تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مصير محمد بن سلمان لم يعد مؤكداً وكارلوس غصن يتحدث للصحافة الفرنسية عن "مؤامرة"

سمعي
كارلوس غصن خلال مؤتمر صحفي، باريس 15-09-2017 (رويترز)

إشكاليات الازمة السياسية والاقتصادية في فرنسا تصدرت عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 01/02/2019 الى جانب لقاء الرئيس ماكرون مع عدد من المراسلين. كما تطرقت الصحف أيضا الى مواضيع أخرى من بينها: وضع ولي العهد السعودي، كرة القدم القطرية ومعضلة عودة المتشددين الفرنسيين من سوريا عدا عن مقابلة الرئيس السابق لمجموعتي رينو ونيسان كارلوس غصن مع صحيفة "لي زيكو".

إعلان

ماكرون يطلق نقاشاً مستداماً

في حديثه إلى عدد من الصحف من بينها "لوفيغارو" و "ليبراسيون"، جاء أن الرئيس الفرنسي"يعوّل على النقاش الوطني العام الذي أطلقه من أجل إرساء جمهورية جديدة تغير طريقة الحكم" تقول "ليبراسيون"، التي أشارت أيضا الى أن الرئيس ماكرون يعتبر أن أزمة "السترات الصفراء" تشكل النسخة الفرنسية لأزمة الديمقراطيات الغربية. "لوفيغارو" بدورها ركزت على "النقاش المستدام" الذي أراده ماكرون.

استطلاعات: اليمين المتطرف في المرتبة الأولى

"لي زيكو" نشرت نتائج استطلاع للرأي أظهر ان حزب الرئيس ماكرون "الجمهورية الى الامام" سوف يحل في المرتبة الثانية في الانتخابات الأوروبية المقبلة، حاصدا 20% من الأصوات مقابل 22% لصالح حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بحسب هذه الدراسة التي لم تلحظ مشاركة لائحة من "السترات الصفراء" في الانتخابات ما قد يغير المعادلة ونتائج الاستطلاع.

معاناة الريف الفرنسي

"لاكروا" خصصت الغلاف لمعاناة الريف الفرنسي من خلال تحقيق في مقاطعة "لوت أي غارون" جنوب غرب فرنسا التي شهدت تعبئة مهمة للسترات الصفراء. "لوموند" خصصت المانشيت للجدل الذي أثاره مشروع القانون الساعي لمنع من ثبتت مشاركته بأعمال العنف والتكسير من الانضمام الى التظاهرات فيما "ليبراسيون" و"لوباريزيان" خصصتا الغلاف لزيادة رسوم العبور على الطرق السريعة ما قد يؤثر على القدرة الشرائية وهي إحدى محركات "السترات الصفراء".

كارلوس غصن يتحدث عن مؤامرة استهدفته

كارلوس غصن يدين وضعه في السجن الاحتياطي على صفحات "لي زيكو". الصحيفة التي نشرت تحقيقا عن "جحيم سجن كوسوج الياباني" الذي احتجز فيه غصن هي أول وسيلة إعلام غير يابانية يسمح لها بمقابلة الرئيس السابق لمجموعتي رينو ونيسان وقد نقلت "لي زيكو" عنه أنه "يواجه وحيدا جيش نيسان" التي اتهمها بتدمير سمعته. وقد رأى غصن في الأمر "مؤامرة" و"خيانة" سببها مشروعه القاضي بإنشاء شركة قابضة تدير رينو ونيسان وميتسوبيشي.

إشكاليات عودة المتشددين الفرنسيين

"ليبراسيون" خصصت مقالا لإشكاليات عودة المتشددين الفرنسيين من سوريا، وقد أشارت "ليبراسيون" الى أن معظم العائدين من الأطفال، وخصصت مقالا لردود فعل بعض النواب الفرنسيين على الأمر ومنهم من طالب بتصفية المنتمين الى تنظيم الدولة الإسلامية من الفرنسيين، ما قوبل بإعلان تمسك فرنسا بالحقوق الإنسانية والحريات كونها دولة قانون. أما "لوموند" فقد خصصت صفحة الرأي للمخاطر المحدقة بالأكراد جراء الانسحاب الأميركي من سوريا.

هل ما زال بإمكان محمد بن سلمان أن يصبح ملكا؟

في "لوفيغارو" نقرأ عن وضع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في ظل الأزمات التي تعاني منها المملكة.  وآخر هذه الازمات هي "قضية خاشقجي التي تعد كارثة للسعودية ولمحمد بن سلمان وللعائلة المالكة برمتها" نقلت "لوفيغارو" عن أحد المسؤولين السعوديين. "مصير ولي العهد لم يعد مؤكدا" كتبت "لوفيغارو" وقد رأت أن "عدم استقرار المملكة يقلق جيرانها وبخاصة الإمارات التي راهنت على الأمير الشاب والتي باتت تتساءل عما إذا كان ما زال بإمكانه أن يصبح ملكا. كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار الى أن MBS كوّن لنفسه أعداء كثر وأكد أن محاولة اغتيال استهدفته.

قطر وديبلوماسية الكرة

خليجيا أيضا نقرأ في "ليبراسيون" عن خوض قطر نهائي كأس آسيا في كرة القدم لأول مرة اليوم، وقد رأت "ليبراسيون" في الأمر تكريسا لاستراتيجية قطر الرياضية رغم ما تثيره من جدل.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.