تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تحديات قمة العشرين في الأرجنتين..وضحايا حرب اليمن المنسيون

سمعي
رؤساء الولايات المتحدة وفرنسا والصين والسعودية الذين سيحضرون قمة العشرين (France24)

من أبرز المواضيع التي استوقفتنا في الصحف الفرنسية اليوم في 30/11/2018:الحرب التجارية بين القوتين العظميين الولايات المتحدة والصين التي تلقي بظلالها على قمة العشرين في الأرجنتين، والوضع الانساني المأساوي في اليمن، وفرنسيا استقبال رئيس الحكومة ممثلين عن السترات الصفراء عشية تحرك احتجاجي جديد في باريس وفي عدد من المدن الفرنسية.

إعلان

"الارجنتين الغارقة في أزمة تستضيف قمة العشرين" هكذا عنونت صحيفة "لوفيغارو" قائلة إن السلطات الأرجنتينية وأمام احتمالات الانفلات الأمني نشرت عددا كبيرا من قوات الأمن في العاصمة، فالأرجنتين تعاني من أزمة اقتصادية، ويتوقّع تنظيم تظاهرات واسعة خلال القمّة ضد غلاء المعيشة والبطالة.

أما صحيفة "لاكروا" فقد ركزت على تحديات قمة العشرين، وأبرزها الحرب التجارية بين القوتين العظميين الولايات المتحدة والصين، مشيرة الى أن هذه الحرب ستكون في صلب مناقشات قمة بيونس آيرس، ومتسائلة هل يمكن التوصل الى تسوية مستدامة بين واشنطن وبكين.

لكن فرضية هدنة صينية - أمريكية في هذا المجال تبدو بعيدة المنال، كما تلاحظ صحيفة "لوموند"، مشيرة  إلى أنّ أحادية دونالد ترامب في التجارة والمناخ يمكن أن تعطل قمة العشرين.

"ليبراسيون" ذهبت في نفس الاتجاه وعنونت: "قمة العشرين، ترامب يلعب منفردا"

قالت الصحيفة إن ترامب من المفترض أن يفرض أسلوبه في هذه القمة على خلفية أزمة اقتصادية مع الصين والتصعيد في أوكرانيا. فيما ركزت صحيفة "لوباريزيان" على العلاقة بين الرئيس الأمريكي والفرنسي واصفة إياها ب"لعبة الغميضة" بين ماكرون وترامب، وقالت الصحيفة إنه من غير المبرمج أن يتم لقاء رسمي بين الرئيسين في قمة العشرين، مشيرة الى أن زمن العناق الحار قد ولى وانتهى عصر تصريحات الصداقة الحارة.  

"ضحايا حرب اليمن المنسيون"

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لحرب اليمن، وقالت إن أكثر من 85 ألف طفل يرجح أن يكونوا قد هلكوا بسبب الجوع أو المرض منذ بداية الحرب المدمرة في هذا النزاع بين الحكومة الموالية المدعومة أساسا من المملكة العربية السعودية، والميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

حرب منسية هي حرب اليمن لسببيْن، تلاحظ الصحيفة، الأول هو الصعوبة القصوى التي تواجه الصحافيين لتغطية النزاع، والثاني أن هذه الحرب هي أيضا حرب بالوكالة يتواجه فيها الخصمان الرئيسيان في الشرق الأوسط، المملكة العربية السعودية وإيران.

ورأت "لوفيغارو" في افتتاحيتها بعنوان "بعيدا عن الرادار" في إشارة الى اللامبالاة الغربية بهذا النزاع، أن الأمور ربما تتجه الى الحلحلة لوضع حد لهذا النزاع، مشيرة الى أن الجريمة الفظيعة التي أدت الى مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، جعلت الولايات المتحدة ومن ورائها الأوروبيين يكثفون الضغوط على السعودية من دون التخلي عن صفة الحليف لها، لتوقف قصفها للمناطق اليمنية كمقدمة ربما لنهاية هذه الحرب المدمرة.

ونختم جولتنا بالشأن الفرنسي وتحديدا استمرار احتجاجات السترات الصفراء، والحكومة تسعى للخروج من الأزمة حيث يستقبل رئيسها ممثلين عن الحركة.

اليوم الساعة الثانية بعد الظهر في قصر ماتينيون، هو الموعد المحدد للقاء الحكومة مع "السترات الصفراء" تقول صحيفة "ليزيكو"، التي تتحدث عن أجواء هذا اللقاء لافتة إلى أن "التشاور في ماتينيون سيتم تحت ضغط عال" في إشارة الى أن استقبال رئيس الحكومة اليوم الى جانب وزير البيئة لممثلين عن السترات الصفراء يأتي عشية تحرك احتجاجي حاسم جديد غدا السبت في باريس وفي عدد من المدن الفرنسية، حيث تتمسك الحركة بمطالبها في إلغاء زيادة الضريبة على المحروقات وتحسين القدرة الشرائية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن