تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تطهير عرقي لأكراد عفرين

سمعي
مظاهرة بالقرب من الحدود السورية التركية في مدينة رأس العين-رويترز

المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع خصصت عناوينها لأزمة "السترات الصفراء" وافردت حيزا هاما لتداعيات الانسحاب الأميركي من سوريا الى جانب مواضيع متنوعة أخرى منها جامعة سوربون أبو ظبي والمطبخ السوري حين يغزو مدينة تورونتو.

إعلان

مآسي عملية "غصن الزيتون"

مجلة "لوبوان" خصصت ملفا كاملا ل "تخلي الغرب عن الاكراد" تحت عنوان "مأساة الاكراد".  ونقرأ في هذا الملف مقابلة مع المؤرخ "بوريس جيمس" صاحب كتاب Les Kurdes, un peuple sans état "الاكراد، شعب من دون دولة" الصادر عن دار "تالاندييه"، الى جانب تحقيقات كشفت كيف "قامت تركيا بنهب محصول الزيت في عفرين، وقد بلغت قيمته 130 مليون يورو العام الماضي، بعد ان هجّرت انقره 200 الف كردي من المنطقة لدى استيلائها عليها في 18 من آذار/مارس الماضي خلال عملية أطلق عليها، يا للمفارقة،" تقول "لوبوان"، اسم "غصن الزيتون".

تطهير عرقي لأكراد عفرين

وتشير "لوبوان" الى ان "عائلات عفرين الكردية، التي لجأت الى فرنسا، تستعد لتقديم شكوى ضد تركيا بتهمة التطهير العرقي لأكراد عفرين من خلال الخطف والتعذيب والنهب الممنهج وهي جرائم يمكن إدراجها تحت خانة الجرائم ضد الإنسانية" تقول "لوبوان".

اميركا ملّت الشرق الأوسط

ونقرأ في الاسبوعيات الفرنسية أيضا تعليقات عدة عن الانسحاب الأميركي من الشرق الأوسط. في مقال حمل عنوان "اميركا ملّت الشرق الأوسط" اعتبر "كريستيان ماكاريان" في مجلة "لكسبرس" ان "الانسحاب الأميركي من سوريا سببه، الى جانب الاعتبارات السياسية الداخلية، ضرورات التفرغ للصراع الاقتصادي والجيوسياسي مع الصين ما يقضي" يشير "ماكاريان"، "بوقف بعثرة القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط بما فيها أفغانستان، عدا عن وجود تيار عميق في دوائر القرار في واشنطن يعارض، منذ سنوات، أي انتشار عسكري في سوريا ولا يرى أن للولايات المتحدة مصالح استراتيجية فيها منذ انفراد روسيا وإيران بها".

مخاطر تخلي واشنطن عن أفغانستان

وفي مجلة "لوبس" نقرأ ل "بيار آسكي" عن مخاطر تخلي واشنطن عن "أفغانستان حيث تخوض القوات الأميركية منذ عام 2001 أطول حروبها واكثرها كلفة". "كيف يمكن" كتب "آسكي"، "ان تغادر الولايات المتحدة أفغانستان من دون ان يسقط البلد مجددا في ظلامية طالبان، ويتحول الى قاعدة خلفية للجهاد ومن دون اختلال توازن القوى لصالح باكستان وإيران والصين ما قد يولد مشاكل أخرى" لفت "آسكي" وقد اعتبر ان "ترامب، بتراجعه عن لعب دور شرطي العالم، يعزف لحنا قد يروق لقاعدته الشعبية ولمعارضي إمبريالية أميركية من زمن آخر، غير ان الانسحاب غير المدروس سوف يؤدي" بحسب "آسكي"، "الى كارثة لا يستحقها الشعب الافغاني."

زياد عيتاني في "وما طلت كوليت"

مجلة "M" التي تصدرها "لوموند" خصصت مقالا لمسرحية زياد عيتاني الممثل اللبناني الذي كان ضحية اتهامات زائفة اوصلته للسجن والتعذيب. المسرحية حملت عنوان "وما طلت كوليت" وكوليت هو اسم الجاسوسة الإسرائيلية المفترضة التي اتهم زياد عيتاني زورا بالتواصل معها. عيتاني اختار تقول مجلة "M" ان يروي معاناته في حلة ساخرة لا تخلو من لحظات التأثر.

حيت يغزو المطبخ السوري مدينة "تورنتو"

ودوما في مجلة "M" نقرأ تحقيقا من تورنتو عن ظاهرة تكاثر المطاعم السورية ودور النساء المهاجرات في ازدهارها. وفي "لوبوان" مقال مثير عن مفارقة جامعة "السوربون في بلاد الذهب الأسود" أي ابوظبي "أكثر العواصم الخليجية تشددا" تقول المجلة.

"السترات الصفراء"، فرنسا على فوهة بركان

وختاما وفيما خص احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا لفتت "لوباريزيان" الى زيادة عدد المشاركين وانخفاض اعمال العنف خلال تحرك البارحة وقد تساءلت الصحيفة عن تأثير الاحتجاجات على قدرة الرئيس ماكرون على الاستمرار ببرنامجه الإصلاحي؟ اما "لوجورنال دو ديمانش" فقد خصصت غلافها للانزلاق الخطر لزعيم اليسار المتطرف "جان-لوك ميلانشون" فيما "لوبوان" عنونت غلافها "فرنسا على فوهة بركان فمتى نضع حدا لهذا؟"  

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.