تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نتانياهو حين يجعل القانون الدولي باطلاً ولا أساس له

سمعي
بنيامين نتانياهو وزوجته سارا، ليلة الانتخابات، مقر حزب الليكود، تل أبيب 10/04/2019 (أ ف ب)

كرّست الصحف الفرنسية اليوم في 10/04/2019 عناوينها للشأن الفرنسي الداخلي لكنها أفردت حيزا هاما لأزمات الجزائر والسودان وللانتخابات الإسرائيلية.

إعلان

الأفضلية لنتانياهو رغم كل شيء

النتائج النهائية لهذه الانتخابات لم تكن قد ظهرت ساعة صدور الصحف، لكن ذلك لم يمنع بعضها، كما فعلت "لوباريزيان" من القول إن "الأفضلية لنتانياهو رغم كل شيء" فيما "لوفيغارو" عنونت "تقارب في نتائج كل من نتانياهو ومنافسه غانتز" وقد أضافت أن "حظوظ رئيس الوزراء الإسرائيلي بتأليف الحكومة مجددا هي الأكبر". أما "لوموند" فقد اختارت أن تنشر مقالا عن دور الحكم المناط بالرئيس الإسرائيلي "ريوفين ريفلين" الذي يعد "ممثلا ليمين تقليدي على حافة الانقراض في إسرائيل" تقول "لوموند".

الشرق الأوسط أو التقادم الممنهج للحقوق الدولية

وفي التعليقات نقرأ في "لوبينيون" مقالا لأستاذ العلوم السياسية "فريديريك شاريون"، تحت عنوان "الشرق الأوسط أو التقادم الممنهج للحقوق الدولية"، وفيه أن "الحقوق الدولية فقدت أهميتها في منطقة الشرق الأوسط من سوريا الى فلسطين ومن اليمن الى لبنان.

لكن هناك فارقا بين التحايل على الحقوق الدولية وبين اعتبارها باطلة ولا أساس لها كما فعل نتانياهو حين أعلن عن نيته ضم مستوطنات الضفة الغربية" يقول "فريديريك شاريون". هذه التجاوزات "تعيدنا الى عهد هيئة الأمم عقب الحرب العالمية الأولى وإلى زمن لم تكن فيه الآلية المشتركة قادرة على وقف مغامرات الأمم، ما يجعل الأمن المشترك مستحيلا ويقلل من حظوظ الحوار المتعدد الأطراف" تابع "فريديريك شاريون" الذي أشار أيضا الى أن "قيام كل من روسيا والولايات المتحدة بغض النظر عن هروب كل من أتباعهما السوريين والإسرائيليين الى الأمام".

الجزائر إلى مزيد من التصعيد؟

"هل تتجه الجزائر الى مزيد من التصعيد؟" سؤال طرحته "ليبراسيون" وصحف فرنسية أخرى بعد اندلاع الاحتجاجات على تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا مؤقتا للدولة. "الشارع يشتعل احتجاجا على الرئيس المؤقت" عنونت "لاكروا" فيما "لوفيغارو" نقلت ردود فعل بعض وجوه المعارضة ومنها عبد الوهاب فرساوي رئيس الجمعية الوطنية للشباب "راج" الذي اعتبر أن "السلطة أظهرت، بتعيينها أحد المقربين من بوتفليقة رئيسا، أنها تحتقر الشعب وتستخف بذكائه وتسعى لإطالة عمر النظام من خلال الاستدارة على مطالب الحراك ".  

الحل الدستوري وانتقال السلطة

وتعتبر "لوفيغارو" أن "السؤال المطروح الآن هو الى متى ستصمد الترتيبات المعدة للتحكم بمسار انتقال السلطة" وقد خلص مراسل الصحيفة، "آدم عروج"، الى أن "قائد الجيش، الذي نصب نفسه ضامنا للانتقال، يجد نفسه في مواجهة غضب الشارع، والى أنه سيظل ينادي بالحل الدستوري الى أن يفهم أن الأزمة سياسية وليست أزمة دستور".

عملية التطهير تلقي بظلالها على أوساط رجال الأعمال

نبقى في الجزائر، لنشير الى ان "لوبينيون" خصصت صدر صفحتها الأولى لعملية التطهير التي طاولت رجال الاعمال المقربين من الحكم. تقول "لوبينيون" إن حوالي 500 شخصية قد تكون معنية بالملاحقات القضائية والتحقيقات حول تلزيم المشاريع والعقود التجارية مع القطاع العام.

وقد نقل كاتب المقال "باسكل ايرولت" عن أحد المستثمرين الفرنسيين أن حالة رعب تسود أوساط رجال الأعمال حتى ذوي الأيدي النظيفة منهم" وقد نشرت "لوبينيون" مقابلة مع سليم عثماني مدير عام مجلس إدارة شركة رويبة للعصير وقد دعا فيها الى "تشكيل هيئة جديدة لأرباب العمل على أن تكون متحررة من الزبائنية والعلاقة المشبوهة بالسلطة".

مصير السودان معلق على ولاء الجيش

ماذا عن السودان في صحف اليوم؟ "مصير السودان معلق الى حد ما بما يجري على الساحة المجاورة لمقر قيادة الجيش في الخرطوم" كتبت "لوموند"، فيما "ليبراسيون" اعتبرت أن الاحتجاجات المستمرة منذ أربعة أشهر تحولت الى ثورة يوم السبت بسبب صمود المحتشدين وحماية بعض الجنود لهم. وتقول "ليبراسيون" إن "موقف الجيش السوداني الذي ما زال حتى الآن وفيا للرئيس البشير سيكون حاسما بالنسبة لمستقبل الحراك".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.