تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"السترات الصفراء" سباق بين النقاش الوطني الكبير والعنف وبوتفليقة أورث الجزائر نظاما على صورته

سمعي
تظاهرة السترات الصفراء فرانس 24

المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع افردت حيزا هاما لأزمة السترات الصفراء ولكن من أبرز المواضيع الواردة فيها، مقال تحليلي مطول من عشر صفحات عن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة نشرته مجلة "لكسبرس".

إعلان

لغز بوتفليقة

"رجل لغز" بهذه العبارة استهلت "لكسبرس" مقالها عن عبد العزيز بوتفليقة. "الصور القليلة التي ظهر فيها منذ اصابته بالجلطة عام 2013 كارثية" تقول "لكسبرس". "معارضوه يغمزون من ناحية وضعه الموميائي" أضاف كاتب المقال "كليمان فايول" لكن "الانطباع الذي توحي به الصور كاذب" بحسب "فايول" الذي لفت الى ان بوتفليقة ما زال ممسكا بزمام الأمور في بلد يصعب حكمه".

سعيد بوتفليقة صلة الوصل بين الرئاسة وعالم الاعمال

"بوتفليقه استمد شرعيته من تاريخه النضالي في حرب تحرير الجزائر وحنكته الديبلوماسية عدا عن دوره في انقاذ البلاد من العشرية السوداء" تقول "لكسبرس" التي لفتت بالمقابل الى دور شقيقه سعيد، الذي "بات صلة الوصل الوحيدة بين الرئاسة وعالم الاعمال". وقد نقلت "لكسبرس" عن "برنار باجوليه" مدير المخابرات السابق الذي شغل منصب سفير فرنسا في الجزائر قوله إن "الاخوين بوتفليقة على رأس هرم الفساد ما يؤثر سلبا على الاقتصاد المحلي" ويجعله محكوما بالمبدأ التالي: "نفط يمول مؤسسات وبنى تحتية تكلف مجموعات مرتبطة بالحكم بتنفيذها".

بوتفليقة بحالة وعي لساعات فقط يوميا

وأشارت "لكسبرس" الى ان بوتفليقة بحالة وعي لبضعة ساعات فقط يوميا وانه في غيبوبة تامة في الوقت المتبقي. كاتب المقال اسف لإهماله جيل الشباب والمهاجرين الناجحين الذين باتوا يشكلون نخبة حرمت منها الجزائر بسبب الممارسات المافياوية وحرص بوتفليقة على ابعاد كل من يعد مشروع منافس له وقد خلصت "لكسبرس" الى ان الرئيس الجزائري اورث بلاده نظاما على صورته، وهو نظام خاضع للتنفس الاصطناعي، متصلب، عاجز ويخشى التغيير.

مشروع قانون يحظر التظاهر على المشاركين بالتكسير

اما بالنسبة لحركة السترات الصفراء التي نظمت البارحة يومها الاحتجاجي العاشر، فقد خصت "لوجورنال دو ديمانش" مقالا لمشروع قانون حظر تظاهر كل من شارك بعمليات عنف وتحطيم. النص سيكون على طاولة البحث في مجلس النواب يوم الأربعاء وتشير "لوجورنال دو ديمانش" الى تحفظ بعض الموالين للرئيس ماكرون عن هذا المشروع لما يمكن ان يشكله من حد لحرية التظاهر.

سترات صفراء تندد بأعمال العنف

ونقرأ أيضا في "لوجورنال دو ديمانش" مقالا حمل توقيع بعض "السترات الصفراء" ويندد بأعمال العنف التي قام بها بعض المتظاهرين. وفي السياق ذاته نشرت مجلة "لوبس" هذا الأسبوع شهادات عدد من نواب حزب الرئيس ماكرون "الجمهورية الى الامام" عن حملة التهديدات والشتائم العنيفة التي تعرضوا لها من قبل بعض المنضوين تحت راية "السترات الصفراء".

زيادة طفيفة في شعبية ماكرون

"لوجورنال دو ديمانش" نشرت اليوم استطلاعا للرأي يظهر ارتفاعا طفيفا في شعبية الرئيس ماكرون بعد شهر من بلوغها أدني مستوياتها. إنها زيادة بفارق 4 نقاط واظهرت ان الرئيس ماكرون بات يحظى بتأييد 27% من الفرنسيين وتشير الدراسة الى ان شعبية الرئيس ازدادت بشكل أساسي لدى مؤيدي حزبي "الموديم" و "الجمهوريون".

ما يريده الفرنسيون حقا

"لوباريزيان" خصصت غلافها ل "ما يريده الفرنسيون حقا" وذلك من خلال نشر ملخص ما قرأته من أفكار سجلها الفرنسيون على دفاتر شكاوى وضعت تحت تصرفهم في مباني البلديات في إطار "النقاش الوطني الكبير" الذي دعا له الرئيس ماكرون لتجاوز الازمة. وتعد مسألة الحفاظ على القدرة الشرائية الرقم واحد على لائحة المطالب التي عبر عنها المواطنون" كتبت "لوباريزيان" فيما "بوليتيس" انتقدت نقاشا رأت فيه فخا.

حين يفسر كامل داود المعنى الحقيقي لكلمة "ديكتاتورية"

"لكسبرس" تساءلت "هل ان فرنسا باتت عصية على الحكم؟" فيما "لوبوان" نشرت مقالا للكاتب الجزائري كامل داود يذكر فيه بالمعنى الحقيقي لكلمة الديكتاتورية ردا على إلصاق بعض السترات الصفراء تهمة الديكتاتورية بفرنسا ورئيسها.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.