تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

العيون المفتوحة في مواجهة الإرهاب

سمعي
رويترز

اهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 13 ديسمبر /كانون الاول 2018 تداعيات الإعتداء الدامي الذي شهدته مدينة ستراسبورغ في شمال شرق فرنسا إضافة الى موضوع عن التحديات الأمنية التي تواجهها فرنسا في ظل التهديدات الإرهابية كما نشرت الصحف مقالا حول مستقبل بريطانيا في الإتحاد الأوروبي بعد الموافقة النهائية على البريكست وفي الشأن اليمني تناولت الصحف الفرنسية مقالا عن دور رجل الأعمال اليمني احمد صالح العسيري في الحرب اليمنية.

إعلان

وأضافت الإفتتاحية أن الحريات العامة هي كنز يجب حمايته، والعدالة مسؤولة عن الحكم على الوقائع لكن العدو ذكي فهو يستغل جميع الحقوق التي تدافع عنها الحضارة الغربية للتنصل من أفعاله   فالعدو مثل تلك الذئاب التي تتخفى على أنها خراف  للتنصل من أفعالها.

 

العيون المفتوحة في مواجهة الإرهاب

نشرت صحيفة "لاكروا" مقالا أوضحت فيه انه بعدما بدا للجميع ان التهديد الإرهابي كان يتجه الى الإنخفاض حذر العديد من المراقبين في الأشهر الأخيرة من التراخي في المراقبة الأمنية وتخفيف اليقظة ولاسيما أن تهديد تنظيم الدولة الإسلامية يعرف تصعيدا وليس هو في طريق الزوال.

صحيفة "لاكروا" أضافت ان السلطات تدرك حجم التهديد الإرهابي منذ سنة 2015 حيث كشف المسؤولون السياسيون في مرات عدة أن ظاهرة الإرهاب ستستمر عشرة أعوام على الأقل وهناك من يرى أنها ستستمر على مدى جيل كامل بعد قيام تنظم الدولة الإسلامية بتكوين الكثير من المقاتلين.

 

لندن ضائعة في دوامة البريكست

تناولت صحيفة "ليبراسيون" مقالا عن القمة الاوروبية المقبلة حيث سيكون اتفاق بريكست على جدول الأعمال ، هذا الإتفاق الذي وصفته الصحيفة بالشائك لانه يحدد مدى الإرتباط الإقتصادي والسياسي بين دول الأعضاء والإتحاد الأوروبي كتكتل إقليمي والذي يصعب على أي دولة الخروج منه بسهولة.

صحيفة "ليبراسيون" نقلت عن أحد الديبلوماسيين من أحد دول أوروبا الشرقية وصفه للبريكست بالكابوس فالقمة الأوروبية المقبلة لرؤساء وحكومات دول الاتحاد الأوروبي ستتعرض لمواضيع هامة تهم الشأن الأوروبي على غرار مستقبل منطقة اليورو وملف المهاجرين إضافة الى إتفاق البريكست.

وتشير اليومية الفرنسية الى أن البريطانيين لا يعرفون ما يريدونه من الإتحاد الأوروبي ودول الاتحاد تتساءل عما إذا كانت بريطانيا ستغادر فعلا الاتحاد   في وقت يشهد اتفاق البريكست تباينا في وجهات النظر بين لندن وبروكسل حيال بنود الاتفاق ولاسيما ان الروابط القانونية والاقتصادية والسياسية بين بلد ما والاتحاد الأوروبي عميقة جداً.

 

احمد صالح العيسي أحد المستفيدين من الحرب في اليمن

هو عنوان لمقال نشرته صحيفة "لومند" عن الدور الخفي الذي يلعبه رجل الاعمال اليمني "احمد صالح العيسي" في الحرب اليمنية حيث يعتبر بالنسبة المراقبين أحد اهم مستشاري الرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي" ورجل الأعمال الذي لديه احتكار تجارة الغاز في ميناء عدن ويحتل مكانة مهمة في اقتصاد الحرب باليمن.

وتقول "لومند" إن "أحمد صالح العيسي" يعتبر من الشخصيات المستفيدة من الحرب الدائرة في اليمن والذين يشكلون عقبة امام إحلال السلام في البلاد فبحسب منتقدي "صالح العيسي" فالرجل يعتبر من الأطراف التي تريد تعكير مفاوضات السلام بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي التي تجري بالقرب من ستوكهولم في السويد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن