تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أزمة البريكسيت تراوح مكانها في بريطانيا..ودور المثقفين في الحراك الجزائري

سمعي
غلاف الصحف البريطانية 29-03-2019 ( رويترز)

من بين أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 29/03/2019 الحراك الشعبي في الجزائر ضد الرئيس بوتفليقة يدخل اليوم أسبوعه السادس، الأزمة حول "البريكسيت" تراوح مكانها في بريطانيا، وفي تركيا انتخابات بلدية محفوفة بالمخاطر بالنسبة لأردوغان.

إعلان

"ليبراسيون" خصّصت الغلاف للحراك في الجزائر وركزت في ملف من سبع صفحات على دور المثقفين من كتاب ورسامين وفنانين وممثلين في الثورة. الصحيفة جمعت انطباعات وتحليلات المثقفين الجزائريين حول الحركة الشعبية المُطالبة برحيل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في وقت يبدأ الجزائريون اليوم اسبوعهم السادس من المظاهرات.

"ليبيراسون" وصفت الحراك الجزائري بالإبداعي، حيث يجد المثقفون والفنانون الجزائريون في المظاهرات مساحة للتعبير لطالما فقدوها في غياب حرية التعبير.

اليومية الفرنسية توقّفت عند حجم التعبئة الواسع، في وقت تضيق دائرة الدعم للرئيس بوتفليقة حيث دعا رئيس اركان الجيش، احمد قايد صالح الذي يتمتع بنفوذ قوي، دعا هذا الأسبوع إلى تفعيل إجراء دستوري لتنحية بوتفليقة من السُلطة بسبب وضعه الصحي. 

دعوة رئيس الأركان، تلتها دعوة مماثلة من حزب التجمّع الوطني الديموقراطي، أحد ركائز التحالف الرئاسي الحاكم، من خلال طلب أطلقه الأمين العام للحزب أحمد أويحيى ورئيس الوزراء المُقال قبل أسبوعين.

أزمة "البريكسيت" تراوح مكانها في بريطانيا

تصويت جديد حول "بريكست" محفوف بالمخاطر لتيريزا ماي عنونت "لوفيغارو" وقالت الصحيفة ان النواب البريطانيين يصوتون اليوم مجددا على اتفاق بريكست الذي توصلت اليه الحكومة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي، وذلك مع عرضه للمرة الثالثة على التوالي من قبل الحكومة.  
هذه الحكومة قررت الا تطرح على التصويت اليوم سوى جزء من الاتفاق، وهو معاهدة الانسحاب، دون الاعلان السياسي حول مستقبل العلاقة مع الاتحاد الاوروبي.

من جانبها صحيفة "لاكروا" توقفت عند أزمة البريكست، مشيرة الى ان هذه الازمة تراوح مكانها. وقالت ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي تحتاج لإنجاح محاولتها الثالثة داخل مجلس العموم إلى أصوات الحزب الإيرلندي الشمالي، الحزب الوحدوي الديموقراطي ، الا ان هذا الأخير لا يبدو على استعداد لمساعدة ماي.

في تركيا، انتخابات بلدية محفوفة بالمخاطر لأردوغان
اليومية الاقتصادية "ليزيكو" تناولت هذا الموضوع، مشيرة الى ان الركود الاقتصادي والتضخم قد يدفعان الناخبين الاتراك الى معاقبة رئيسهم في هذه الانتخابات المحلية التي ستجري يوم الاحد.

وتابعت "ليزيكو" ان الاقتصاد التركي دخل في مرحلة تباطؤ للمرة الأولى منذ عشرة أعوام، ساهم مع التضخم في تراجع كبير للقدرة الشرائية للمواطن التركي.

وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- كما تشير الصحيفة- انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.8% هذا العام، بعد عقد من النمو القوي. وبالنسبة للأتراك فان هذا التدهور المذهل الناتج عن ازمة ديبلوماسية غير مسبوقة مع الولايات المتحدة الامريكية وعدم ثقة المستثمرين ينعكس في تضخم حاد بأكثر من 20% وعودة البطالة الى معدل 13%.

متحف وردة الرمال يضع قطر في قلب سباق ثقافي في الخليج

هكذا عنونت صحيفة "لوفيغارو" مقالها حول المتحف الوطني القطري الجديد الذي اختارت السلطات كورنيش الدوحة موقعا له.

هذا المتحف من تصميم المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل، وقد بُني على شكل وردة صحراء بكلفة تقدّر بنحو 434 مليون دولار، وافتتح أبوابه أمس الخميس، بعد حفل افتتاح ضخم مساء الأربعاء حضره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب.

ويحمل المتحف- كما أشارت الصحيفة- بعدا سياسيا، يندرج في إطار سباق ثقافي مع الجارتين الامارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية، سعيا لتعزيز "القوة الناعمة" في البلدان الخليجية الثلاثة.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.