة البرازيلية خاصة بين مناصري حزب العمال ومعارضيه.

وشددت الصحيفة أن ترشح لولا ليس بالأمر الهين حيث يتمتع الرئيس السابق السجين بشعبية كبيرة وبحظوظ أكبر من منافسيه بالفوز برئاسة البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.