تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

خليفة حفتر عسكري لا يعرف التفاوض والأمر لم يكن سراً فلما التعجب؟

سمعي
خليفة حفتر

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها لما يثيره مشروع خصخصة مطارات باريس من رفض في صفوف المعارضة بكامل اطيافها وقد افردت اليوميات حيزا هاما لأزمات ليبيا والسودان ولنتائج الانتخابات الإسرائيلية.

إعلان

نتنياهو كسب رهانه لكن القضاء يقف له بالمرصاد

"لوموند" بداية جعلت من الانتخابات الإسرائيلية موضوع المانشيت وعنونت: "نتنياهو كسب رهانه". وتشير "لوموند" الى أنه "من المرجح ان يدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بتهم الفساد رغم نجاحه الانتخابي، ما قد يهدد دولة القانون في إسرائيل وتوازن السلطات فيها، على نحو لم تشهده البلاد منذ تأسيسها". "ليبراسيون" لفتت الى ان "بنيامين نتنياهو لن يجد صعوبة بتأليف حكومة ائتلافية أكثر يمينية يفتتح بها ولايته الخامسة"، لكن "من المرجح ان تكون هذه الولاية أقصر ولاياته بسبب القضاء المتربص به" اضافت "ليبراسيون" نقلا عن أحد الأكاديميين الإسرائيليين.

مشروع الدولة الفلسطينية المستقلة على المحك

"لوفيغارو" كتبت ان "لا شيء يعيق تحقيق وعده الانتخابي بضم مستوطنات الضفة الغربية، ما سوف يقضي على مشروع الدولة الفلسطينية المستقلة". "لاكروا" اعتبرت في افتتاحيتها ان الانتخابات الإسرائيلية أطاحت بإمكانية التوصل لتسوية مع الفلسطينيين فيما "لوبينيون" خلصت الى ان عملية الاقتراع كشفت عن الانقسام الحاد داخل إسرائيل ليس فقط بين اليهود والعرب بل بين الإسرائيليين أنفسهم.

حفتر رجل ليبيا القوي المسكون بدوره 

"لوموند" افردت صفحة بكاملها لرجل ليبيا القوي، خليفة حفتر. الصحيفة سردت سيرة هذا العسكري الذي يبدو خارج السيطرة والذي اهتز مجلس الامن والعواصم الكبرى جراء هجومه المفاجئ على طرابلس" تقول "لوموند". كاتب المقال "فريديريك بوبان" ارتكز في تقريره الى لقاء اجراه مع حفتر عام 2015 خلال معركة بنغازي. وقد لفت "بوبان" الى ان حفتر بدا له وكأنه "مسكون بدوره كعسكري وكمخلص". "لقد ظل يردد ان دوره في الازمة الليبية كان تلبية النداء، من هنا" كتب "بوبان"، "سوء التفاهم والالتباس الذي يثيره حفتر.

عسكري قبل كل شيء

فهو بعيد كل البعد عن السياسية وهذا لم يكن سرا على محاوريه الغربيين الذين غالبا ما كانوا يبدون امتعاضهم من عجزه على التفاوض" بحسب "بوبان" الذي أشار في مقاله الى مخاطر انزلاق ليبيا نحو الحرب مجددا. "هذا الرجل هو اليوم على أبواب طرابلس التي لطالما ردد انه يريد تحريرها" تابع "بوبان"، "ظننا انه يسعى للتفاوض مع منافسه فايز السراج لكننا تناسينا ان السياسية تتبع العمل العسكري وليس العكس، لدى حفتر، وهذا لم يكن يفترض به ان يشكل مفاجأة" خلصت "لوموند" مقالها.

إيران تضحي بالأفغان في سوريا

وفي صحف اليوم أيضا تقريرا نشرته "ليبراسيون" عن المقاتلين الأفغان في سوريا. "إيران تضحي بالأفغان في سوريا" عنوان تقرير موفد "ليبراسيون" الخاص الى طهران "بيار آلونسو" الذي التقى بعدد من الأفغان الهزارة الذين ساقهم حراس الثورة الى الحرب في سوريا ضمن لواء خاص بهم هو "لواء فاطميون" وتشير "ليبراسيون" الى ان عددهم بلغ عشرة آلاف مقاتل ما بين عامي 2015 و2016 وأنه غالبا ما غرر بهم بحجة حماية مقام السيدة زينب في دمشق. ونقرأ في صحافة اليوم أيضا مقالا نشرته "لوموند" عن دور المرأة في الحراك السوداني.

المعارضة تتوحد ضد خصخصة مطارات باريس

وفيما خص الشأن الفرنسي الداخلي، معظم الصحف خصصت المانشيت لإجماع المعارضة بجميع اطيافها على تنظيم استفتاء بهدف محاربة مشروع خصخصة مطارات باريس وهو موضوع تصدر غلاف "ليبراسيون" و"لوباريزيان" التي عنونت "هل يجب خصخصة مطارات باريس" فيما "ليبراسيون" دعت المواطنين لسد الطريق على مشروع القانون الذي يجيز الخصخصة والذي من المنتظر ان يطرح اليوم للتصويت في مجلس النواب. "لوبينوين" عنونت المانشيت "مطارات باريس، اسرار ضربة سياسية" فيما "لاكروا" تساءلت إذا ما كان "مصير المطارات يستحق استفتاء شعبيا؟"

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.