تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هواجس فرنسا بشأن مواطنيها من تنظيم "الدولة الإسلامية" المحتجزين لدى الأكراد

سمعي
أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما للهم البيئي وتراجع أسواق المال العالمية إثر هبوط بورصة وال ستريت إضافة الى تداعيات الانسحاب الأميركي من سوريا.

إعلان

الانسحاب من سوريا، شأن داخلي بالنسبة لترامب

هذه المسألة، مسألة الانسحاب الأميركي من سوريا، خصصت لها "لي زيكو" صفحة بأكملها. إنها "قضية داخلية بامتياز بالنسبة لدونالد ترامب" كما كتبت "لي زيكو" وقد لفت مراسلها في نيويورك، "نيكولا رولين" الى ان عودة الجنود الاميركيين هي أصلا من وعود دونالد ترامب الانتخابية والى أنه أي "دونالد ترامب يعول على قاعدته الشعبية في الولايات الجنوبية، التي تعد خزانا للجيش الأميركي، في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020 ما قد يفسر" تقول "لي زيكو"، "قراره بالنسبة لسوريا".

القرار الأميركي يقضي على ما تبقى من سياسة فرنسا السورية

"لوبينيون" بدورها عالجت الموضوع من وجهة نظر فرنسية. "القرار الأميركي يضع باريس في موقع حرج ويقضي" تقول "لوبينيون"، على ما تبقى من سياستها السورية، ومحورها" كما اشار كاتب المقال، "جان-دومينيك ميرشيه"، "مصير الفرنسيين الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية والضالعين بالهجمات الإرهابية التي استهدفت فرنسا". "حلفاء فرنسا الاكراد في "حزب الاتحاد الديمقراطي" يحتجزون عددا منهم بمباركة باريس التي لا تريد استعادتهم" تقول "لوبينيون".

ما الذي سيفعله الاكراد بسجنائهم الفرنسيين؟

"غير أن القرار الأميركي، بتخليه عن الاكراد، قلب المعادلة. فما ما الذي سيفعله المقاتلون الاكراد بسجنائهم الفرنسيين في هذه الحالة؟ تساءلت "لوبينيون" وقد اشارت الى ان "فرنسا تبحث عن حل مقبول لكنها لا تملك هامشا للتحرك، بسبب اتكال قواتها الخاصة في سوريا، وهي لا تتجاوز مئتي عنصر، على الاميركيين بشكل أساسي" تقول "لوبينيون" التي كشفت ان "فرنسا تخشى إفلات قياديي تنظيم الدولة الإسلامية منها".

2018 الأسوأ على البورصات العالمية منذ عشرة أعوام

الصحف خصصت أيضا حيزا هاما لتراجع الأسواق المالية العالمية. "عام 2018 كان الأسوأ على البورصات العالمية منذ عشرة أعوام" كتبت "لي زيكو" التي نشرت أيضا مقالا عن "الانخفاض التاريخي لبورصة نيويورك على خلفية رفع معدّل الفائدة والتهديد بتعطيل جزء من الإدارات الفدرالية، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية الدولة، فضلا عن المخاوف من تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة".

من الأقوى ترامب ام المصرف المركزي؟

"من الأقوى ترامب ام المصرف المركزي؟" تساءلت بدورها "لوفيغارو". كاتبة المقال "بيرتيي بايار" اشارت الى ان "رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي، جيروم باول الذي يقال إن الرئيس ترامب يبحث في مسألة إقالته" هو آخر "دعائم الاستقرار في مواجهة إدارة أميركية فرغتها النزوات الرئاسية من قياداتها".

تأثير الاحتباس الحراري على زراعة الرز والبن والذرة

الهم البيئي وجد طريقه الى الصحف الفرنسية بدءا ب "ليبراسيون" التي خصصت الغلاف للتغيير المناخي وأثره على ثلاث زراعات أساسية، هي الرز والبن والذرة التي تعد من أكثر المواد استهلاكا في العالم. وتشير "ليبراسيون" في افتتاحيتها الى ان "المزارعين حيثما وجدوا يواجهون سؤالا مصيريا فرضه التغيير المناخي ومساهمة القطاع الزراعي بإنتاج ربع انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون". ويقول كاتب المقال، "بول كينيو"، إنه "من دون تعديل في الأساليب الزراعية، فإن آثار الاحتباس الحراري من جفاف وفيضانات وكوارث طبيعية أخرى، سوف تهدد مصير القطاع الزراعي برمته وقدرته على مواجهة زيادة الطلب عليه بسبب الزيادة في اعداد البشر".

مليون و700 ألف فرنسي يطالبون بمحاربة تغيير المناخ

"لوباريزيان" أيضا جعلت من الهم البيئي موضوع الغلاف اذ خصصته لرد الحكومة على عريضة قضية القرن التي حصلت على توقيع مليون و700 ألف فرنسي خلال يومين لمطالبة الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاربة تغيير المناخ وحماية البيئة.

دار الاوبرا في مسقط

وفي سياق آخر افردت كل من "لوفيغارو" و"لاكروا" المانشيت لرسالة البابا للمدينة والعالم بمناسبة عيد الميلاد وختاما نذكر اننا نقرأ في "لاكروا" هذا الصباح مقالا لافتا عن دار الاوبرا في مسقط وطموحات هذا الصرح الثقافي السباق الذي يعتبر من الأبرز في منطقة الخليج.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.