تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

في بريطانيا خطوة أولى نحو البريكسيت.. وماكرون يدشن أول قطار فائق السرعة في المغرب

سمعي
تريزا ماي أمام مقر الحكومة البريطانية، بعد الاتفاق حول البريكسيت (14-11-2018) (RFI)

من بين أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018: في إسرائيل، بنيامين نتنياهو أُضعف بسبب استقالة افيغدور ليبرمان، وفي بريطانيا، الحكومة تصادق على الاتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي حول البريكسيت. كما اهتمت هذه الصحف بالتعاون الفرنسي المغربي مع تدشين الرئيس ماكرون الى جانب العاهل المغربي اليوم أول قطار فائق السرعة في المغرب.

إعلان

صحيفة "لوفيغارو"  اهتمت بتداعيات استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي على خلفية رفضه وقف إطلاق النار مع غزة، واعتبرت أن استقالة أفيغدور ليبرمان تضعف بلا شك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

"لوفيغارو" توقفت عند الأسباب وراء استقالة ليبرمان أمس 14/11/2018 إثر إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار والتهدئة مع حماس، ما اعتبره وزير الدفاع الاسرائيلي استسلاما للإرهاب.

من جانبها وتعليقا على استقالة ليبرمان، اعتبرت صحيفة "ليبراسيون" أن هذه الاستقالة تعرّض الائتلاف الحكومي في إسرائيل للخطر وقد تُجبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الى تنظيم انتخابات مبكرة، بما ان ليبرمان المستقيل أعلن أنّ حزبه سينسحب أيضا من ائتلاف نتانياهو، ما يعني أن الحكومة سيكون لديها غالبية من مقعد واحد في البرلمان.

أما صحيفة "لاكروا" فرأت أن استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي مدويّة وستكون لها نتائج على استقرار الحكومة الإسرائيلية، خاصة وأن حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف برئاسة نفتالي بينيت طالب بحقيبة وزارة الدفاع بعد استقالة ليبرمان. وحزب "البيت اليهودي" هو حليف لنتنياهو ومنافس له، وهذا الحزب انتقد بشدة أيضا وقف إطلاق النار الأخير في غزة.

في بريطانيا: خطوة أولى نحو الطلاق الودي مع الاتحاد الأوروبي

هكذا اعتبرت صحيفة "لوباريزيان" في قراءتها لتأييد الحكومة البريطانية أمس مسودة اتفاق البريكسيت الذي توصّلت إليه لندن مع الاتحاد الأوروبي بعدما خاضت رئيسة الوزراء تريزا ماي معركة صعبة للدفاع عنه في اجتماع لحكومتها المنقسمة حول هذا الموضوع.

وقالت اليومية الفرنسية إن تريزا ماي تمكنت من تحدي الصعاب بقبول حكومتها الموافقة على الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، ولكن يبقى أمامها الأصعب وهو إقناع البرلمان بالاتفاق.

وفي نفس السياق ذهبت صحيفة "لوفيغارو" معتبرة أن مصادقة الحكومة البريطانية بعد عشرين شهرا من المفاوضات الشاقة، على مسودة اتفاق البريكسيت من 500 صفحة حول ظروف طلاق المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، هو خطوة مهمة ولكن تبقى خطوتان أخريان هما موافقة البرلمان البريطاني وموافقة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي.

إيمانويل ماكرون في المغرب لتدشين خط قطار فائق السرعة يربط طنجة بالدار البيضاء، هو الأول من نوعه في إفريقيا

الخط- تشير صحيفة "لوفيغارو"- تحقق بفضل تعاون شركات فرنسية، وقالت الصحيفة إن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي وضع حجر الأساس لمشروع القطار المغربي فائق السرعة في عام 2011، وها هو الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون من سيركب قاطرة التدشين اليوم الى جانب العاهل المغربي محمد السادس تتويجا للتعاون الفرنسي المغربي.

خلال سبع سنوات- تضيف الصحيفة الفرنسية- تم بناء مائتي كيلومترا من خط سكك حديد جديد بين طنجة والقنيطرة، وهو الجزء الأول من خط القطار فائق السرعة TGV، هذا القطار سيربط لاحقا الرباط بالدار البيضاء ثم مراكش وأغادير في المستقبل البعيد.

وحتى ذلك الحين- تتابع "لوفيغارو"- سيتبع القطار خط القطار التقليدي من القنيطرة الى الرباط والدار البيضاء، وسينخفض وقت السفر الى ساعتين وعشر دقائق بدل أربع ساعات وخمسة وأربعين دقيقة بين طنجة والعاصمة الاقتصادية للبلاد.

أخيرا نشير الى أن الصحف الفرنسية خصصت حيزا هاما للحديث الذي أدلى به ايمانويل ماكرون مساء أمس للقناة الفرنسية الأولى TF1 من على متن حاملة الطائرات شارل ديغول، حيث ركزت هذه الصحف على رد الرئيس الفرنسي على تذمر شرائح من المجتمع الفرنسي من تدهور القدرة الشرائية قبل يومين من تحركات ستنظمها يوم السبت المقبل حركة شعبية تطلق على نفسها اسم "السترات الصفراء" عبر إغلاق الطرق احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

الحكومة الفرنسية وفي محاولة لامتصاص الغضب- أعلنت خطة ب 500 مليون يورو- لدعم شراء سيارات تستخدم طاقة نظيفة، ودعم استخدام الطاقة النظيفة أيضا في تسخين المنازل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.