تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب يقدّم الجولان لنتانياهو على طبق وتمزق معسكر بوتفليقة في الجزائر

سمعي
نتانياهو (وسط)، السيناتور الأمريكي غراهام(يسار)، والسفير الأمريكي فريدمان،الجولان 11-03-2019 (أ ف ب)

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 22 مارس/ آذار 2019 تداعيات قرار القادة الأوروبيين بإرجاء انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إضافة الى مقال حول الجدل الحاصل في فرنسا بسبب الاستعانة بالجيش خلال مظاهرات السترات الصفراء، كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن المشهد السياسي الجزائري ومقالا آخر عن دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

إعلان

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ... من حالة التشويق إلى الطريق المسدود
صحيفة "ليبراسيون" كشفت ان السقوط المحتمل لرئيسة الوزراء البريطانية "تريزا ماي" في حالة إجراء تصويت جديد في مجلس العموم الأسبوع المقبل يرفض اتفاق البريكست، لن يؤدي إلى تغيير الوضع  بشكل أساسي إلا في حالة إجراء انتخابات جديدة غير مدرجة في جدول الأعمال.

أوضحت "ليبراسيون" ان الانسحاب من جانب واحد وفقا للمادة50  وهو أمر ممكن بحسب محكمة العدل الأوروبية لكنه يبدو غير مرجح أيضًا تقول الصحيفة لأنه يتطلب تصويتًا في مجلس العموم البريطاني حيث لا توجد الأغلبية في الوقت الحالي التي يمكنها ان تصوت لصالح هذا الخيار. فالاحتمال الأخير تضيف "ليبراسيون" هو "تغيير سياسي عميق" في بريطانيا مثلما اعلن عنه الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون" والذي وحده بإمكانه السماح بتمديد طويل للخروج من الاتحاد الأوروبي في اطار المادة 50 التي تنص على فترة التمديد.

جدل حول استخدام الجيش في فرنسا لمواجهة تظاهرات السترات الصفراء
عنوان مانشيت صحيفة "لومند" حيث أفادت اليومية الفرنسية ان قرار مشاركة الجيش في عمليات حفظ النظام مع الشرطة الفرنسية خلال تظاهرات السترات الصفراء المقبلة لا يحمل دلالة سياسية وفقًا للحكومة بل مهمة الجيش ستكون لتأمين المباني الرسمية.

أضافت "لومند" ان المبدأ من تواجد الجيش هو تعويض رجال الشرطة الذين يقومون بحراسة المباني حاليا كما سيتم العمل على تجنب أي اتصال مباشر بين الجنود و المتظاهرين من السترات الصفراء، قدر الإمكان.

ونقلت صحيفة "لومند" عن مصدر في الشرطة الفرنسية أن هذا الإجراء سيسمح بالإستعانة بحوالي 180شرطي خلال عمليات تأمين المظاهرات المقبلة في باريس.

تمزق معسكر بوتفليقة في الجزائر

صحيفة لومند نشرت مقالا حول تطورات الحراك الشعبي في الجزائر حيث أوضحت الصحيفة ان خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس "عبد العزيز بوتفليقة" والتي تنص على تمديد فترة ولايته التي تنتهي في أواخر شهر افريل/ نيسان المقبل و عقد ندوة وطنية ستقوم بمراجعة دستورية جديدة وتحضير  الانتخابات الرئاسية، هذه الخريطة تواجه بحسب "لومند" رفضا قاطعا من قبل الشارع الجزائري الذي أصبح يطالب بتغيير النظام.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن "عبد العزيز رحابي" وزير الاتصال السابق قوله إن رسالة قائد الأركان الجيش الجزائري "احمد قايد صالح" تحمل تطورا نوعيا في موقف الجيش حيال الحراك وأنها اخذت بعين الاعتبار مطالب الشعب.

ترامب يقدم الجولان لنتنياهو على طبق

صحيفة "لوفيغارو" تقول إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قدم دفعا انتخابيا هائلا لبنيامين نتانياهو الذي يسعى إلى ولاية خامسة كرئيس للوزراء في إسرائيل حيث اعلن ترامب ان الوقت قد حان بعد 52 عاما لاعتراف واشنطن الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، والتي لها أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل وللاستقرار الإقليمي بحسب تعبير الرئيس الأمريكي.

وأفادت "لوفيغارو" أن المجتمع الدولي يعتبر ضم تل ابيب لهضبة الجولان قرار غير قانوني. ويعيش في هذه المنطقة المطلة على سهل دمشق حوالي 30000 إسرائيلي و22000 ألف درزي. هذا ومن المتوقع ان يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو واشنطن مطلع الأسبوع المقبل.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن