تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بن سلمان يثير الجدل في تونس.. وتساؤلات حول ترشح بوتفليقة لولاية خامسة

سمعي
احتجاجات في تونس ضد زيارة ولي عهد السعودية محمد بن سلمان 27-11-2018(RFI)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 28/11/2018 تقييم لرد الرئيس ماكرون على مطالب حركة "السترات الصفراء" وأيضا عدة مواضيع متعلقة بالعالم العربي بدءا بجولة ولي العهد السعودي على عدد من العواصم العربية بانتظار وصوله الى الأرجنتين حيث سيشارك بقمة مجموعة العشرين.

إعلان

زيارة MBS المثيرة للجدل الى تونس

"زيارة MBS المثيرة للجدل الى تونس" عنوان مقال "لوفيغارو" عن الاحتجاجات التي أثارها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الشارع التونسي، حيث رفعت شعارات تندد باغتيال المعارض السعودي جمال خاشقجي.

"لوفيغارو" لفتت الى معارضة حزب النهضة الإسلامي المحافظ لهذه الزيارة بسبب موقف الرياض من الإخوان المسلمين عدا عن ضيافتها بن علي الرئيس التونسي المخلوع. أما "ليبراسيون" فقد أشارت الى "الحفاوة البالغة التي استقبل فيها محمد بن سلمان في جميع تنقلاته في حين أن مستقبله السياسي بدا وكأنه مهدد منذ أيام قليلة فقط". المقال تحدث أيضا عن الشكوى التي تقدمت بها منظمة "هيومن رايتس ووتش" ضد ولي العهد السعودي أمام القضاء الأرجنتيني قبيل توجهه الى بيونس آيرس حيث سيشارك بقمة مجموعة العشرين.

بوتفليقة: هل يترشح ام لا

وفي صحف اليوم أيضا مقال عن الوضع في الجزائر قبل خمسة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية. نقرأ هذا المقال في صحيفة "لوبينيون" التي قالت إن "الوضع في الجزائر معلق على قرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح أم لا لولاية خامسة". وبالانتظار يبقى "الشلل السياسي" سيد الموقف تشير "لوبينيون" في ظل استحالة استمرار النظام القديم بعد "ذوبان مداخيل النفط وامتداد الاحتجاجات على سياسة التقشف الى شرق وجنوب البلاد منذ 2016 " بحسب "لوبينيون".

ثورة جزيرة الوراق في مصر

"ثورة جزيرة الوراق على المشاريع المعمارية الضخمة في مصر" موضوع تناولته صحيفة "لوفيغارو". المواجهات بين قوى الامن والاهالي جرت ذات صباح من صيف 2017 حين "فوجئ السكان بالجنود يحاصرون الجزيرة ويباشرون بهدم البيوت على رؤوسنا" كما قال حسن أحد سكان الوراق ل "لوفيغارو". "من يومها قامت السلطات بمنع الاعلام من التوجه الى الجزيرة" تابعت "لوفيغارو" وقد نقلت دوما عن المواطن حسن أنه "ليس معاد للتقدم، لكنه فهم ان الهدف كان بيع أراضينا والاستثمار". وتقول "لوفيغارو" إن الذين دمرت منازلهم عرض على بعضهم كما يفرض القانون، منازل بديلة لكنها بعيدة عن جزيرتهم وعائلتهم وأماكن عملهم".

"لاكروا" تحدثت الى أقباط مصر

ثمة مقال ثان عن مصر طالعتنا به صحيفة "لاكروا". المقال يعرض هواجس الاقباط بعد الاعتداءات الجديدة التي استهدفتهم بداية هذا الشهر. وأكثر ما اشتكى منه محاورو "لاكروا"، "تقاعس الدولة امام اعمال العنف هذه وأيضا قيامها بالتسخير الفكري للدين عدا عن تجاهل كتب التاريخ لدور المسيحيين المصريين ما يدفع الى تفاقم حالات الجهل" تشير "لاكروا" وقد قال لها أحد الذين استجوبتهم ان "أسوأ ما في الامر افلات المجرمين من العقاب".

حوار الطرشان بين ماكرون والسترات الصفراء

فرنسيا، الصحف أفردت حيزا هاما لتقييم خطاب الرئيس ماكرون، الذي رد فيه على مطالب حركة "السترات الصفراء". "الرئيس سمع شكاوى السترات الصفراء لكنه لم يرد عليها" عنونت "لوباريزيان" الواسعة الانتشار فيما "لوفيغارو" كتبت في المانشيت عن "حوار الطرشان بين ماكرون والسترات الصفراء" وقد رأت في الأمر "محاولة لكسب الوقت".

حكم "لومانيتيه" على خطاب الرئيس جاء بالقسوة ذاتها وقد أشارت الصحيفة الشيوعية في افتتاحيتها بشيء من اللؤم الى "أن التاريخ سيذكر أن الرئيس قال إنه لا يفرق بين نهاية الشهر الصعبة ماليا ونهاية العالم. وما عدا ذلك فإن "خطابه كان فارغا من كل شيء" تقول "لومانيتيه". "لاكروا" أقرت بالمقابل إن "الكلمات لا تكفي لتهدئة الأزمة" لكنها رأت أن "الرئيس فيما لو تراجع يكون قد قضى على هدفه الأساس: التغيير في سبيل الحفاظ على بيئتنا".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن