تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

معلومات جديدة عن "فابيان كلان" الفرنسي الذي قتل في سوريا

سمعي
تحية لضحايا اعتداء 13 نوفمبر/ 2015، بلدة ألنسون، فرنسا (21-02-2019) (رويترز)

من مقتل الجهادي الفرنسي "فابيان كلان" في سوريا، الى الاحكام القضائية ضد صحافيين وشخصيات معارضة في تركيا وتحالف منافسي نتنياهو لمواجهته في الانتخابات الإسرائيلية، عدا عن مساعي البيت الأبيض لبيع محطات نووية الى السعودية...لم تغب أخبار الشرق الأوسط عن الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم في 22/02/2019.

إعلان

مات صوت اعتداءات ال 13 من تشرين الأول/نوفمبر

بدءا بتصفية "فابيان كلان" التي شغلت الصحف الفرنسية، "لقد مات صوت اعتداءات ال 13 من تشرين الأول/نوفمبر" عنونت "ليبراسيون" مقالها في إشارة الى تبني "كلان" باسم تنظيم "الدولة الإسلامية" هذه الهجمات المنسقة التيأدمت باريس وتسببت بمقتل مئة وثلاثين شخصا وجرح المئات. وقد أشار كاتب المقال "ويلي لو دوفان" الى أن الفرنسيين غالبا ما كانوا يطرحون السؤال التالي "الم يقتل فابيان كلان بعد؟".

"فابيان كلان" وأخوه كانا يعدّان لتفجيرات أخرى في أوروبا

"ليبراسيون" كما باقي الصحف سردت كيف اعتنق كلان وشقيقه الإسلام على يد "اوليفييه كوريل" السوري الأصل والملقب بالأمير الأبيض. "لوفيغارو" عنونت "فابيان كلان استهدفته طائرة درون في سوريا" فيما "لوباريزيان" كشفت أن الأخوة "كلان" كانا يعدان لإرسال أطفال الى أوروبا كي ينفذوا تفجيرات فيها وذلك حسب اعترافات متشددين فرنسيين عائدين من سوريا.

منافسان لنتنياهو يتّحدان للقضاء عليه

الصحف الفرنسية أفردت حيزا هاما لولادة تحالف بين منافسي بنيامين نتنياهو ما قد يقلب معادلة الانتخابات النيابية المقررة في شهر نيسان/أبريل في إسرائيل. "منافسان لنتنياهو يتحدان للقضاء عليه" عنوان مقال "لوموند" عن نشوء التحالف الانتخابي بين رئيس الأركان السابق "بيني جانتس" والوسطي "يائير لابيد" الذي شغل منصب وزير المالية سابقا.

حملة نتنياهو الانتخابية قد تبلغ بشاعة غير مسبوقة

"لوموند" رأت في هذا التحالف "زلزالا سياسيا جعل نتنياهو يلغي في اللحظة الأخيرة زيارته الى موسكو للقاء الرئيس بوتين" ذلك أن "مصيره السياسي بات مهددا" اعتبر مراسل "لوموند" في القدس "بيوتر سمولار" وقد رأى أن "إقدام نتنياهو على إبرام تحالف مع حزب القوة اليهودية العنصري يشي بأن الحملة الانتخابية ستبلغ بشاعة غير مسبوقة" كما قال.

تحالف الجنرالات لا يختلف مع نتنياهو بالنسبة للفلسطينيين

"لوفيغارو" أيضا تحدثت عن "تشكيل جبهة معادية لنتنياهو" وقد أشار مراسلها في القدس "تييري اوبرليه" الى "انضمام عدد من الجنرالات الى هذا الائتلاف الجديد" والى أن "برنامجه لا يختلف عن برنامج نتنياهو في ما خص إيران ورفض تقديم أي تنازل للفلسطينيين". وقد خلص الى أن "التركيز على شخص نتنياهو وقرار ملاحقته قضائيا قد يضعفه، إلا انه قد يلهب، بالمقابل، حماسة مؤيديه".

موجة قمع جديدة تسبق الانتخابات التركية

استمرار التضييق على الصحافيين والمعارضة في تركيا من الموضوعات التي أثارت اهتمام الصحف الفرنسية. "الحكم بالسجن المؤبد يتهدد عثمان كافالا" عنونت "لوموند" التي أشارت الى أن المصير نفسه يتهدد شخصيات أخرى أيدت التظاهرات المعارضة لأردوغان عام 2013. "لوفيغارو" تحدثت عن "موجة قمع جديدة تسبق الانتخابات" فيما "ليبراسيون" كتبت بالخط العريض: "القضاء التركي يكرس كم فاه صحيفة جموهريات" وقد أشارت نقلا عن أحد العاملين السابقين في الصحيفة الى "أجواء الخوف السائدة في البلاد وسعي الحكومة لإسكات المجتمع".

مفاعلات نووية أميركية للسعودية؟

"لوموند" عالجت في صفحاتها الاقتصادية تقرير الكونغرس الأميركي الذي يكشف إن إدارة ترامب تسعى منذ سنتين لبيع السعودية مفاعلات نووية. وتشير "لوموند" الى "تضارب المصالح" في هذه القضية ذلك أن صهر الرئيس الأميركي ومبعوثه الخاص الى الشرق الأوسط، جاريد كوشنير، على صلة بشركة "بوكفيلد" الكندية التي بدورها كانت قد اشترت شركة "ويستينغ هاوس" المستفيد الأول من إبرام صفقة كان قد أعلن عنها ولي العهد السعودي وتقضي بشراء ما بين 10 و17 مفاعل نووي بقيمة 65 مليار يورو". وتساءلت "لوموند" في مقالها عن حظوظ الشركات الفرنسية والصينية والروسية في الإفادة من سوق الطاقة النووية الحساسة جدا في السعودية وقد خلصت الى أن "للولايات المتحدة اليد الطولى في هذا المجال".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.