تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الهند وباكستان يلعبان بالنار.. وترامب عنصري، محتال، وغشاش، يقول محاميه السابق

سمعي
باكستانيون يقرأون أخبار التصعيد بين الهند وباكستان، كراتشي 28-02-2019 ( أ ف ب)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من التصعيد بين الهند وباكستان الى اجلاء آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" وتحرك الشارع الجزائري وفضح ترامب من قبل محاميه السابق، كثيرة ومتعددة هي المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 28/02/2019.

إعلان

تصعيد بين الهند وباكستان

"التصعيد بين الهند وباكستان" هو تصعيد، وصفته الصحف الفرنسية بالخطِر، كما كتبت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى. وقد لفتت اليومية الى أن "الهند تجاوزت الخطوط الحمراء حين استهدفت مقاتلاتها للمرة الأولى منذ 1971 العمق الباكستاني في منطقة بعيدة عن مقاطعة كشمير المتنازع عليها. بدورها "ليبراسيون" عادت الى تاريخ النزاع بين البلدين.

التسلح النووي يقلص فرضية حرب واسعة النطاق

"لوفيغارو" نقلت عن الباحث "برونو تيرتريه" أن "استمرار التصعيد ممكن خاصة أن الهند هي في خضم معركة انتخابية وأن الحكم للعسكر في باكستان"، غير أن "تيرتريه" اعتبر أن "التسلح النووي للبلدين يقلص فرضية حرب واسعة النطاق"، لكن ذلك "لا يعني"، تابع "تيرتريه"، أن "المعادلة لن تتغير في حال وقوع اعتداء إرهابي جديد أو تحرك عسكري على الحدود الدولية". "الهند وباكستان يلعبان بالنار" كتبت بدورها "لوبينيون" وقد لفتت الى مخاطر التصعيد على "التوازنات الإقليمية" في أفغانستان تحديدا، وخلصت الى أن هذا "التوتر يثبت أن مركز الثقل العالمي تحول الى آسيا".

تنظيم "الدولة الإسلامية" لم يخسر قدرته على تنفيذ اعتداءات

"لوموند" سلطت الضوء على استمرار جلاء الباغوز آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا. "الخلافة لم تمت" نقلت "لوموند" عن سميرة، وهي جزائرية التحقت بتنظيم "الدولة الإسلامية" وقد عبّرت كما العديد ممن تم إجلاؤهم، عن وفائها للتنظيم الإرهابي. وقد نقلت "لوموند" عن الباحث لدى "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، "مايكل نايتس" أن "تنظيم "الدولة الإسلامية" لم يخسر قدرته على تنفيذ اعتداءات في الشرق الأوسط وأوروبا وصولا الى الولايات المتحدة".

الجزائر: "نريد تغييرا جذريا"

الجزائر حضرت أيضا في صحف اليوم.  "نريد تغييرا جذريا" نقلت "لوموند" عن الطلاب المشاركين بالاحتجاجات ضد العهدة الخامسة في وقت أطلقت فيه الدعوات للتظاهر مجددا في الأول من آذار/مارس والثالث منه، موعد إقفال باب الترشح للانتخابات الرئاسية. "لاكروا" بدورها أشارت في مقالها نقلا عن مقربين من المرشح علي غديري الى استدعاء أركان الجيش قريبا لإيجاد مخرج للأزمة "ما يعني النهاية السياسية للرئيس بوتفليقة"، كما قالت هذه المصادر التي رجحت تأجيل موعد الانتخاب لكن الشارع قد يتصدى للأمر بحسب "لاكروا".

تجميد ألمانيا صادرات الأسلحة الى السعودية يثير الخلاف مع فرنسا

وفي الصحف أيضا تقارير عن قرار ألمانيا تجميد صادرات الأسلحة إلى السعودية. "لوفيغارو" خصصت مقالا لما يثيره الأمر من خلاف بين باريس وبرلين، فيما "ليبراسيون" شرحت أن القرار الألماني الذي صدر بعد اغتيال المعارض السعودي جمال خاشقجي يوتّر شركاءها الأوروبيين، فرنسا وبريطانيا تحديدا، لأنه يحول دون تصديرهما الأسلحة التي تحتوي على مكونات ألمانية كمقاتلة "يوروفايتر".

ترامب عنصري، محتال وغشاش

"ليبراسيون" جعلت من فضح ترامب من قبل محاميه موضوع الغلاف.  "عنصري، محتال وغشاش" التهم التي ألصقها مايكل كوهين بموكله السابق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، تصدرت غلاف "ليبراسيون" التي اعتبرت في افتتاحيتها أنه من الأرجح ألا تؤثر شهادة المحامي على مستقبل ترامب، فيما "لوفيغارو" تساءلت إذا ما كان المحقق الخاص روبرت مولر سوف يستخدم هذه الشهادة في تحقيقه عن تواطؤ محتمل بين حملة ترامب والجهود الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وقد تساءلت "لوفيغارو" أيضا عما هو الحزب الديمقراطي فاعل بها.

بداية أزمة بين باريس ولاهاي

وفي سياق آخر نشرت "لوباريزيان" تحقيقا عن محاولة روسيا التأثير على الانتخابات الأوروبية، فيما خصصت "لوفيغارو" و"لي زيكو" و"لوبينيون" المانشيت لبداية أزمة بين باريس ولاهاي جراء عزم حكومة هولندا رفع حصتها في شركة طيران إير فرانس- كي.ال.ام

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.