تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

العقوبات على إيران تؤثر سلباً على السياحة... وتحديات ترميم كاتدرائية نوتردام دو باري

سمعي
واجهة وكالات سفر أجنبية مغلقة بسبب العقوبات على إيران، طهران 24-08-2018 (أ ف ب)

سلّطت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 18/04/2019الضوء على تحديات ترميم كاتدرائية نوتردام في باريس. وتوقفت من جهة أخرى عند تأثير العقوبات الاقتصادية على القطاع السياحي في إيران.

إعلان

صحيفة "ليبراسيون" وفي سياق متابعتها لتداعيات حريق كاتدرائية نوتردام في باريس، اهتمت بالنشاط السياسي في فرنسا الذي تركز على التحديات أمام إعادة ترميمها.

وحول رغبة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ترميم نوتردام "خلال خمس سنوات"، اعتبرت اليومية الفرنسية أن هذا الموعد قد يبدو غير واقعي نظرا لحجم المهمة التي تتطلب عاما على الأقل لتحديد كل الأضرار التي لحقت بهذا الصرح التاريخي والحضاري والديني والمعماري، وتأمين المبنى ثم وضع المخططات قبل الترميم.

"ليبراسيون" ليست وحدها التي توقفت عند موعد "الخمس سنوات" الذي يرغب فيه الرئيس ماكرون لاتمام ترميم نوتردام، صحيفة "ليزيكو" قالت من جانبها إن ماكرون- ولو تلقى دعما من المهندس المعماري جان ميشال ويلموت- الا ان العديد من الحرفيين والمهنيين يعتبرون هذا الموعد غير واقعي.  

التعبئة من أجل التبرعات لترميم نوتردام تثير غضب السترات الصفراء

هذا ما تلاحظه صحيفة "لوفيغارو" قائلة: في وقت تنتظر باريس تظاهرة "السترات الصفراء" يوم السبت، فإن مبلغ التبرعات الذي يناهز المليار يورو، والذي تم جمعه في يومين لصالح نوتردام، يثير غضب وعدم فهم أنصار هذه الحركة التي تحتج منذ أكثر من أربعة أشهر على سياسات ماكرون.

اليومية الفرنسية توقفت عند "الصرخة" التي أطلقتها إنغريد ليفافاسور، إحدى الوجوه القيادية في الحركة، التي قالت "دعونا نعود إلى الواقع" منتقدة عدم مبالاة أثرياء فرنسا بما وصفته البؤس الاجتماعي في فرنسا الذي عكسته أزمة السترات الصفراء.

وتعجّبت القيادية في حركة السترات الصفراء كيف هبّ المساهمون من العائلات الفرنسية الكبرى وأصحاب المجموعات الصناعية، في حين أن المشاكل الاجتماعية التي عكستها احتجاجات السترات الصفراء ووجِهت باللامبالاة على حد تعبيرها.

ورأت ليفافاسور في الإجابات التي يستعد الرئيس ماكرون لإعلانها في ختام الحوار الوطني الشامل- والتي تسربت إلى الإعلام- غير كافية لحل الأزمة وإنهاء الاحتجاجات.

أما صحيفة "لاكروا" فقد اعتبرت أن على الرئيس الفرنسي أن يعلن عن إجراءات تحدد أفق النصف الثاني من ولايته الرئاسية، وتستجيب لتطلعات شريحة واسعة من المجتمع الفرنسي.

القطاع السياحي في إيران متأثر بالعقوبات الاقتصادية

تابع هذه الموضوع مالو تريسكا موفد صحيفة "لاكروا" الى طهران، وقال إنه رغم تبسيط إجراءات تأشيرات الدخول والحملات الإعلانية الجديدة، فان إيران المعزولة على الساحة الدولية منذ عودة العقوبات الأمريكية في 2018 إلى أعلى مستوياتها، تحاول تجاوز العقبات التي تعترض إحياء السياحة.

وأشار موفد الصحيفة الى طهران بأن الجمهورية الإسلامية وبعد أن أصبحت وجهة سياحية مرغوبة عقب توقيع الاتفاق النووي في يوليو 2015، استقبلت عام 2017 خمسة ملايين وخمسمائة ألف سائح بزيادة تقدر بعشرة بالمئة مقارنة بعام 2016، ولكن إعلان الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي في شهر مايو من العام الماضي ضرب بشدة القطاع السياحي في إيران.

ونقل مالو تريسكا، موفد صحيفة "لاكروا" الى طهران، عن موظفة في مكتب وكالة سياحية في العاصمة الإيرانية، أن عدد السيّاح تراجع بنحو 50 بالمئة مقارنة بالعام الماضي والتي أشارت إلى أن الأمريكيين أغلقوا بعض مواقع حجز الفنادق عبر الإنترنت، وهو أمر عقّد إجراءات الحجوزات.

واعتبر موفد الصحيفة إلى طهران أن انهيار السياحة أمر مقلق للاقتصاد لأن الطفرة السياحية كانت متنفسا، فمعدل النمو ينتظر أن يتراجع في 2019 بمعدل 3.6 بالمئة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن