تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ما الذي يريده الإسلاميون؟ وترامب يمنع إيران من بيع نفطها

سمعي
تفجير سيارة أمام إحدى الكنائس في سريلانكا 22-04-2019 (أ ف ب)

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 23/04/2019 حيزا هاما لاعتداءات سريلانكا ولقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنهاء إعفاءات مشتري النفط الإيراني الى جانب مواضيع أخرى منها رد الرئيس ماكرون على أزمة "السترات الصفراء".

إعلان

اعتداءات سريلانكا، جحيم على الأرض

"اعتداءات سريلانكا، جحيم على الأرض" عنوان غلاف صحيفة "ليبراسيون" التي نقلت مشاهدات موفدتها الخاصة الى مدينة نيغومبو حيث قتل 113 شخصا حين فجّر انتحاري نفسه في كنيسة القديس سيباستيان. "هذه الاعتداءات تعيد الى الأذهان أن الانتصار الإقليمي على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق لا يمهّد للهدوء على جبهة مكافحة الإرهاب" كتبت "ليبراسيون" في افتتاحيتها التي أشارت فيها الى "التهديد الذي تشكله الهجمات الإرهابية على فسيفساء الاثنيات والمذاهب في سريلانكا".

لا رابط ما بين الاعتداءات والخلافات السريلانكية الداخلية

وقد نقلت "ليبراسيون" بالمقابل عن الخبير لدى "انترناسيونال كرايزيس غروب"، "آلان كينان" أنه "ليس هناك ما يربط الاعتداءات بالخلافات السريلانكية الداخلية". "سريلانكا، مأساة الفصح" عنوان غلاف "لاكروا" التي سلطت الضوء على "الأقلية الكاثوليكية المضطهدة في سريلانكا". بدورها "لوبينيون" خصصت مقالا لإشكاليات "الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن أقفلتها السلطات السريلانكية بحجة التحريض على الحقد والتعصب".

ما الذي يريده الإسلاميون؟

"لوفيغارو" كتبت أن التحقيقات تشير الى مسؤولية الإسلاميين ودوما في "لوفيغارو" وفي مقال حمل عنوان "ما الذي يريده الإسلاميون؟" تساءل "رينو جيرار" عن سبب استهدافهم الأقلية الكاثوليكية، وقد اعتبر الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" أن "أخطر ما في الأمر هو انزلاق العالم الإسلامي الى الانعزال تدريجيا عن باقي الإنسانية. فهل الإسلام محكوم عليه بالتعصب؟" تساءل "جيرار" وقد اعتبر أن "إصلاح الإسلام لا يمكن أن يأتي الا عن طريق المسلمين أنفسهم."

ترامب يمنع إيران من بيع نفطها

التضييق على صادرات النفط الإيراني شغل بال الصحف الفرنسية."ترامب يمنع إيران من بيع نفطها" عنوان مقال نشرته "لوفيغارو" في ملحقها الاقتصادي وفي معرض معالجتها لعدم تجديد الولايات المتحدة إعفاء بعض مستوردي النفط الإيراني من العقوبات. بدورها "لي زيكو" كتبت في المانشيت "أسعار النفط تشتعل بعد الضربة التي وجهها ترامب لإيران" وقد أشارت "لي زيكو" أيضا الى "استعداد السعودية لزيادة انتاجها كي تضع حدا لارتفاع الأسعار إذا ما دعت الضرورة".

مصر مدعوة لتمديد عهد الرئيس السيسي

"مصر مدعوة لتمديد عهد الرئيس السيسي" عنوان مقال "لوفيغارو" عن الاستفتاء في مصر. التعديلات الدستورية المطروحة على التصويت سوف تسمح للرئيس المصري بالبقاء في الحكم حتى عام 2030 كما أنها ستعزز سيطرته على النظام القضائي وتمنح الجيش سلطة سياسية كما أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو".

بالنسبة للمعارضة المصرية تشكل "التعديلات الدستورية ضربة قاضية لجميع طموحات ما بعد ثورة 2011" كما نقلت "لوفيغارو" عن خالد داود المنتمي لحركة "المدنية الديمقراطية" فيما يرى الموالون في هذه التعديلات، "ضمانة للاستقرار في بلد ما زال الإرهاب يتهدده خاصة في صحراء سيناء حيث لم تتمكن قوى الأمن من وضع حد لهجمات الجهاديين" كتبت "لوفيغارو".

ماكرون يبحث عن أفضل مخرج

الصحف الفرنسية خصصت أيضا حيزا هاما للشأن الداخلي. وقد اهتمت اليوميات بشكل خاص بالتدابير التي سيعلن عنها الرئيس ماكرون انطلاقا من المقترحات التي تقدم بها الفرنسيون خلال النقاش الوطني الكبير الهادف لوضع حد لأزمة السترات الصفراء.

"ماكرون يبحث عن أفضل مخرج" عنونت "لي زيكو" المانشيت وقد أشارت الى الغموض والإشكالات التي تحيط باقتراحه الداعي لزيادة فترات العمل من أجل تمويل زيادة القدرة الشرائية، وهو ما تطرقت له أيضا "لوباريزيان" وقد تساءلت "كيف السبيل الى العمل أكثر؟ أمن خلال ساعات العمل؟ أم تخفيض سن التقاعد؟".

الصحف عالجت أيضا تواصل ماكرون مع الفرنسيين من حيث الشكل إذ اختار أن يدعوهم للاستماع اليه للمرة الأولى خلال مؤتمر صحفي يوم الخميس في السادسة من بعد الظهر بالتوقيت الفرنسي.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن