تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مخيم موريا للاجئين في اليونان يصيب ساكنيه بالجنون

سمعي
أحد اللاجئين في مخيم موريا باليونان/رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء 18 ديسمبر -كانون الأول 2018 أضاءت على إشكاليات الميثاق الدولي للهجرة الآمنة ومقررات مؤتمر المناخ عدا عن كلفة زيادة القدرة الشرائية في فرنسا إثر أزمة "السترات الصفراء"

إعلان

بؤس المهاجرين واللاجئين

ونبدأ قراءتنا للصحف بموضوع "بؤس المهاجرين واللاجئين"، الذي كرست له "لاكروا" غلافها، عشية تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الميثاق العالمي للهجرة الآمنة، وهو نص غير ملزم تبنته حوالي 150 دولة الاثنين الماضي في مراكش. وقد قامت "لاكروا" بهذه المناسبة، بنقل مشاهداتها في جزيرة "ليسبوس" اليونانية، حيث يقيم 7500 لاجئ في مخيم لا تتجاوز قدرته الاستيعابية 1500 شخص.

مخيم موريا لا يليق بالبشر ويصيب ساكنيه بالجنون

"إنه مخيم موريا حيث الوحول والجرذان ووافدون من ستين جنسية، غالبيتهم من السوريين والافغان والعراقيين" يقول مراسل "لاكروا"، "توما جاكوبي". أحد الأطباء النفسيين العاملين هناك، كشف "أن المخيم لا يليق بالبشر ويصيب بالجنون حتى الأشخاص الأكثر اتزانا، وفيه أكثر الحالات المرضية خطورة". ونقرأ أيضا في "لاكروا" تقريرا عن "أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا والأردن وهم يواجهون معضلة العودة الى بلادهم" تقول الصحيفة.

جدل حول الميثاق العالمي للهجرة الآمنة

"لاكروا" كما "لوموند" افردت أيضا حيزا هاما للجدل والهواجس التي اثارها الميثاق العالمي للهجرة الآمنة الذي تخلفت الولايات المتحدة عن توقيعه كما هو معروف.  "لوموند" نشرت انتقادا شديد اللهجة للميثاق بقلم "برونو روتايو" رئيس مجموعة حزب "الجمهوريين" في مجلس الشيوخ الفرنسي الذي اعتبر "انه يهدد السيادة الوطنية". الناشطة في مجموعة دعم المهاجرين "كلير جيستي" دحضت بدورها دوما في صحيفة "لوموند"، "نظريات المؤامرة" التي رافقت اعتماد هذا الميثاق الذي يسعى لإدارة الهجرة بشكل أفضل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

بشير وبشار او حين يستقبل مجرم حرب مجرم حرب آخر

ونقرأ في صحف اليوم عدة مواضيع تناولت الواقع السوري. "لاكروا" خصصت مقالا ل "تهديد انقرة بمهاجمة الاكراد في شمال سوريا" كما عنونت فيما "لوموند" كتبت عن "تقدم المقاتلين الاكراد في أحد آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور" اما "ليبراسيون" فقد اختارت ان تخصص مقالا لزيارة الرئيس عمر حسن البشير لسوريا تحت عنوان: "بشير وبشار او حين يقوم مجرم حرب باستقبال مجرم حرب آخر". وفي سياق آخر تناولت "لوموند"، "قطر )التي( استفادت من إضعاف الرياض لاستعادة دورها الديبلوماسي" كما عنونت مقالها الذي عالج بشكل خاص دلالات منتدى الدوحة ال 18 الذي شاركت به 1500 شخصية من بينها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

قرارات لم تكن على مستوى التحديات في كاتوفيتسه

مباحثات المناخ المخيبة للآمال شكلت موضوع مانشيت "لوموند". وقد اعتبرت "لوموند" في افتتاحيتها ان "قرارات محادثات كاتوفيتسه لم تكن على مستوى التحدي في وقت بات فيه الاحتباس الحراري يهدد وجود الانسان على وجه الأرض"، وفي سياق آخر، جعلت "ليبراسيون" من مسألة زيادة اقساط الجامعات الفرنسية على الطلاب الأجانب موضوع غلافها.

ثمن الرد السياسي

"لوباريزيان" خصصت غلافها لمعضلة إيجاد تمويل لزيادة القدرة الشرائية في فرنسا إثر ازمة "السترات الصفراء". وقد اشارت "لوباريزيان" في افتتاحيتها الى ان إجابة الرئيس ماكرون على الازمة كانت "سياسية" والى انها "اتت بثمارها، على ما يبدو" تابعت "لوباريزيان" في إشارة الى "كسر دينامية الحركة الاحتجاجية ووضع أسس النقاش الهادئ". لكن "الرد الاقتصادي يبدو أكثر تعقيدا" لفتت "لوباريزيان" التي اعتبرت ان "الامر سيؤول الى تضخم الدين العام وتخلي فرنسا عن طموحاتها فيما خص قدرتها على جذب الاستثمارات" وقد خلصت "لوباريزيان" في افتتاحيتها الى ان "الأسابيع القادمة ستبين مدى نجاح الرد السياسي اما ثمنه فهو سوف يظهر في السنوات القادمة".   
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.