تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"السترات الصفراء" تقيم حرب أعصاب في فرنسا

سمعي
احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم مستمرة بالتركيز على أزمتي "السترات الصفراء" وكارلوس غصن إلى جانب ملفات أخرى منها مخاطر الاحتباس الحراري واشكاليات فصل الدين عن الدولة،بالإضافة إلى المسألة الإيرانية وقضية خاشقجي.

إعلان

ترامب يقف إلى جانب بن سلمان رغم التقارير الاستخباراتية

نبدأ قراءتنا للصحف بقضية خاشقجي التي عالجتها "لوفيغارو" وخصصت لها صفحة كاملة طرحت من خلالها مسألة انعكاسات اغتيال المعارض السعودي وتأثيره تحديدا على مصير الأمير محمد بن سلمان. وقد تناول مراسل "لوفيغارو" في واشنطن "فيليب جيلي" وقوف الرئيس دونالد ترامب الى جانب ولي العهد السعودي رغم تقارير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA عن ضلوعه بالجريمة.

ماذا عن تلكؤ فرنسا؟

"يتوقع الرئيس الأميركي تهدئة على جبهة اليمن، لقاء تهاونه مع محمد بن سلمان" تقول "لوفيغارو"، وقد خلصت الى ضرورة مراقبة "كيفية تعامل ترامب مع بن سلمان خلال مؤتمر مجموعة G20 في نهاية هذا الشهر في بيونس آيرس". ولكن ماذا عن تلكؤ فرنسا؟ "جورج مالبرونو" اخصائي قضايا الشرق الأوسط في "لوفيغارو" كتب مقالا يشرح الموقف الفرنسي.

الملك سلمان مستمر بحماية ولي عهده

ونقرأ دوما ل "مالبرونو" تحليلا يفند موقف الملك سلمان من ولي عهده على ضوء تصريحاته وجولاته الأخيرة داخل المملكة برفقة ابنه المفضل. وقد خلص المقال الى استمرار العاهل السعودي بحماية MBS رغم الحديث عن اتجاه لتسليم الشؤون الخارجية للملكة لشقيقه، الأمير خالد سفير السعودية السابق لدى واشنطن. وتجدر الإشارة الى أن "لوفيغارو" نشرت الى جانب سلسلة المقالات هذه، تقريرا عن موجة الاعتقالات التي استهدفت المجتمع المدني في تركيا المطالبة كما هو معروف بمحاسبة قتلة جمال خاشقجي.

إيران في مواجهة تحديات فترة ما بعد الحرب في سوريا

"لوموند" خصصت ملفا كاملا ل "إيران في مواجهة تحديات فترة ما بعد الحرب في سوريا". "إيران تفتخر بانتصارها في هذه الحرب بمساعدة موسكو" كتب موفد "لوموند" الخاص الى طهران، "لوي امبير" الذي تحدث أيضا عن "نجاح طهران بالحفاظ على شراكتها مع آل اسد وعلى علاقتها الاستراتيجية مع حزب الله، غير ان إيران تقف حاليا وسط الدمار ولا تعلم كيف يمكنها توظيف انتصارها هذا" تابعت "لوموند" التي اشارت الى "استئثار الحرس الثوري بالمكاسب فيما الدولة عاجزة" خلصت الصحيفة عن "الاستفادة من تمويل إعادة اعمار سوريا" وفي هذا الملف، نقرأ أيضا في "لوموند" عن مفارقات علاقة طهران مع "الصديق" الروسي وأيضا عن تأثير العقوبات الأميركية على نشاطات حزب الله في لبنان.

هواجس تعديل قانون 1905 في فرنسا

وفي سياق آخر، خصصت "لوفيغارو" المانشيت ل "القلق جراء مشروع تعديل قانون عام 1905 الذي يكرس فصل الدين عن الدولة في فرنسا. "هدف المشروع هو تنظيم إسلام فرنسا ومصادر تمويله على خلفية مكافحة التطرف والإرهاب" تقول "لوفيغارو" التي اشارت الى الهواجس التي يثيرها المشروع والى اللقاءات الاستشارية التي سوف يعقدها وزير الداخلية بدءا من يوم الخميس مع ممثلي جميع الديانات في فرنسا لبحث التعديل. وقد عبرت "لوفيغارو" في افتتاحيتها عن معارضتها تعديل قانون عام 1905 داعية الى البدء بتطبيق قوانين مكافحة التمويل السري الموجودة أصلا بدل التعرض لقانون أساس يضمن حرية المعتقد في فرنسا.

إعادة نماذج الفن الأفريقي الى بلدان المنشأ

وفي سياق آخر خصصت "لوموند" صدر صفحتها الأولى لمخاطر الاحتباس الحراري فيما "ليبراسيون" جعلت من مشروع إعادة نماذج الفن الافريقي الى بلاد المنشأ، وهو أحد وعود الرئيس ماكرون، موضوع الغلاف.

"السترات الصفراء" أو حرب الأعصاب

اما بالنسبة لحركة السترات الصفراء، فإن اهم المعالجات الصحافية هي تلك التي اختارتها "لوباريزيان" الواسعة الانتشار وقد عنونت غلافها "السترات الصفراء، حرب الاعصاب" مدينة في افتتاحيتها المحتجين بسبب انجرارهم للعنف وأيضا الدولة بسبب رهانها على اهتراء الحراك بدل الحوار والانصات لهموم الناس.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.