تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ليبيا ساحة مواجهة بين فرنسا وإيطاليا.. ومتظاهرو السودان يغيرون المعادلة

سمعي
قوات تابعة للحكومة الليبية في العزيزية، جنوب طرابلس، في مواجهة حفتر 14-04-2019 (أ ف ب)

خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 15/04/2019 عناوينها للشأن الداخلي وللإجراءات التي سيعلن عنها الرئيس ماكرون لإخماد احتجاجات حركة "السترات الصفراء". اليوميات أفردت كذلك حيزا مهما للأزمات في كل من ليبيا والسودان.

إعلان

هل سيشعل ترامب ونتنياهو منطقة الشرق الأوسط؟

 "هل سيشعل ترامب ونتنياهو منطقة الشرق الأوسط؟" سؤال طرحته "لوفيغارو" بعد الخطوات التصعيدية التي اتخذتها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل لكسر أجنحة إيران في العالم العربي" كما أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو"، وهو الصحفي المختص بشؤون الشرق الأوسط لدى "لوفيغارو".

وقد عرض "مالبرونو" في مقاله "نقاط النزاع المباشر وغير المباشر بين المحور الأميركي الإسرائيلي ومحور الممانعة الموالي لإيران من العراق الى سوريا مرورا بجنوب لبنان وغزة"، كتب "مالبرونو" وقد اعتبر أن "لا مصلحة لحزب الله ولإسرائيل في التصادم بالرغم من التعزيزات على الأرض ومن تصريحات أمين عام حزب الله حسن نصرالله القائلة بعدم السكوت على استهداف إيران".

ولم يستثن "جورج مالبرونو"، "صداما في مياه الخليج بين الزوارق الإيرانية والسفن الأميركية" لكنه نقل عن مصدر عسكري فرنسي "حرص جميع الافرقاء على تحاشي الصدامات، ولكن الى متى؟" خلص "جورج مالبرونو" مقاله.

الموجة الجديدة من الثورات العربية

"لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم، خصصت مقالا ل "الموجة الجديدة من الثورات العربية" كما عنونت. كاتب المقال "بانجامان بارت" خلص الى انه "في حال تمكن المشير خليفة حفتر من السيطرة على طرابلس فإنه قد يقضي على آخر فرصة لليبيا لسلوك النهج التونسي". وقد اعتبر "بارت" أن "العودة للنظام الاستبدادي لن يكون ابدا ضمانة استقرار لا في ليبيا ولا في غيرها". "لاكروا" أشارت الى أن "عملية رجل ليبيا القوي فشلت منذ الأيام الأولى، ما إن توحدت المجموعات المسلحة المتناحرة في ما بينها ضده".

ليبيا تحولت الى ساحة مواجهة بين فرنسا وإيطاليا

"حفتر يغرق في حرب استنزاف" كتبت بدورها "لوبينيون" وقد نقلت عن "فولفرام لارشيه"، الباحث لدى "المؤسسة الألمانية للسياسة الدولية" انتقاده ل "تواطئ" المجتمع الدولي مع حفتر وقد غمز من قناة فرنسا وروسيا تحديدا". "ليبيا تحولت الى ساحة مواجهة بين فرنسا وإيطاليا" كتبت أيضا "لوبينيون" في مقال حول الخلاف بين البلدين وهو خلاف جردهما من "القدرة على لعب دور الوسيط النزيه" تقول "لوبينيون" التي لفتت الى أن "العداوة بين فرنسا وإيطاليا تعود الى فترة الاستعمار والى الحرب العالمية الثانية حين تمكنت قوات فرنسا الحرة من انتزاع منطقة الفزان من إيطاليا" وقد خلصت "لوبينيون" الى ان "باريس ترى في منطقة الفزان امتدادا لمنطقة نفوذها في الساحل من التشاد حتى النيجر".

اعجاب بعزم متظاهري السودان

السودان وجدت أيضا طريقها إلى عناوين الصحف الفرنسية. "الشارع يواصل ضغطه على الجيش" كتبت "لاكروا" وقد أشارت إلى أن عزم المتظاهرين السودانيين وقناعتهم الراسخة يثيران الإعجاب. "فوز الشارع السوداني غير قابل للجدل"ّ كتبت بدورها صحيفة "لي زيكو" وقد اعتبرت أن "المجلس العسكري قدم تعهدات بالانفتاح" حين "وعد بأن يسلم السلطة للمدنيين". "عمر البشير استمر ثلاثين سنة في الحكم، خلفه الجنرال ابن عوف لم يصمد الا ثلاثين ساعة" كتبت "ليبراسيون". "لوموند" في عددها الصادر بتاريخ اليوم خصصت صفحتين ل "آليات الكارثة في السودان" كما عنونت مقالها وفيه أن "الأمن وتحديدا المخابرات يستهلكان سبعين بالمئة من ميزانية الدولة في السودان".

معضلة ماكرون الكبرى

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، معظم الصحف خصصت عناوينها ل "معضلة ماكرون الكبرى" كتبت "ليبراسيون" التي خصصت ست صفحات للانقسام داخل حزب "الجمهورية الى الأمام" الرئاسي ما بين جناحي اليمين واليسار داخل الحزب قبل ساعات من إعلان الرئيس ماكرون عن الإجراءات التي تهدف لتهدئة "السترات الصفراء". بدورها "لوموند" عنونت المانشيت "خيارات صعبة بالنسبة لماكرون فيما "لوفيغارو" اعتبرت أن ماكرون بإعلانه المنتظر الساعة الثامنة مساء سوف "يرهن فترة ولايته" كلها.  
                                                                                             

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن