تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

السرّاج يتعجب لقيام باريس بدعم دكتاتور.. وفرنسا تغمز من جهة الأجواء المعادية لها في ليبيا

سمعي
المشير خليفة حفتر (يمين) ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج (أ ف ب)

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 24/04/2019 حيزا هاما لحبس رجل الأعمال الأغنى في الجزائر "يسعد ربراب" وللسجال حول الدور الفرنسي في ليبيا.

إعلان

فايز السراج "يتعجب لقيام فرنسا بدعم دكتاتور"

"نتعجب لقيام فرنسا بدعم دكتاتور". هذا ما قاله رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج لموفدي كل من "لوموند" و"ليبراسيون" الى طرابلس، وفي معرض اتهامه باريس بدعم المشير خليفة حفتر. "فايز السراج قلق لا بل انه مرتبك" كتبت صحيفة "لوموند" التي لفتها "قيامه بفتح الباب على مصراعيه امام الإعلام الأجنبي". وقد أشار فايز السراج في حديثه ل "لوموند" الى ان "القوات المهاجمة بقيادة خليفة حفتر اضطرت للتراجع، ما جعلها تقصف عشوائيا الأهداف المدنية. تلك الاعمال تعد جرائم حرب" أضاف السراج.

أجواء معادية لفرنسا في ليبيا

وقد تحدثت "لوموند" عن "بروز أجواء معادية لفرنسا في طرابلس منذ بدء الهجوم عليها ما جعل وزير الداخلية، فتحي باشاغا يضع حدا للتعاون الأمني مع باريس". "لوبينيون" خصصت مقالا ل "الحرج السائد في الأوساط الديبلوماسية الفرنسية في ما خص ليبيا" وقد نقلت عن السفير السابق، "ميشال دوكلو" ان "صورة الديبلوماسية الفرنسية قد تهتز بعد ان بدت وكأنها متواطئة مع مشروع ديكتاتور، هو خليفة حفتر" تشير "لوبينيون".

"لوبينيون" تشرح موقف فرنسا من ليبيا

وقد شرحت "لوبينيون" موقف فرنسا و"تحفظها على ميليشيات مصراتة والاخوان المسلمين" ولفتت "لوبينيون" بالمقابل الى ان "باريس لا تؤيد هجوم حفتر على طرابلس حتى لو استمرت بدعمها له استخباراتيا في إطار مكافحة الإرهاب" وقد نقلت "لوبينيون" عن الباحث "جان بيار فيليو" ان "فرنسا عالقة في مجموعة تناقضات قد تفضي الى تهميشها على ساحة فائقة الأهمية من الناحية الاستراتيجية" بحسب "فيليو".

حين يرتدي سكان طرابلس السترات الصفراء

ليبيا أيضا، نقرأ في "ليبراسيون" تحقيقا ميدانيا عن أجواء مدينة طرابلس. موفد الصحيفة الخاص "ماتيو غالتييه" أشار الى ان "الأهالي يقّرون بتجاوزات المجموعات المسلحة المسيطرة على مدينتهم لكنهم يرفضون خطاب خليفة حفتر القائل بتطهيرها من الإرهابيين. وهي تسمية يستعين بها الجنرال الليبي لوصف ميليشيات طرابلس ومصراتة" تضيف "ليبراسيون". الصحيفة تحدثت عن "تخوف سكان طرابلس من الطاقة التدميرية لقوات حفتر" وتحدثت أيضا عن "تزايد الشعور بالعداء لفرنسا ما جعل متظاهري طرابلس يرتدون السترات الصفراء، للتنديد بالرئيس ماكرون".

الجيش يسعى لتقديم ضمانات الانتقال في الجزائر

الأوضاع في الجزائر وجدت ايضا طريقها الى عناوين الصحف. "لاكروا" تحديدا عنونت: "الجيش يسعى لتقديم ضمانات الانتقال" وتشير الصحيفة نقلا عن الخبير بالقضاء، "مولود بومغار" الى "سعي العسكر من خلال اعتقال أكبر رجال الاعمال في الجزائر، لإظهار استعدادهم للتضحية بعدد من الرؤوس الكبيرة سواء كانت مقربة من جماعة الرئيس بوتفليقة او كانت معادية لها، بهدف كسب عطف المتظاهرين".

يسعد ربراب من قصر فرساي الى السجن

"لاكروا نقلت عن "مولود بومغار" أيضا اسفه ل "اغفال المقترحات المطروحة، الأهم بالنسبة للمرحلة الانتقالية، أي الأطر التي تسمح بهيمنة السلطة ودور الجيش".  ونقرا في "لوفيغارو" مقالا عن اعتقال يسعد ربراب، مدير عام "سيفيتال" اهم مجموعة جزائرية. وقد ظهر في بداية هذا العام، لفتت "لوفيغارو"، الى جانب الرئيس ماكرون خلال اجتماع لكبار رجال الاعمال في العالم في قصر فرساي. ونبقى في الشأن الجزائري لنشير الى ان "لوموند" خصصت صفحتين لمعركة الحركيين في سبيل الاعتراف بحقوقهم بعد مضي 57 عاما على انتهاء حرب الجزائر.

"استغلال جوع الناس" في مصر

وختاما وباختصار نقرأ دوما في "لوموند" تحقيقا عن ردود فعل سكان محافظة الجيزة على الاستفتاء الذي فرض تعزيز سلطات الرئيس السيسي وبقائه في الحكم حتى عام 2030. وقد شكا احد المصريين ل "لوموند"، "استغلال جوع الناس". وقال انه "يرفض الاقتراع كي لا يقضي على مستقبل أولاده لقاء المساعدة الغذائية التي تقدم للمصوتين".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن