تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سقوط "الأمبراطور" كارلوس غصن.. و"السترات الصفراء" أزمة غير مسبوقة

سمعي
رجل الأعمال كارلوس غصن، وكيل شركة رينو للسيارات، شنغهاي 20-04-2015 (RFI)

خبر توقيف كارلوس غصن، رئيس مجلس إدارة مجموعة "نيسان" لتصنيع السيارات تصدر عناوين صحف اليوم في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 الى جانب استمرار حركة "السترات الصفراء" الاحتجاجية في فرنسا.

إعلان

كارلوس غصن، الأيقونة المحطمة

"سقوط الأمبراطور كارلوس غصن" كما عنونت "لوباريزيان" غلافها، احتل الصفحات الأولى لليوميات الفرنسية، وقد توزعت بين معجب بموهبة "كارلوس غصن، الأيقونة المحطمة" عنوان مانشيت "لي زيكو" ومحاسب شديد اللهجة ل "طمع رجل لا يملك أي رادع أخلاقي" كما عنونت "لومانيتيه" غلافها، فيما نقرأ على غلاف "ليبراسيون" أنها منحت كارلوس غصن علامة "صفر لسلوكياته".

كارلوس غصن الأسطورة والأيقونة والنجم

الصحف الفرنسية بمجملها لم تبخل بالثناء على أداء رجل الاعمال الفرنسي البرازيلي من أصول لبنانية وقد منحته عدة ألقاب منها: "أسطورة صناعة السيارات"، وأيضا "الأمبراطور" و "الأيقونة" و"النجم"، وبطل شرائط "المانجا" اليابانية المصورة.لكن ذلك لم يمنع الصحف كما قالت "لوفيغارو" في افتتاحيتها، من التذكير "بأن نجاحات غصن تحتم عليه أن يكون قدوة ومثالا" كونه "من أكثر الصناعيين إثارة للاحترام" كتبت "لوفيغارو"، وقد لفتت الى "إنقاذه شركة نيسان من الإفلاس وتشكيله بتحالفه مع "رينو" المجموعة رقم واحد في صناعة السيارات في العالم، عدا عن كونه رائدا: تضيف "لوفيغارو" في مجال "سيارات المستقبل الكهربائية".

سقوط رب عمل يعتبر نفسه فوق القانون

"لومانيتيه" بالمقابل قالت إنه "كان رجل المرتبات الفاحشة" واعتبرت أن "سقوطه هو سقوط رب عمل يعتبر نفسه فوق القانون". "ليبراسيون" أيضا انتقدت في افتتاحياتها "تعامي كارلوس غصن عن الحقائق وتفلته من القوانين الضريبية" فيما "لوباريزيان" رأت في افتتاحيتها أن "سقوط المدير العام النجم" كما أسمته، "يلقي بظلاله على مصير شركة رينو". وقد تساءلت هذه الصحيفة ما إذا كان "تحالف رينو مع نيسان وميتسوبيشي سوف يصمد أمام هذا الزلزال؟". 

"السترات الصفراء" أزمة غير مسبوقة

مصير حركة "السترات الصفراء" الاحتجاجية أثار عددا من التساؤلات في الصحف الفرنسية. "السلطة التنفيذية تواجه أزمة غير مسبوقة" كتبت "لوموند" في إشارة الى صعود السترات الصفراء كظاهرة احتجاجية جديدة من دون قيادة ولا عنوان. "لوفيغارو" بدورها قالت إن "السلطة التنفيذية تخشى انجراف تحرك السترات الصفراء نحو العنف" ونقلت عن أحد الوزراء "إن بعض المحتجين في محافظته أخرجوا السلاح الأبيض".

احتجاجات حتى موعد عيد الميلاد؟

"لوفيغارو" نشرت أيضا تحقيقا عن أجواء التعبئة بانتظار موعد توجه السترات الصفراء يوم السبت الى العاصمة باريس لتعطيل طرقاتها وشلها. "ليبراسيون" نقلت كذلك مشاهداتها في أماكن تجمع المحتجين في مدينتي "رين" و"لانس" وقد لفتت إلى "استعدادهم للاستمرار في تحركهم حتى عيد الميلاد". أما "لوباريزيان" فقد أشارت الى أن السلطة التنفيذية تعد تدابير قد تطفئ غضب الشارع رغم إعلانها عن تمسكها بخطتها الأصلية.

أنقرة مستعدة لنشر تسجيلاتها المدينة للسعودية

في سياق آخر نقرأ في صحف اليوم تقريرا عن قضية خاشقجي، في مقال ورد في صحيفة "لوفيغارو" ويروي بقلم مراسلة الصحيفة في اسطنبول "دلفين مينوي" آخر تسريبات الصحف التركية حول نية أنقرة نشر التسجيلات التي تثبت اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

إيران لم تهدد يوما باستعمال القوة العسكرية ضد أي كان

في سياق آخر نشرت "لوفيغارو" حديثا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ومما قاله ظريف ل "لوفيغارو" في رده على سؤال حول نية بلاده محو إسرائيل من الخارطة، إن "إيران لم تفكر أو تهدد يوما باستعمال القوة العسكرية ضد أي كان في منطقة الشرق الأوسط". أما عن الوجود العسكري الإيراني في سوريا، فقد أشار ظريف إلى أنه كان "بدعوة من الحكومة السورية وبهدف مكافحة الإرهاب فقط وليس لأي سبب آخر"، مشيراً الى "أن الجميع على علم بمساهمة إيران بمحاربة الارهاب والتطرف".  

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.