تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون يطلق "الحوار الوطني الكبير"..وهزيمة مدوية لتريزا ماي بشأن اتفاق البريكسيت

سمعي
الرئيس الفرنسي ماكرون خلال افتتاحه للحوار الوطني الكبير، منطقة لور 16-01-2019 (RFI)

مواضيع متنوعة توقفت عندها الصحف الفرنسية اليوم في 16/01/2019، من بين أبرزها: في فرنسا، ماكرون يُطلق الحوار الوطني الكبير. وفي بريطانيا، هزيمة مدوّية لتريزا ماي مع رفض البرلمان خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي. كما اهتمت الصحف الفرنسية بقضايا أخرى منها: ارتفاع مطالب اللجوء والإقامة في فرنسا، ونكسة جديدة للمحكمة الجنائية الدولية مع تبرئة رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو.

إعلان

أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الثلاثاء من منطقة النورماندي "النقاش الكبير" غير المسبوق على المستوى الوطني، الذي وعد به ردا على مطالب حركة "السترات الصفراء" التي تهز البلاد منذ حوالي شهرين.

"ليزكو" وفي افتتاحية بعنوان: ماكرون يستمع من رؤساء البلديات الى حالة الريف الفرنسي، قالت الصحيفة إن رئيس الدولة وعد ببحث جميع القضايا التي أثارها المنتخَبُون المحليون دون "ممنوعات"، مشيرة الى أن رؤساء البلديات توجهوا الى ماكرون بكلمات صريحة تلخّص حجم المعاناة والمشاكل التي تعاني منها فرنسا الريفية. "فرنسا مريضة للغاية" قال أحد رؤساء البلديات، كما تنقل الصحيفة، فيما أضاف آخر " فرنسا على طريق مسدود" وآخر" نحن نعاني من عزلة والدولة لا تفعل شيئا".

أمام 600 مسؤول محلي من قرى وبلدات النورماندي، استمع اذن الرئيس الفرنسي- تتابع اليومية الفرنسية -الى حجم الهوة الاجتماعية والجغرافية التي عبر عنها المنتخبون المحليون وانعكست في تعبئة السترات الصفراء. ورأت "ليزيكو" أن الحوار الوطني الكبير هو بمثابة "علاج جماعي" للأمراض التي تعاني منها فرنسا.

هزيمة مدوّية لتريزا ماي: البرلمان البريطاني صوّت ضد الاتفاق حول "البريكست"

تعددت عناوين المانشيت في الصحف الفرنسية ولكنها أجمعت على "المأزق" الذي تعيشه بريطانيا وتحديدا رئيسة وزرائها تيريزا ماي، التي تلقت صفعة من البرلمان ومُنيت بأكبر هزيمة تلحق برئيس حكومة في بريطانيا في التاريخ الحديث، حيث صوّت مجلس العموم أمس بغالبية واسعة ضد الاتفاق بشأن بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الحكومة مع الاتحاد الأوروبي.

صحيفة "ليبراسيون" عنونت ساخرة، "تيريزا ماي قريبة من باب الخروج" في إشارة الى تقديم المعارضة مذكرة لطرح الثقة بحكومتها. وكتبت "لوفيغارو" في صفحتها الاولى: بعد هزيمة ماي الساحقة في البرلمان، البريكست يُغرق بريطانيا في المجهول...بدورها حذرت صحيفة "ليزيكو" من نتائج انتكاسة تيريزا ماي بشأن بريكست ووصفت ما جرى بأنه قفزة نحو المجهول.

نكسة جديدة للمحكمة الجنائية الدولية مع تبرئة رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو

هكذا عنونت "لوفيغارو" في سياق تطرقها الى الحكم المفاجئ أمس لقرار المحكمة الجنائية الدولية، التي تنظر في جرائم حرب، تبرئة رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الأزمة التي تلت الانتخابات في 2010 و2011. وقالت الصحيفة إن غباغبو يمكن أن يُطلق سراحه قريبا.

فرنسا تنمح أكثر من 250 ألف ترخيص إقامة في 2018 ومطالب اللجوء ارتفعت بمعدل 22 بالمئة

انتعاشة للجوء في فرنسا عنونت "لاكروا"، مشيرة الى أن مطالب اللجوء تستمر في الارتفاع في فرنسا في وقت ينخفض عدد المهاجرين القادمين الى أوروبا بشكل حاد. حيث وصل الى أوروبا في 2018 مائة وخمسون ألف مهاجر مقابل أكثر من مليون في 2015. وأشارت اليومية الفرنسية الى أن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) سجل 122 ألف و 743 طلب لجوء العام الماضي وهو رقم تاريخي، قالت الصحيفة. أي بزيادة تقدر ب21.8 بالمئة مقارنة بالعام 2017، وفقا للأرقام التي نشرتها وزارة الداخلية الفرنسية.

بدورها صحيفة "ليزيكو" تطرقت الى هذا الموضوع مشيرة الى أن هذه الأرقام تجعل من فرنسا ثاني بلد لجوء في الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا، وقالت الصحيفة إن الأفغان يأتون في المرتبة الأولى لطالبي اللجوء في فرنسا. وعن تراخيص الإقامة الجديدة ذكرت صحيفة "لوفيغارو" أن فرنسا منحت في 2018، 255 ألف و550 رخصة إقامة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.