تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إشكاليات التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية و إسرائيل

سمعي
صورة لإذاعة فرنسا الدولية

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم سلطت الضوء على عدد من الجبهات المشتعلة من الضفة الغربية الى ليبيا وتونس.إشكاليات التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل

إعلان

حماس مستهدفة من جميع الجهات، فوضى في ليبيا، التونسيون ضحية الصراع بين الجيش والميليشيات

نبدأ بالضفة الغربية حيث "حماس مستهدفة من جميع الجهات" كما عنونت "لوموند" مقالها. موفد الصحيفة الخاص الى رام الله، "بيوتر سمولار" عرض في تحقيقه، إشكاليات التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وهو تعاون مستمر منذ منتصف تسعينات القرن الماضي رغم المطالبات الفلسطينية بوقفه ورغم قطع رئيس السلطة الفلسطينية اتصالاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ عام 2014.

استفادة حركة حماس من هدنة غير معالنة مع إسرائيل

"إلا انه رغم انهيار المسار السياسي، ما زال" تقول "لوموند"، "هم الحفاظ على هدوء الضفة الغربية يجمع جهازي الامن الإسرائيلي والفلسطيني، عبر قمع ناشطي حركة حماس بالدرجة الأولى" اضافت "لوموند". كاتب المقال "بيوتر سمولار" أشار أيضا الى "اتهام حركة حماس بزعزعة استقرار الأراضي المحتلة والى استفادتها من هدنة غير معلنة مع إسرائيل ومن التمويل القطري على أساس 15 مليون دولار شهريا بمباركة إسرائيلية". وقد لفتت "لوموند" أيضا الى تقرير أصدرته منظمة "هيومان رايتس واتش" الشهر الماضي، وهو يدين "سياسة التعذيب التي يمارسها كل من السلطة الفلسطينية وحركة حماس".

التونسيون ضحية النزاع بين الجيش والمجموعات المسلحة

ونقرأ في "لوموند" أيضا عن معاناة التونسيين جراء النزاع بين الجيش والميليشيات التابعة لتنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية" على الحدود الجزائرية. أهالي هذه المنطقة واقعون بين مطرقة المجموعات الإسلامية المسلحة وسندان الجيش بحسب "فريدريك بوبان"، موفد "لوموند" الى بلدة "الوساعية" الواقعة على سفوح جبل سمامة في ولاية القصرين، حيث تدور حرب منخفضة الحدة بين القوات التونسية والميليشيات التابعة لتنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية". وتشير "لوموند" الى ان "الرعاة والنساء اللواتي يعتشن من جمع النباتات البرية هم ضحية هذا النزاع منذ اعلان منطقتهم منطقة عسكرية، ما تسبب بتهجير عدد من العائلات وسط تشكيك السكان بعزم الدولة على القضاء على الإرهاب" تقول "لوموند".

ليبيا، بلاد الفوضى على أنواعها

"ليبيا، بلاد الفوضى على أنواعها"، عنوان مقال نقرأه اليوم في "لوباريزيان". ويعالج هذا المقال الانقسام الحاد داخل ليبيا التي تتنازعها المجموعات المسلحة، وأيضا الصراع بين إيطاليا، التي تدعم فايز السراج، رئيس حكومة "الوفاق الوطني"، في طرابلس الغرب، من جهة، وفرنسا، التي تساند اللواء خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، الذي يسيطر على شرقي البلاد، من جهة اخرى. "لوباريزيان" اشارت أيضا الى "الاطماع والنزاعات التي تثيرها الثروة النفطية الليبية، ما يفاقم حال الفوضى في البلاد" كمت قالت.

مخاطر انزلاق حركة السترات الصفراء نحو التطرف

ازمة السترات الصفراء حضرت أيضا في صحف اليوم التي لم تصدر كلها بسبب عطلة عيد الميلاد. وعن هذا الموضوع نقرأ في "لوموند" عن "مخاطر انزلاق حركة السترات الصفراء نحو التطرف" كما عنونت الصحيفة في صدر صفحتها الأولى. وقد تطرقت "لوموند" كما "لوباريزيان" الى الاعتداءات على الشرطة والشعارات المعادية للسامية، التي طبعت الحراك في الأيام الأخيرة.

الحلول لدى النقابات والأحزاب السياسية والجمعيات

"لوموند" اعتبرت في افتتاحيتها ان "التطرف برز منذ بدء انحسار الحركة الاحتجاجية وانه يشوه معاني الغضب الذي ولّد السترات الصفراء". وقد خلصت افتتاحية "لوموند" الى ان "جزءا من الحلول سوف يأتي من النقابات والأحزاب السياسية والجمعيات وأعضاء البلديات، وهي اجسام ساهمت حركة السترات الصفراء والحكومة بإضعافها، وباتت إعادة احيائها ملحة" تقول "لوموند"، "وسط مخاطر تجدد العنف".

رحلة لاستكشاف أصول الحياة على كوكب المريخ

وفي سياق آخر، خصصت "لوباريزيان" غلافها لمهمة مسبار "إنسايت"، المكلف بدراسة بنية كوكب المريخ الداخلية طيلة سنتين وقد اشارت "لوباريزيان في افتتاحيتها الى ان مهمة "إنسايت" هي "رحلة لاستكشاف أصول الحياة قد تكون حاسمة بالنسبة لمستقبل الإنسانية".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.