تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تململ من تظاهرات السبت في فرنسا وخوف من صعود الشعبوية عشية الانتخابات الأوروبية

سمعي
مظاهرة السترات الصفر -رويترز

أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما للانتخابات الأوروبية وسط تزايد المخاوف من صعود الحركات الشعبوية. ونقرأ في جرائد اليوم عن أزمة "السترات الصفراء" عشية تحركها الرابع عشر وأيضا عن الملف الإيراني والنزاع في سوريا وليبيا.

إعلان

رؤساء روسيا وإيران وتركيا يبحثون موضوع تسوية النزاع في سوريا

سوريا بداية من خلال المقال الذي خصصته "لوفيغارو" لقمة "سوتشي" التي جمعت رؤساء روسيا وإيران وتركيا لـ "إيجاد تسوية للنزاع في سوريا" يقول كاتب المقال "بيار افريل"، "رغم تضارب مصالح واستراتيجيات هذه القوى".

اعتقال 3 مسؤولين سوريين في فرنسا وألمانيا

الملف السوري عالجته أيضا "ليبراسيون" و"لوموند" من خلال خبر اعتقال ثلاثة مسؤولين سوريين في فرنسا وألمانيا للاشتباه بارتكابهم جرائم ضد الإنسانية. "ليبراسيون" كشفت هوية اثنين من المعتقلين ونقلت عن معارضين سوريين ان الأول هو العقيد أنور رسلان، رئيس قسم التحقيق لدى امن الدولة والثاني اياد الغريب الذي كان يعمل تحت أمرته.

زمن الإفلات من العقاب ولى

الاثنان انشقا عن النظام اشارت بدورها "لوموند" لكن ذلك لا يعني اعفائهما من تحمل مسؤوليتهما حسبما قالت "كليمانس بكتارت" العاملة لدى الاتحاد العالمي لحقوق الانسان ل "لوموند" وقد خلصت الصحيفة الى ان هذه الاعتقالات وهي الأولى التي تطاول المسؤولين عن التعذيب في السجون السورية تعني ان زمن الإفلات من العقاب ولى على الأقل في فرنسا والمانيا.

استهداف حرس الثورة الإيرانية في بالوشستان

ونقرأ في الصحف الفرنسية عن التفجير الذي استهدف حرس الثورة الإيرانية يوم الأربعاء. في مقاله في صحيفة "لوفيغارو" أشار "جورج مالبرونو" الى تزامن التفجير مع إطلاق مؤتمر وارسو الداعي لمواجهة إيران برعاية الولايات المتحدة ومشاركة إسرائيل ودول الخليج، ما جعل الرئيس الإيراني حسن روحاني يوجه أصابع الاتهام لتلك الجهات. "لوي امبير" لفت في مقاله في صحيفة "لوموند" الى المنطقة التي وقع فيها الاعتداء وهي منطقة بالوشستان المهمشة وذات الغالبية السنية على الحدود مع باكستان.

الثورة الإيرانية في ذكراها الأربعين

ودوما في "لوموند" اعتبر "آلان فراشون" في مقال عن الذكرى الأربعين للثورة الإيرانية أن ما "يتهدد إيران هو ضيق الطبقة المتوسطة التي ساهمت الثورة بنموها بفشل اقتصاد إيران وهو فشل ناتج" يقول "فراشون" عن "الفساد وتغييب دولة القانون والتورط عسكريا وديبلوماسيا في بلدان الجوار أكثر منه العقوبات الأميركية".

غوقة يشكك بإمكانية تنظيم انتخابات في الربيع المقبل في ليبيا

"لوفيغارو" تناولت ذكرى ثورة أخرى هي ذكرى 17 من شباط/فبراير التي أطاحت بحكم معمر القذافي. وقد نشرت "لوفيغارو" عشية هذه الذكرى مقابلة مع عبد الحافظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي التقته في بنغازي وقد شكك بإمكانية تنظيم انتخابات في الربيع المقبل وفقا لمخطط الأمم المتحدة وذلك "لغياب الامن والاستقرار" يقول غوقة الذي دافع عن الثورة وتدخل فرنسا للإطاحة بحكم معمر القذافي.

التذمّر من تظاهرات السبت يزداد في فرنسا

وفيما خص الشأن الفرنسي عشية تظاهرات جديدة دعت اليها حركة "السترات الصفراء"، "الضيق بتظاهرات السبت يزداد" عنونت "لوباريزيان" غلافها وقد اشارت الى ان استطلاعات الرأي أظهرت للمرة الأولى منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية، ازدياد نسبة الفرنسيين الراغبين بوقف التظاهرات اذ بلغوا 56% من المستطلعين ورأت "لوباريزيان في افتتاحيتها ان حركة السترات الصفراء وقعت في فخ المواجهات العنيفة وغير المجدية وان عليها إيجاد اشكال أخرى للتعبير عن مطالبها إذا كانت تريد فعلا التأثير على النقاش وعلى مجريات الأمور.

تخوف من صعود الشعبوية عشية الانتخابات الأوروبية

في "ليبراسيون" نقرأ تحقيقا عن اعتماد حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف ترويج الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي لاستهداف ناخبين جدد بين ناشطي "السترات الصفراء" الممتنعين عن متابعة الاخبار على وسائل الاعلام التقليدية. "الأحزاب الشعبوية تستعد للانتخابات الأوروبية" عنوان مانشيت "لوفيغارو" التي اشارت الى خوف أحزاب الحكم التقليدية من صعود المد الشعبوي قبل مئة يوم من موعد الانتخابات الأوروبية في 26 من أيار/مايو المقبل.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.