تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون في مواجهة حركة احتجاج اجتماعية غير مسبوقة..وتيريزا ماي في قلب العاصفة بسبب البريكسيت

سمعي
قوى الأمن الفرنسية تفرّق محتجين يرتدون سترات صفراء (09-11-2018) (RFI)
إعداد : هادي بوبطان
4 دقائق

من أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 16/11/2018: الحكومة الفرنسية تواجه غدا السبت حركة احتجاج "السترات الصفراء"، وفي بريطانيا، قضية البريكست تضع تيريزا ماي في وجه العاصفة.

إعلان

صحيفة "ليزيكو" خصصت صدر صفحتها الأولى لحركة الاحتجاج الشعبية التي باتت تعرف بال"سترات الصفراء" التي ولدت على خلفية ارتفاع الرسوم على المحروقات في فرنسا، والتي تُنظم غدا السبت تظاهرات صاخبة مهددة بشل حركة التنقل والدخول في احتجاجات مفتوحة في حال لم تستجب الحكومة لمطالبها.

وتحت عنوان: "ماكرون يواجه تحدي حركة اجتماعية غير مسبوقة" كتبت اليومية الاقتصادية أن أصحاب ال"سترات الصفراء" يهددون بشل حركة التنقل في فرنسا السبت، واعتبرت "ليزيكو" أن الرئيس الفرنسي يجد نفسه أمام موجة غضب تتجاوز بحدود مسألة الاحتجاج على ارتفاع أسعار المحروقات لتصل الى تذمر أوسع ضد ارتفاع الضرائب وتدني القدرة الشرائية في فرنسا.

من الصعب التنبؤ بحجم حركة الاحتجاج غدا، ولا بمصيرها وما اذا كانت ستتسبب في خنق حركة التنقل أو تنحرف الى أعمال عنف- تعترف الصحيفة - ذلك أن هذه الحركة الشعبية التي انطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي، فاجأت الجميع بمن فيهم السلطات والأحزاب السياسية والنقابات، ولم يهدأ غضبها رغم حزمة الإجراءات التي أعلنها رئيس الوزراء إدوارد فيليب يوم الأربعاء الماضي لدعم المتضررين من "التحوّل الإيكولوجي" الذي رفعته الحكومة شعارا  لقرارها برفع الرسوم على المحروقات المُلوّثة مثل الديزل والبنزين والمستخدمة بكثرة كوقود للسيارات أو للتدفئة.

هل يمكن أن تحصل موجة صفراء؟

تطرح السؤال صحيفة "لوباريزيان"، قائلة إنه قبل يوم من حركة احتجاج "السترات الصفراء" غير المسبوقة ضد ارتفاع أسعار المحروقات ومحاولة ثني الحكومة، كم سيكون عدد المحتجين؟ مشيرة الى أن مُنظمي الاحتجاج هددوا بإغلاق الطرق ومستودعات الوقود والمطارات والأنفاق وكل النقاط الاستراتيجية في فرنسا. فهل سيفلحون في إحداث شلل في البلاد- تتابع اليومية الفرنسية.

من الصعب أيضا- ترى صحيفة "لوباريزيان"- معرفة ما ستُحدثة حركة السترات الصفراء، هذه الحركة التي انتشر صداها بعد أيام قليلة من اطلاقها على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعتبرت الصحيفة أن السلطات الفرنسية تواجه تحركا احتجاجيا غير مألوف من دون أي توجه سياسي أو نقابي، وقدّرت السلطات أن تبلغ تجمعات أصحاب السترات الصفراء الألف وخمسمائة تجمعا، في حين قررت بعض محلات السوبرماركت غلق أبوابها يوم السبت تحسبا لأي فوضى.

في بريطانيا تيريزا ماي تواجه رياحا عاتية بسبب البريكست

تحت عنوان: "المتشددون في بريطانيا يحاولون إغراق مركبة ماي على خلفية البريكست" كتبت صحيفة "ليبراسيون" قائلة: غداة إعلان دعم حكومتها لمشروع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، واجهت رئيسة الوزراء البريطانية يوم الخميس موجة استقالات في صفوف وزرائها بينهم وزير البريكست دومينيك راب.

ماي تجد نفسها معزولة أكثر من أي وقت مضى- برأي الصحيفة- في وقت يتوجب عليها إقناع النواب بالتصويت لصالح خطة الطلاق مع الاتحاد الاوروبي.

واعتبرت "ليبراسيون" أن رئيسة الوزراء البريطانية مصممة على المضي قدما في خطتها رغم الاستقالات في صفوف وزرائها ورغم مساعي البعض في حزبها، حزب المحافظين، لإسقاطها.  ورفضت تيريزا ماي الدعوات لها بالاستقالة إثر موجة الاستقالات هذه، ورفضت الاستسلام أمام نواب من جميع الأحزاب هددوا بأنها لن تحصل على الموافقة على مشروع الاتفاق.

أما صحيفة "ليزيكو" فقالت إن الأوروبيين يحبسون أنفاسهم أمام هذا الاضطراب السياسي في بريطانيا والمخاطر التي تهدد الطلاق السلس المنشود مع الاتحاد الأوروبي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.