تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماذا وراء التلكؤ في قضية خاشقجي وحرب اليمن؟

سمعي
رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة افردت حيزا هاما للشأن السياسي الداخلي إضافة الى عدد من الملفات الساخنة من اليمن الى ليبيا وغزة وصولا الى قضية جمال خاشقجي.

إعلان

تركيا توظف قضية خاشقجي في صراعها مع السعودية

وفيما خص هذه القضية، نقرأ هذا الصباح في "لوفيغارو" مقالا لمراسلة الصحيفة في إسطنبول "دلفين مينوي" عن كيفية "استفادة اردوغان من قضية خاشقجي" على خلفية "صراع تركيا والسعودية على زعامة العالم الإسلامي". "مينوي" نقلت عن الباحث الفرنسي "ديدييه بيليون" ان "اغتيال المعارض السعودي على أراضيها منح انقره فرصة إسماع صوتها وفرض شروطها على الرياض فيما يتعلق برفع الحصار عن قطر ووقف حرب اليمن".

الإطاحة ببن سلمان دونه كل من الولايات المتحدة وإسرائيل

اما بالنسبة للإطاحة بمحمد بن سلمان، فأن "الطموحات التركية في هذا المجال دونها تمسك كل من الولايات المتحدة وإسرائيل به في مواجهة إيران" حسبما قال المحلل التركي "علي اوزكان" ل "لوفيغارو". اليومية أضاءت أيضا على اتهام فرنسا لأردوغان بممارسة الاعيب سياسية في قضية خاشقجي مشيرة الى تأثير "مصالح فرنسا كمصدر للسلاح الى المملكة" على موقفها الحذر من قضية خاشقجي.

حرب اليمن: الى متى يصمد بن سلمان امام الضغوط؟

النداءات المتكررة لوقف الحرب على اليمن لاقت صدى في الصحف الفرنسية.  وحول هذا الموضوع نقرأ مقالا في صحيفة "لاكروا" يشير الى "ازدياد حدة المعارك من اجل السيطرة على مدينة الحديدة الاستراتيجية بالرغم من ارتفاع الدعوات لوقف الحرب اليمنية". "لوفيغارو" تساءلت "الى متى سوف يصمد مهندس هذه الحرب، محمد بن سلمان امام الضغوط الدولية؟

تشدد أميركي... لكن بحدود

حلفاءه الذين لا يثقون بانتصاره" تابعت "لوفيغارو"، "يعتقدون ان عليه البدء بتقديم التنازلات في اليمن أولا". وقد لفت كاتب المقال "جورج مالبرونو" الى "اعلان واشنطن وقفها تزويد المقاتلات السعودية المغيرة على اليمن بالوقود" لكنه اعتبر ان "تشديد اللهجة الأميركية بقي محدودا وجاء بالتنسيق مع الرياض وتزامنا مع التهديد بإدراج الحوثيين على اللائحة السوداء للمنظمات الإرهابية."

التناحر بين إيطاليا وفرنسا يلقي بظلاله على ليبيا

الصحف الفرنسية كتبت أيضا عن النزاع في ليبيا. بدءا من "لوموند" التي اشارت الى ان "التناحر بين إيطاليا وفرنسا وخلافهما على وسائل حل الازمة يلقيان بظلالهما على مؤتمر باليرمو الذي يجمع افرقاء النزاع في ليبيا". اما "لوبينيون" فقد اعتبرت ان المجتمع الدولي عدل استراتيجيته في ليبيا على ضوء اعلان مبعوث الأمم المتحدة الخاص غسان سلامة عن امله في ان تتم محاولة إجراء الانتخابات في حزيران/يونيو المقبل.

تصعيد جديد يهدد الهدنة في غزة

وفي صحف اليوم نقرأ أيضا عن "تصعيد جديد يهدد الهدنة في غزة" كما كتبت "لوموند" التي رأت ان العملية الإسرائيلية أتت في وقت سادت فيه التهدئة. اما "ليبراسيون" فقد نقلت عن المحلل الفرنسي الإسرائيلي مايكل هورويتز ان "الموافقة على العملية العسكرية في لحظة إشكالية، يشي بوجود خلل ما في العلاقة بين الجيش والحكومة الإسرائيلية".

حركة السترات الصفراء تقلق السلطة التنفيذية في فرنسا

الشأن الفرنسي الداخلي بمنظور صحف اليوم يختصره بروز "السترات الصفراء" سترات المحتجين على زيادة أسعار المحروقات عشية يوم غضب يهدد بشل البلاد برمتها يوم السبت القادم. "حركة السترات الصفراء تقلق السلطة التنفيذية" عنونت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى. فيما "لوفيغارو" كتبت في المانشيت "ماكرون يسعى لتفكيك تحرك السترات الصفراء" اما "لوبينيون" فقد رأت في افتتاحيتها ان "الحركة الاحتجاجية تشكل تهديدا لبرنامج الإصلاحات الذي أعده ماكرون" وقد اختارت "لوبينيون" عنوان "السترات الصفراء او لعبة الغضب المتفجرة".

احتجاجات قد توظف من قبل اليمين المتطرف

"لوباريزيان" لفتت الى ان "الأحزاب اليسارية منقسمة حيال المشاركة بالحركة الاحتجاجية فيما اليمين المتطرف يتجه لتعبئة مناصريه". "ليبراسيون" ختاما خصصت ملفا كاملا لهذه التي الظاهرة ولدت على مواقع التواصل الاجتماعي والمتفلتة من الأطر الحزبية والنقابية منبهة "ليبراسيون" الى "إمكانية توظيفها من قبل اليمين المتطرف".  

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن