تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بعد خمسة أشهر، من هي حركة "السترات الصفر"؟

سمعي
مظاهرة أصحاب "السترات الصفر" -رويترز

مواضيع عدة تناولتها الصحف الفرنسية يوم 20ابريل / نيسان 2019 ، استمرار تظاهرات السترات الصفر ضد سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا حول الحراك الشعبي في الجزائر ومقالا اخر بخصوص جريمة مقتل فتاة في بنغلاديش بسبب قضية تحرش جنسي اضافة الى رسم كاريكاتوري حول الدور الفرنسي في النزاع اليمني.

إعلان

مواضيع عدة تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 20ابريل / نيسان 2019 ، استمرار تظاهرات السترات الصفر ضد سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا حول الحراك الشعبي في الجزائر ومقالا اخر بخصوص جريمة مقتل فتاة في بنغلاديش بسبب قضية تحرش جنسي اضافة الى رسم كاريكاتوري حول الدور الفرنسي في النزاع اليمني.

بعد خمسة أشهر، من هي حركة "السترات الصفر؟
صحيفة "لومند" أفادت في مقال لها ان متظاهري حركة السترات الصفر في تناقص منذ المظاهرات الأخيرة لكن الحركة لاتزال متماسكة ومستمرة في معارضتها لسياسة الحكومة الفرنسية.
أضافت صحيفة "لومند" ان حركة السترات الصفر تطورت كثيرا منذ ظهورها شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي قبل خمسة أشهر فمطالبها القائمة على تحسين القدرة الشرائية للفرنسيين باتت أكثر راديكالية وعدوانية فبعد ان تواجد فيها في البداية أعضاء من اليمين المتطرف أنظم اليها الان نشطاء من اليسار المتطرف وجماعة بلاك بلوكس حيث حولوا الحركة الى مسار أكثر تطرفا في مواجهة السلطات وأصبح يطلق على هؤلاء صفة الأعضاء السترات الصفر المتطرفين

رسم كاريكاتوري في صحيفة لومند حول دور فرنسا في حرب اليمن
الرسم الكاريكاتوري في صحيفة "لومند" يظهر السيدة ماريان الشخصية الرمزية للجمهورية الفرنسية بقبعتها الحمرا ء والتي تجسد قيم فرنسا في موضوع حقوق الانسان واقفة محتارة وفي وجهها ملامح الغضب تتوسط طفلا يمنيا جائعا وضعيف البنية يطلب منها الاكل وصاروخ على يسارها ساقط في الأراضي اليمنية مكتوب عليه صنع في فرنسا

حزن في بنغلاديش بعد مقتل شابة أحرقت وهي حية
صحيفة "ليبراسيون" نقلت ظروف مقتل الشابة "نصرت جهان رافي" التي تبلغ من العمر 19 سنة  حيث أُحرقت الفتاة على قيد الحياة بناءً على أوامر مدير مدرستها الذي إتهمته بالتحرش الجنسي من قبل وهي جريمة أدت إلى احتجاجات في بنغلاديش.

"ليبراسيون" أفادت ان رئيسة الوزراء "الشيخة حسينة" تعهدت بتقديم جميع المتورطين في القتل إلى العدالة لكن الجمعيات تدين تماطل السلطات في التحقيق في حالات الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي.
وكانت الشابة  "نصرت جهان رافي" قد تم استدراجها الى سطح المدرسة الإسلامية حيث كانت تدرس وطلب منها المهاجمون سحب شكوى التحرش  التي قدمتها ضد مدير المدرسة لكن رفضها لسحب الشكوى دفع المجرمين الى رشها بالبنزين.
وأعلنت الشرطة ان 17 شخصا تم اعتقالهم وهم على علاقة بمدير المدرسة المتهم من طرف الفتاة بالتحرش الجنسي حيث سجلت شريط فيديو تكرر اتهاماتها له قبل وفاتها.

الشارع يريد المضي قدما نحو التغيير في الجزائر
نشرت صحيفة "لوفيغارو" مقالا حول استمرار الحراك الشعبي في الجزائر للأسبوع التاسع على التوالي حيث طالب مئات الآلاف المتظاهرين برحيل رئيس الدولة عبد القادر بن صالح.
أوضحت "لوفيغارو" ان الجزائريين الذين كانوا يتوقعون سلسلة استقالات من قبل وجوه السلطة السابقة بدءا من رئيس الدولة "عبد القادر بن صالح" ورئيس الوزراء "نور الدين البدوي"، لا يزالون يطالبون برحيل هذين الرجلين القويين من رجال نظام بوتفليقة.

أضافت صحيفة "لوفيغارو" ان رئيس الدولة "عبد القادر بن صالح" الذي بالرغم من شعبيته المنخفضة للغاية لكنه يريد إثبات نفسه كشخصية انتقالية في الجزائر حيث بدأ خلال الأسبوع سلسلة من المشاورات السياسية لإنشاء لجنة لمراقبة الانتخابات المقبلة.
كما تمت دعوة حوالي مئة شخصية سياسية وأعضاء من المجتمع المدني للمشاركة في مؤتمر للحوار والتشاور المقرر عقده في الثاني والعشرين من شهر نيسان /أبريل الجاري.
أفادت "لوفيغارو" ان العديد من الأحزاب والمنظمات قد أعلنت رفضها المشاركة على غرار حزب حركة مجتمع السلم ل"عبد الرزاق مقري" و"الجبهة الوطنية الجزائرية" لموسى التواتي والمحامي "مصطفى بوشاشي" أحد وجوه الحراك الشعبي في الجزائر.

إعداد محمد بوشيبة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.