تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فنزويلا: لا حل الا بالعودة الى صناديق الاقتراع وخوف من اندلاع حرب أهلية

سمعي
التظاهرات في فنزويلا ضد الرئيس مادورو

من فنزويلا الى ازمة "السترات الصفراء" وصولا الى زيارة "ألكسندر بينالا"، الحارس الشخصي السابق للرئيس ماكرون الى تشاد وتداعيات توقيف كارلوس غصن، المدير السابق لشركة "رينو" في اليابان، تعددت اهتمامات صحف اليوم.

إعلان

تضخم رئاسي في كاراكاس

ونبدأ بالحالة الفنزويلية خاصة انها احتلت الصفحات الأولى. "تضخم رئاسي في كاراكاس" عنونت "ليبراسيون" التي اعتبرت في افتتاحيتها أن "النظام التشافي"، نسبة الى تشافيز، تحول الى "سلطة استبدادية عدوانية فاشلة وفاسدة" ولم تر الصحيفة حلا للأزمة القائمة في فنزويلا الا في العودة الى صناديق الاقتراع وحينها سنرى خلصت "ليبراسيون" إذا "كان الشعب يهوى فعلا الشعبوية".

خوف من اندلاع حرب أهلية في فنزويلا

إنها "مأساة أسوأ ما في الاشتراكية" كتبت "لي زيكو"، "لومانيتيه" عنونت في المقابل "ترامب دبر الانقلاب" وهو ما اشارت له "لوفيغارو" أيضا اذ اعتبرت ان "ترامب كان يهدف منذ البداية الى تغيير النظام". "لوفيغارو" التي عنونت المانشيت "الشعب ينهض ضد النظام التشافي" لم تخف في افتتاحيتها خشيتها من اندلاع حرب أهلية في فنزويلا".

"السترات الصفراء" الى مزيد من الانقسام

الانقسامات تتعمق داخل حركة "السترات الصفراء" في فرنسا بعد إعلان ترشح أولى لوائحها للانتخابات الأوروبية... هذا ما توصلت اليه صحف اليوم.  "لوبنينيون" خصصت المانشيت لما أسمته "مجرة السترات الصفراء المنفجرة" وأحصت وجود ستة تيارات متصارعة في صفوفها.

"أفضل السيناريوهات" بالنسبة للرئيس ماكرون

"لوفيغارو" رأت ان اشتراك "السترات الصفراء بالانتخابات الأوروبية هو "أفضل السيناريوهات" بالنسبة للرئيس ماكرون لأنه يشكل إضعافا لحزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف الذي يعد منافسه الأول. الصحف علقت أيضا على مشاركته المفاجئة بالنقاش مع مواطني احدى بلدات منطقة "دروم". "الحوار كان حادا وغنيا" قالت "لوباريزيان" فيما "لوفيغارو" رأت ان ماكرون نجح باستعادة أجواء حملته الانتخابية.

القدرة الشرائية لرقيقي الحال استفادت من إجراءات ماكرون

وفي سياق آخر افردت "لوموند" حيزا هاما لتقرير من اعداد "معهد السياسات العامة"، وهو مؤسسة مستقلة كشفت ان البرنامج الذي أطلقه ماكرون في نهاية العام الماضي، كرد على مطالب السترات الصفراء، وقيمته عشرة مليارات يورو، افاد بالدرجة الأولى رقيقي الحال وقدرتهم الشرائية ما يدحض بحسب "لوموند" مقولة انه "رئيس الأغنياء".

 

"الاوشحة الحمراء" تنزل الى الشارع بحذر

وفيما خص مسيرة "الاوشحة الحمراء" المقررة يوم الاحد، فهي من تنظيم بعض مؤيدي الرئيس ماكرون لكنها لا تحظى بإجماع داخل حزب "الجمهورية الى الامام" الذي لم يدعو اليها رسميا. بعض اعضاءه يرون في التظاهرة "خطأ سياسيا" تقول "لوبينيون" فيما "لي زيكو" اشارت الى ان هذا التحفظ مصدره الخوف من الفشل في جمع اعداد كافية من المشاركين وكذلك الخوف من اندلاع اعمال العنف.

الذهب في منطقة جبال تيبستي وراء زيارة "بينالا" الى تشاد

ذهب ونقرأ في صحف اليوم تقريرا في "ليبراسيون" عن زيارة "ألكسندر بينالا"، الحارس الشخصي السابق للرئيس ماكرون الى تشاد. ويشير التقرير الى ان "بينالا" كان يرافق "فيليب حبابو سلمون" وهو رجل اعمال إسرائيلي تقول "ليبراسيون" انه أحد مستشاري قطر وان بيت القصيد كان توقيع اتفاق للتنقيب عن الذهب في منطقة جبال تيبستي.

أسهم "رينو" تراجعت بنسبة ملياري يورو منذ توقيف غصن

وفي سياق آخر نقرأ في "لوبينيون" عن "تراجع أسهم شركة "رينو" بنسبة ملياري يورو منذ توقيف مديرها السابق كارلوس غصن في اليابان" اما "لاكروا" فقد اشارت في افتتاحيتها الى ان "مديري الشركة اللذين عينا أمس مكانه يختلفان عنه في كل شيء اذ انهما لا يحتكران السلطة وعلاقتهما بالمال اقل جشعا" بحسب "لاكروا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.