تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كيف سيجد ماكرون مخرجاً للأزمة؟

سمعي
تظاهرات للسترات الصفراء في باريس

إعلان

نخصص جولتنا في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم لما كتبته هذه الصحف من تعليقات حول اليوم الاحتجاجي الكبير الذي تنظمه السترات الصفراء في باريس، وعمليات قطع الطرق في عدد من المدن الأخرى، احتجاجا على زيادة الرسوم على المحروقات.

"من سيدفع الفاتورة؟" تتساءل صحيفة "ليبراسيون" مشيرة الى ان مظاهرة باريس اليوم، والاحتجاجات الأخرى للسترات الصفراء في عدد من المدن وخاصة عبر غلق الطرقات تؤكد ان هذه الحركة الاحتجاجية الشعبية غير المسبوقة تدخل في مرحلة جديدة، وأصبحت تتجذر بعد أسبوع من بدء نشاطها الاحتجاجي على الميدان.

في المقابل رات اليومية الفرنسية ان الحكومة الفرنسية تبدو أكثر ترددا في التعامل مع هذه الظاهرة.

لوران جوفران دعا في الافتتاحية الى التوصل الى تسويات للخروج من الازمة وسط استمرار الاحتجاجات وتمسك الحكومة بالإجراءات الضريبية على الديزل والبنزين الذي تستهلكه السيارات، في إطار خطة للانتقال الايكولوجي.

 

ماكرون يسعى للخروج من الازمة

هذا ما تشير اليه "لوفيغارو"، وقالت الصحيفة ان أصحاب السترات الصفراء يتظاهرون اليوم مجددا في باريس وفي جميع انحاء فرنسا، وامام هذه التعبئة المتواصلة لهذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي أُطلقت منذ أسابيع على شبكات التواصل الاجتماعي، فان السلطات الفرنسية تريد ان تجعل الانتقال البيئي "مقبولا اجتماعيا"، وعلى الرغم من ان الرئيس ايمانويل ماكرون شدد على انه لن يتخلى عن الزيادة في الضرائب على المحروقات، الا انه ينتظر ان يُعلن الثلاثاء المقبل عن مساعدات جديدة للفرنسيين المدعوين للتخلي عن سياراتهم المُلوثة او التخلي ايضا عن أجهزة التدفئة الملوثة.

وفي مواجهة الاحتجاجات-علقت "لوفيغارو"-فان الحكومة الفرنسية تبدو مستعدة لمراجعة نسختها، للظهور بانها سمعت مطالب المحتجين، وقد اعدت سيناريو للخروج من الازمة بداية الأسبوع المقبل.

ورات اليومية الفرنسية ان ضغط الشارع حرّك الخطوط بالتأكيد، فبعد ان رفض رئيس الحكومة ادوارد فيليب، الأسبوع الماضي اليد الممدودة للوران بيرجيه الأمين العام لنقابة "سي اف دي تي"، الذي اقترح تنظيم اجتماعات مشتركة مع الحكومة بين ممثلين عن "السترات الصفراء" وبين النقابات والجمعيات، يبدو ان الحكومة غيّرت موقفها، حيث دعا وزير البيئة فرانسوا دو روجي الى قبول اليد للمدودة للمسؤول النقابي والعمل سويّا في خطة الانتقال البيئي.

ووفقا "لوفيغارو" فان الاليزيه سيضع على الطاولة هذه المرة خطة متكاملة تستند على جانب مالي هام، فضلا على اشراك جميع المتدخلين والمعنيين بالانتقال الايكولوجي.

 

السترات الصفراء تكشف عمق هوة بين باريس والمدن الفرنسية من جهة وبين الضواحي

صحيفة "لوباريزيان" وفي معرض حديثها عن احتجاجات اليوم، قالت انه بعد أسبوع من التظاهر والاحتجاج والحواجز على الطرق، تبقى شعبية حركة السترات الصفراء مرتفعة حيث يدعمها ثمانية فرنسيين من أصل عشرة.  واعتبرت اليومية الفرنسية انه مهما كان المخرج الذي سيؤول اليه تحرك السترات الصفراء، فانه كشف عن هوة عميقة في فرنسا.

"لوباريزيان"، اجرت مقابلة مع جروم فوركيه، أستاذ العلوم السياسية، الذي يرى ان حركة السترات الصفراء تكشف شرخا في المجتمع الفرنسي لم يخلقه ايمانويل ماكرون ولكن تعمق في عهده، فهناك أولا هوة بين فرنسا المدن الكبرى المرتاحة، وبين فرنسا التي تعاني وهي من الضواحي والمناطق الريفية.

والهوة الثانية -ودائما براي جيروم فوركيه في "لوباريزيان"-اجتماعية، وتعبر عنها شريحة من المجتمع وهي من العمال وصغار الموظفين. هذه الشريحة التي تأثرت بارتفاع الضرائب والمعيشة، هي التي تساند تحرك السترات الصفراء.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن