تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الجزائر: تفاؤل بسلمية الحراك وحرص الجيش على الدستور

سمعي
الاحتفالات في الجزائر إثر إعلان الرئيس بوتفليقة عن استقالته 02-04-2019 (أ ف ب)
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

معظم الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 03/04/2019 في نسختها الورقية، فاتها الحدث التاريخي الذي شكله تنحي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعد عشرين عاما في الحكم، لكن ذلك لم يمنعها من معالجة الموضوع على مواقعها الإلكترونية.

إعلان

الرئيس الجزائري تنحى بضغط من الجيش

الضرورات المطبعية غيّبت الحدث عن معظم الصحف على الأقل في نسختها الورقية ما عدا "لي زيكو"، "لوباريزيان" و "ليبراسيون" اللاتي عرضن الموضوع بشكل مقتضب ونقلا عن وكالة رويترز. "لوباريزيان" اختارت "بوتفليقة استقال" عنوانا لمقالها التي أشارت فيه الى أن "الرئيس الجزائري تنحى بضغط من الجيش" في إشارة الى بيان رئيس الأركان الفريق أحمد قايد صالح الداعي ل "التطبيق الفوري للحل الدستوري" الذي "يتيح عزل بوتفليقة والذي شدد على عدم إمكان السكوت على مؤامرات العصابة التي نهبت البلاد" كما قال.

هل يكتفي الجزائريون بالاستقالة وبانتخابات يديرها الجيش؟

صحيفة "لي زيكو" تناولت أيضا الحدث في نسختها الورقية في مقال حمل عنوان: "الجيش أخرج بوتفليقة". وقد تساءل كاتب المقال "إيف بورديون" عما إذا "كان الجزائريون سيكتفون باستقالة بوتفليقة ويقبلون بانتخابات برعاية العسكر قد تكون عرضة للتزوير" كما قال الكاتب في صحيفة "لي زيكو".

تفاؤل بسلمية الحراك بحرص الجيش على الدستور

في المواقع الإلكترونية للصحافة الفرنسية نقرأ معالجات خاصة للحدث الجزائري. موقع "لكسبرس" طرح على المؤرخ "بيار فيرميرين" عددا من الأسئلة حول تصوره لمستقبل الجزائر. وقد أظهر المؤرخ بعض التفاؤل نظرا "لما بدا حتى الآن من حرص على التقيد بالدستور لدى الجيش عدا عن الإبقاء على سلمية الحراك ما جعل منه نموذجا" يقول "فيرميرين".

ولادة سياسة جديدة في الجزائر؟

ونقرأ أيضا هذا الصباح على موقع مجلة "لوبوان" حديثا مع عالم الاجتماع الجزائري ناصر جابي الذي اعتبر أن شعار "يروحو جاع؟" أي "ليرحلوا جميعا" الذي أطلقه المتظاهرون قد يكون مؤات للتعبئة لكنه لا يشكل برنامجا سياسيا" قال ناصر جابي الذي دعا الى "إشراك نظيفي اليد من رجال النظام برسم مستقبل البلاد وقد بشّر بولادة سياسة جديدة في الجزائر تسمح باستحداث دستور جديد لم تتوصل إليه البلاد خلال خمسين عاما" بحسب ناصر جابي.

الجزائر ستكون فدرالية وعلمانية أو لا تكون

وتحت عنوان "الجزائر ستكون فدرالية وعلمانية أو لا تكون" نقرأ على الموقع الالكتروني لمجلة "ماريان" مقالا للكاتب الجزائري "كريم عكوش" يعرض فيه تصوره لمستقبل الجزائر ويقترح من خلاله "الاستعاضة عن شعار الجزائر الموحدة العربية المسلمة بشعار الجزائر المتعددة الفدرالية والعلمانية والتي تلحظ جميع مكونات الشعب الجزائري.

بوتفليقة... حين كانت كل الآمال مسموحة

"لوموند" أصدرت في نسختها الورقية ملحقا خاصا عن نهاية عهد بوتفليقة. الصحيفة عرضت لبدايات المسار السياسي لبوتفليقة في الجزائر المستقلة حديثا "حين كانت كل الآمال مسموحة" كتبت "لوموند" لكنها أشارت الى أن "السياسي اللامع أمضى حياته في التآمر وفي تأليب الجماعات على بعضها، كما أنه عدّل الدستور ليبقى في الحكم الى أن أسقطه شعبه بعد أن أنهكه التعسف والتجاوزات وخيانة التعهدات وضياع الآمال" قالت "لوموند".

كما أفردت "لوموند" أيضا حيزا هاما لعلاقات بوتفليقة مع جميع رؤساء الجمهورية الخامسة في فرنسا من ديغول الى ماكرون. واعتبرت الصحيفة أن "بوتفليقة نجح بفرض السلام لا المصالحة" بعد العشرية السوداء كما أنها خصصت مقالا لطبع بوتفليقة "الشكاك الى حدّ البارانويا" كما قالت "ما جعله يستند الى العائلة والمقربين الذين كانوا سببا في سقوطه".   

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.