تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

آخر ساعات "الخلافة" مخاوف ومشاهدات وتململ من "السترات الصفراء" في سبت تظاهراتها ال 14

مظاهرة بالقرب من قوس النصر في باريس في 9 فبراير 2019

الصحف الفرنسية عكست تململ الرأي العام من العنف الذي رافق حركة "السترات الصفراء" في سبت تظاهراتها ال 14. الصحف افردت ايضا حيزا هاما لعدد من الملفات الشرق أوسطية الساخنة وعلى رأسها تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي بات على قاب قوسين من خسارة آخر معاقله في سوريا.

إعلان

"الخلافة في ساعاتها الأخيرة"

إنها "آخر ساعات "الخلافة"، بين مزدوجين، كما عنونت "ليبراسيون" غلافها. موفد الصحيفة الخاص "لوك ماتيو" أشار الى انه "لم يبق من ارض "الخلافة" التي أقامها تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق سوى اقل من كيلومتر مربع واحد، بعد ان كانت قد بلغت في اوجها مساحة تعادل نصف مساحة فرنسا".

قلق من مخاطر فلول تنظيم "الدولة الإسلامية"

ودوما في "ليبراسيون" كتبت "هالة قضماني" عن التهديد الذي يشكله فلول مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين تقدر اعدادهم ب 18 ألف عنصر من بينهم 3 آلاف أجنبي. "ليبراسيون" التي خصصت ملفا كاملا للموضوع طرحت أيضا قضية عبيدة الذي يبلغ عاما واحد وأخيه عمار 3 سنوات وهما يتيمان فرنسيان موجودان في مخيم الحول بانتظار عودتهما الى بلدهم الام على غرار 70 آخرين ما زال مصيرهم معلقا.

شهادات أهالي حلب في كتاب جديد

سوريا أيضا خصصت "لوموند" صفحة كاملة للناجين من معركة حلب التي سوّاها القصف بالأرض. إنها شهادات جمعتها الصحافية "سيسيل اينيون" في كتاب صدر مؤخرا لدى منشورات "آن كاريير" الفرنسية تحت عنوان  Le fil de nos vies brisées"خيط حيواتنا المدمرة". "لوموند" اختارت ان تنشر مقتطفات من هذا الكتاب من بينها شهادة زكريا عن نهر قويق حين فاض جثثا مقيدة اليدين وشهادة ام إبراهيم التي وقفت بوجه تنظيم "الدولة الإسلامية". وفي "لوموند" أيضا تقرير عن قمة وارسو نقرأ فيه ان الولايات المتحدة فشلت بفرض ما سمي ب "صفقة القرن" على العرب مقابل توحيد الصفوف ضد إيران.

الحرب الإعلامية لنتنياهو

ونقرأ في "لوموند" أيضا تحقيقا عن كيفية تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الاعلام. "لوموند" تحدثت في مقالها عن علاقة نتنياهو العاصفة بوسائل الاعلام وذكّرت ان تهم الفساد التي قد يواجهها تتعلق في جانب منها بمحاولة التأثير على الخط التحريري لصحيفة يديعوت احرانونت وموقع "والا". وتشير "لوموند" الى ان نتنياهو يقود حربا إعلامية قبيل الانتخابات العامة المقررة في 9 من نيسان/ابريل وانه يعتمد بشكل خاص على "تويتر" و"انستغرام" وقناته التلفزيونية الخاصة "ليكود تي في" للتواصل مع الإسرائيليين. وفي "لوموند" أيضا مقال عن تعديل الدستور المصري الذي يعزز صلاحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي ويتيح له البقاء في الحكم حتى عام 2034.

"لوفيغارو" لحركة "السترات الصفراء": والآن كفى!

فرنسيا، اشارت صحف اليوم الى تراجع شعبية حركة السترات الصفراء في السبت ال 14 لتظاهراتها. "لوفيغارو" جعلت من الموضوع موضوع المانشيت وعنونت "فرنسا التي ضاقت ذرعا بالعنف" على خلفية صورة سيارة تابعة للأمن وهي تحترق على مقربة من برج ايفل وهو مشهد يتكرر منذ 13 أسبوعا في عدد من المدن الفرنسية. "والآن كفى" كتبت "لوفغارو" في افتتاحيتها. وقد اعتبر كاتب المقال "ايف تريار" ان صعوبة الأوضاع قد تبرر تحرك "السترات الصفراء" لكنها لا تبرر العنف وخطاب الكراهية الذي رافقه في بعض الأحيان.

"لوباريزيان": يا إلهي كم يحلو الضحك!

"ليبراسيون" اختارت ان تخصص مقالا ل "الستريت مديكس" او أطباء الشارع الذين دأبوا على التبرع بمساعدة الجرحى على هامش التظاهرات فيما "لوباريزيان" بالمقابل فاجأت قرائها بتجاهل "السترات الصفراء" في يوم تظاهراتها وعنونت غلافها "يا إلهي كم يحلو الضحك" وذلك في موضع حديثها عن نجاح الفيلم الكوميدي الفرنسي Qu’est-ce qu’on a encore fait au bon Dieu ?   الذي شاهده أكثر من 3 ملايين و600 ألف شخص ما يعكس تقول "لوباريزيان"، "المزاج الحقيقي للفرنسيين في خضم شتاء المظاهرات والعنف".

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.