تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تساؤلات حول جدوى الحوار مع بن سلمان والأهداف الحقيقية لتوقيف كارلوس غصن

سمعي
كارلو غصن، وكيل شركة نيسان للسيارات (RFI)

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 27/11/2018: ارتفاع حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا وأزمة "السترات الصفراء" في فرنسا. وفي الجرائد أيضا جدل حول كيفية التعاطي مع ولي العهد السعودي، وإعادة طرح لقضية كارلوس غصن بعد مضي أسبوع على توقيفه المفاجئ في اليابان.

إعلان

قضية كارلوس غصن، الاتهامات ظلت غامضة

"لوفيغارو" سلطت الأضواء مجددا على رجل الأعمال الفرنسي البرازيلي من أصل لبناني وجعلت منه موضوع المانشيت تحت عنوان: "قضية كارلوس غصن، الاتهامات ظلت غامضة". وعبرت "لوفيغارو" في افتتاحيتها عن "عدم ارتياحها للمحاكمة الأحادية الجانب التي أُخضع لها غصن".

مؤامرة ضد الهيمنة الفرنسية على مجموعة رينو-نيسان؟

كاتب المقال "غايتان دو كابيل" انتقد إمعان ذراعه الأيمن السابق لدى شركة نيسان بتوجيه التهم الغامضة اليه وانتقد أيضا تسريبات الصحافة بينما  لم يقل القضاء الياباني كلمته بعد. "سموم الشك تفعل فعلها، فيما كارلوس غصن يحرق على الملا" تقول "لوفيغارو" وقد تساءلت عما إذا كان في الأمر "مؤامرة حيكت في طوكيو ضد الهيمنة الفرنسية على مجموعة رينو-نيسان".

هل يجب الاستمرار بالتفاوض مع محمد بن سلمان؟

"هل يجب الاستمرار بالتفاوض مع محمد بن سلمان؟" سؤال طرحته "لاكروا". الصحيفة توجهت بسؤالها لباحثين تعارضت آراؤهما حول الموضوع. "آنيسس لوفالوا" الباحثة لدى "معهد دراسات المتوسط والشرق الأوسط" رأت أن "لا مناص من الحوار مع السعودية التي تعد شريكا استراتيجيا مهما لفرنسا في الشرق الأوسط" كما أشارت.

محمد بن سلمان في عزلة شديدة

أما مرزوق العتيبي، وهو معارض سعودي لجأ الى فرنسا، فقد اعتبر أن "ولي العهد محمد بن سلمان فقد شرعيته على الصعيد الداخلي وبات يعاني من عزلة شديدة منذ قضية خاشقجي التي أحدثت صدمة أخلاقية لدى السعوديين" يقول العتيبي الذي لم يستبعد "سقوط بن سلمان بشكل سريع".

هل فتح ملف البديل السياسي لنظام آل سعود؟

"المعارضة فتحت ملف البديل السياسي لنظام آل سعود" أضاف العتيبي الذي تحدث ل "لاكروا" عن "حل سياسي يقضي بتعيين وزير الخارجية الحالي، عادل الجبير على رأس السلطة لفترة انتقالية تدوم سنة على أن تفضي الى فتح حوار وطني حول تشكيلة الحكومة المستقبلية وصياغة دستور جديد."

أوكرانيا في خط المواجهة الأول أمام الهيمنة العسكرية الروسية

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن تصاعد التوتر المفاجئ بين روسيا وأوكرانيا في بحر آزوف. "لوباريزيان" تحدثت عن "معركة بحرية قائمة بين روسيا وأوكرانيا". "أوكرانيا في خط المواجهة الأول أمام الهيمنة العسكرية الروسية" كتبت بدورها "لاكروا" وقد اعتبرت في افتتاحياتها أن الاتحاد الأوروبي معني بدعم أوكرانيا وحمايتها.

نزاع الأخوة السلافيين والأرثوذكس

أما "لوفيغارو" فقد حذرت في مقال حمل توقيع "رينو جيرار" من اهتراء الوضع في أوكرانيا. "نزاع الأخوة السلافيين والأرثوذكس يبدو عبثيا بقدر حرب افتراضية في فرنسا بين أهالي مقاطعتي بروتاني ونورماندي بتحريض من فرنسا وألمانيا" كتب "رينو جيرار" وقد خلص الى أنه إذا "كان الجميع يعرف أن الحل يكمن في تراجع واشنطن عن مشروع توسيع حلف شمالي الأطلسي وتراجع موسكو عن عقيدتها حول مناطق النفوذ، المجهول يبقى متى يطبق الحل وما عدد الضحايا اللازمة للتوصل اليه.

"السترات الصفراء" على مفترق طرق

وفي ما يتعلق بتطورات أزمة "السترات الصفراء" في فرنسا، "الحركة الاحتجاجية باتت على مفترق طرق" تقول "ليبراسيون" بعد تشكيلها وفدا لبلورة مطالبها وتقديمها للحكومة. أما الرئيس ماكرون فقد اعتبرت "ليبراسيون" في افتتاحيتها أن عليه أن "يثبت أنه مصغ للألم الاجتماعي وأن عليه أن يواجه تحدٍ مخيف يتمثل بالتوفيق بين العدالة الاجتماعية والطارئ البيئي".

طريقة جديدة في الحكم

وفي وقت نشرت فيه "ليبراسيون" رسالة مفتوحة من النائب اليساري المتشدد فرانسوا روفان "لرئيس الجمهورية المكروه" كما قال، اعتبرت "لي زيكو" في مقال حمل توقيع "جان-فرنسيس بيكريس" أن على ماكرون "اجتراح طريقة جديدة في الحكم" تقوم على "إشراك المواطنين بقراراته" من دون أن يتراجع أمام السترات الصفراء عن توجهاته في ما خص الطاقات البديلة والحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.