تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون قد يلجأ للاستفتاء لطيّ صفحة "السترات الصفراء" والبابا يعمل على وقف اطلاق النار في اليمن

سمعي
البابا فرنسيس ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع: مقابلة مع أحد المتشددين الفرنسيين المرشحين للعودة ومقالات عن إيران وعن زيارة البابا فرنسيس الى الإمارات، وفيما يتعلق بأزمة "السترات الصفراء"، كشفت "لوجورنال دو ديمانش" عن نية الرئيس ماكرون تنظيم استفتاء بالتزامن مع الانتخابات الأوروبية في محاولة للخروج من المأزق.

إعلان

ماكرون يفكر في إجراء استفتاء لطيّ صفحة "السترات الصفراء"

 

موضوع الاستفتاء مطروح جديا حتى لو لم يحسم بعد، تقول مجلة "لو جورنال دو ديمانش" نقلا عن مصادر رفيعة المستوى. الأسبوعية كشفت أيضا أن لديها معلومات عن اتصال وزارة الداخلية، منذ الآن، بعدد من المطابع وتجار الورق كي تتأكد من جهوزية مستلزمات التصويت ما أن يعطي الرئيس ماكرون الضوء الأخضر لتنظيم هذا الاستفتاء بالتزامن مع الانتخابات الأوروبية في 26 أيار/مايو2019.

لا عودة عن قرار إلغاء الضريبة على الثروة

"لوجورنال دو ديمانش" اكدت ان الاستفتاء لن يطرح مسألة العودة عن قرار الغاء الضريبة على الثروة، وهو أكثر قرارت الرئيس ماكرون إثارة للجدل، لكنه قد يتضمن اسئلة عدة مستوحاة على الأرجح، من استنتاجات "النقاش الوطني الكبير" التي سيعلن عنها في 9 و16 من آذار/مارس 2019. ورأت "لوجورنال دو ديمانش" في افتتاحيتها ان الاستفتاء قد يطوي صفحة ازمة "السترات الصفراء" خاصة ان الحركة الاحتجاجية كانت قد طالبت بتنظيم استفتاءات لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من المواطنين بقرارات السلطة التنفيذية.

البابا في الإمارات: زيارة هي حدث بحد ذاتها

نقرأ في مجلة "لوجورنال دو ديمانش" أيضا أسباب زيارة البابا فرنسيس الى الإمارات. المجلة اعتبرت ان "الزيارة تعد بحد ذاتها حدثا إذ هي الأولى لحبر أعظم الى شبه الجزيرة العربية، مهد الإسلام، في مسعى لتعزيز الحوار بين الديانات". وتقول "لوجورنال دو ديمانش" إنه فيما هو ابعد من المنحى الرعوي للزيارة، "تسعى الديبلوماسية الفاتيكانية للقيام بوساطة غير رسمية بين الامارات وقطر التي فرضت عليها السعودية وحليفتها الامارات حصارا منذ 2017" تشير المجلة التي اعتبرت ان هذه "العملية حساسة جدا" لكنها اشارت بالمقابل الى ان "زيارة البابا قد تشكل محطة أساسية فيما خص البحث عن حل للحرب الدائرة في اليمن". وقالت "لوجورنال دو ديمانش" إن "البابا قد يسعى للتوصل الى وقف لإطلاق النار يحترمه فرقاء النزاع، عكس ما جرى سابقا، كما إنه سوف يفاوض من اجل تأمين ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية الى اليمن".

"باري ماتش" تقابل متشدد فرنسي مرشح للعودة

الأسبوعيات الفرنسية نشرت مقالات عدة تناولت العودة المرتقبة للمتشددين الفرنسيين من سوريا. "باري ماتش" انفردت بنشر مقابلة مع "كانتان لوبران" الملقب ب "ابي اسامة الفرنسي" الذي التقته قبيل استجوابه من قبل "القوات الديمقراطية السورية" في أحد مخيمات دير الزور على بعد 15 كيلومترا من بلدة الباغوز. "لوبران" الذي كان أحد المروجين لتنظيم "الدولة الإسلامية" يقول انه لم يكن لديه ما يكفي من مال لتأمين هربه الى تركيا كما فعل بعض قادة "التنظيم". "لكسبرس" بدورها نشرت تحقيقا عن الأطفال العائدين وعددهم 43 يعانون جميعهم من مشاكل نفسية جراء ما رأوه من ويلات في سوريا والعراق" تقول "لكسبرس".

الوجه الحقيقي لإيران في كتاب وسلسلة صور

في سياق آخر، نقرأ في الاسبوعيات عن وجه إيران الآخر من خلال سلسلة صور وكتاب عنوانه "الربيع في إيران، الحياة الحقيقية في الجمهورية الإسلامية" او Un printemps à Téhéran, la vraie vie en République islamique  الصادر عن دار بلون وهو بقلم الصحفي "ارمين عارفي" الذي قالت عنه "لوبوان" انه نقل الوجه الحقيقي لبلده الام. "لوبس" نشرت بدورها سلسلة صور التقطتها عدسة المصورة الإيرانية "سولماز دارياني" في منطقة سيستان بالوشستان على الحدود مع أفغانستان وباكستان. وهي منطقة تعاني من جفاف الأنهر والبحيرات جراء الاحتباس الحراري.  
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.