تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كيف يمكن إعادة بناء كاتدرائية نوتردام بباريس؟

سمعي
نوتردام بباريس-رويترز

تناولت المجلات الفرنسية مواضع عدة في الأسبوع الثالث من شهر ابريل / نيسان 2019، إعادة بناء كاتدرائية نوتردام بباريس بعد الحريق الذي تعرضت له إضافة الى موضوع حول قراءة في الحراك الشعبي الذي شهدته الجزائر والسودان ومقال اخر عن الانتخابات الرئاسية في اوكرانية.

إعلان

عدوى الديمقراطية في الجزائر والسودان

المجلة الأسبوعية "لوبس" تساءلت عن تأخر الحراك الشعبي الجزائري المطالب بالتغيير فخلال "الربيع العربي قبل ثماني سنوات انتشرت فكرة العدوى الديمقراطية" تدريجياً في أذهان الناس، قبل أن تختفي، بمجرد أن تحول الحماس الثوري إلى أوهام وحشية ولم تنجو منه الا تونس على الرغم من الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.
وأوضحت "لوبس" ان سنوات الرصاص في الجزائر  لا تزال  ذكرياتها  حاضرة لكنها قد تتلاشى مع الأجيال الجديدة مع مرور الزمن فالحركة الجزائرية، بينها وبين العالم العربي عناصر مشتركة على غرار النمو الديموغرافي للشباب، ومستوى تعليمهم، وتعاملهم مع التكنولوجيا الحديثة التي تحمل المعلومات والأفكار.

وتقول المجلة ان هذه الظروف كانت موجودة بالفعل عام 2011 ولم تختف لكن ما تغير هو ثمان سنوات من الإحباط السياسي والحروب الأهلية التي شهدتها سوريا وليبيا.

الأمر لا يتعلق فقط بالجزائر تقول مجلة "لوبس" بل حتى بالسودان اذ تستمر انتفاضة مماثلة إلى حد ما تطالب برحيل النظام الديكتاتوري لعمر البشير على الرغم من القمع الذي خلف أكثر من ستين قتيلاً -  وهي انتفاضة سلمية لعبت النساء دورًا مهمًا فيها  كما في الحالة الجزائرية .

كيف يمكن إعادة بناء كاتدرائية نوتردام بباريس؟

مجلة "لوبوان" الفرنسية نشرت مقالا عن تاريخ كاتدرائية "نوتردام" بباريس إضافة الى  انها تناولت نقاش المهندسين المعماريين عن كيفية إعادة بنائها بعد الحريق الضخم الذي شهدته.
وأوضحت المجلة الأسبوعية ان السؤال يبقى مطروحا هل يتعين إعادة البناء بشكل مماثل أو سيتم ادخال تحسينات عليها؟

هناك من المؤرخين من يرون أن الكاتدرائيات اللتي  تم ترميمها على مر القرون كانت بتقنيات جديدة وقد تم تزيينها بالرسومات والنوافذ الزجاجية بروح عصرها.

من جهة أخرى اعتبر بعض المختصين ان استخدام الخشب في بناء هيكل سقف الكاتدرائية "نوتردام" سيكون من الغباء  في ظل المخاوف حول البيئة فيوجد مواد أخرى يمكن استعمالها مثل التيتانيوم أو الحديد.
ونقلت مجلة "لوبوان" عن احد الخبراء  استحالة إعادة بناء ما كان من قبل، فالكاتدرائية هي نتاج عمل فني يجمع العديد من العصور التي عاشتها والاهم في الوقت الراهن هو إعادة فتح الكاتدرائية للعبادة من جديد.
السياسة بروح الفكاهة في أكرانيا

مجلة "ليكسبريس" نشرت مقالا عن الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا والتي ما يميزها ترشح الفنان الفكاهي "فولوديمير زيلينسكي" الذي هو على وشك الفوز بالانتخابات ا الأوكرانية   بحسب المتابعين.
فالتحلي بروح الفكاهة هو بالتأكيد ليس خطأ والمرشح "فولوديمير زيلينسكي" ليس الأفضل ولا الأسوأ مقارنة بمنافسه لكن شهرته الإعلامية وحسه الفني قادا هذا الأوكراني البالغ من العمر41 سنة إلى مصير وطني في البلاد يفتح الباب لطرح العديد من التساؤلات.

أضافت المجلة الأسبوعية "لكسبريس" ان الخيال أصبح حقيقة بطريقة تثير الإنبهار فالمرشح الفكاهي "فولوديمير زيلينسكي" بعد حصوله على شهادة في الدراسات القانونية أسس شركة إنتاج في قبرص لفترة قصيرة قبل ان يأخذ مصيره منعطفاً جديداً اعتباراً من عام 2015 عندما قرر تولي الدور الرئيسي في مسلسل تلفزيوني فكاهي حقق نجاحاً شعبياً مذهلا في بلد يعيش حالة حرب بسبب الصراع بين كييف وموسكو على منطقة دونباس الناطقة باللغة الروسية.
أفادت المجلة ان المرشح "زيلينسكي" هو من دعاة عودة العلاقات المنتظمة مع موسكو والخروج من مأزق المفاوضات حول منطقة دونباس وهي خطوة ترى مجلة "ليكسبريس" انها تطمئن السكان الناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا ويمكنها ان ترضي   الكرملين.

إعداد محمد بوشيبة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن