تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نظام بوتفليقة أمام امتحان الشارع في الجزائر

سمعي
المظاهرات في الجزائر (روتيرز)

أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 08 مارس/آذار 2019 انضمام قبائل الشعيطات العربية إلى صفوف قوات سوريا الديمقراطية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في الباغوز بسوريا إضافة إلى ربورتاج حول الأطفال الإيزديين الذي كانوا محتجزين لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا حول تطورات الوضع في الجزائر ومقالا عن الحدود الأوروبية في مواجهة مشكلة الهجرة.

إعلان

نظام بوتفليقة أمام امتحان الشارع في الجزائر

صحيفة "لاكروا" عادت في مقالها إلى بدايات حكم "عبد العزيز بوتفليقة" كرئيس للجزائر منذ أبريل/ نيسان 1999 حيث أوضحت الصحيفة أن "بوتفليقة" استفاد من المناخ السياسي المواتي في تلك الفترة حيث أدى التحسن المالي الذي شهدته الجزائر بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى إعادة تركيز النظام على سياسة الإنفاق العام بشـكل سخي مع خلق نخب اقتصادية جديدة مقابل الولاء التام للنظام.

صحيفة "لاكروا" تحدثت عن الشرخ الكبير الذي أحدثته المظاهرات في دوائر السلطة حيث بداء البعض في التفكير في مرحلة ما بعد "بوتفليقة" وهذا الشرخ جسدته استقالة "محمد عيد بن عمر" أحد كبار رجال الأعمال ونائب رئيس منتدى أرباب العمل الذي يترأسه رجل الأعمال "علي حداد" المقرب من الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة" وتلاه آخرون على غرار رجل الأعمال "حسن خليفاتي" كما أعلنت عدة فروع محلية تابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين مساندتها للحراك الشعبي إضافة الى مغادرة الوزير السابق "سيد أحمد فروخي" حزب جبهة التحرير الوطني الموالي للسلطة .

انتقام قبيلة شعيطات العربية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في الباغوز بسوريا

صحيفة "لومند" سلطت الضوء على موضوع انضمام مقاتلين من قبيلة شعيطات العربية إلى قوات سوريا الديمقراطية لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في بلدة الباغوز بشرق سوريا.

اليومية الفرنسية نقلت شهادة عن مقاتل عربي يسمى "عبد الرزاق سعود" الذي كشف للصحيفة أن انضمامه إلى قوات سوريا الديمقراطية هو بغرض الانتقام من تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث أن التنظيم عندما سيطر على قريته في محافظة دير الزور قام بإعدام المئات من أعضاء قبيلته بسبب مقاومة البعض منهم لتواجده وكانت الإعدامات تتم أمام كاميراته الدعائية.

ونقلت يومية "لومند" عن مقاتل آخر في صفوف قوات سوريا الديمقراطية قوله إن معظم المقاتلين من أفراد قريته والذين كانوا قد انضموا إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" قد سجنوا لمدة شهرين بعد استسلامهم لقوات سوريا الديمقراطية وأصبحوا يقاتلون التنظيم الآن لكن تحت المراقبة الجيدة للقادة العسكريين لقوات سوريا الديمقراطية فهم كانوا في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" مجبرين حتى لا يتم إعدامهم.

أحداث مروعة للأطفال الإيزيديين كانوا سجناء تنظيم "الدولة الإسلامية"

صحيفة "لوفيغارو" نشرت ربورتاجا حول أحد عشر طفلا إيزيديا كانوا سجناء تنظيم "الدولة الإسلامية" وقامت قوات سوريا الديمقراطية بتحريرهم في بلدة الباغوز.

"لوفيغارو" نقلت شهادات الأطفال عن الظروف التي عاشوها في سجون تنظيم "الدولة الإسلامية" من بينهم الطفل "مازن" الذي روى للصحيفة ظروف الاحتجاز.

وأفادت الصحيفة الفرنسية أن في ريف الجزيرة أصبحت العديد من القرى الإيزيدية شبه خالية الآن. ففي منطقة "برزان" كانت هناك 100عائلة قبل الحرب لم يتبق منها سوى 07.

"قارة بلا حدود"

افتتاحية صحيفة "لوفيغارو" أوضحت أن أوروبا تعيش أزمة المهاجرين منذ شهر سبتمبر أيلول الماضي فالعديد من الدول على غرار ألمانيا، النمسا، المجر استعادت حدودها مؤقتًا، فملف الهجرة أخل بجميع الموازين السياسية للاتحاد الأوروبي من إشبيلية إلى ستوكهولم.

واختتمت افتتاحية يومية "لوفيعارو" المقال إلى الدعوة من أجل التمييز بين اللاجئين الذين يصلون إلى أوروبا لأنهم مهددين بالقتل وهؤلاء يجب أن يتم الترحيب بهم وبين الهجرة غير القانونية التي تصنع ثروة المهربين في دول التي يأتي منها المهاجرون.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.