تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند": فرنسا لم تشجع حفتر على خوض معركة طرابلس بل المخابرات الأمريكية والقاهرة

سمعي
تظاهرة في العاصمة الليبية ضد التدخل الفرنسي إلى جانب الخليفة حفتر 12-04-2019 (أ ف ب)

لليوم الثاني على التوالي افردت الصحف الفرنسية الصادرة في 25/04/2019 حيزا هاما للسجال حول دور باريس في ليبيا. وفي الصحف أيضا، مواضيع عن ملاحقة رجال الاعمال في الجزائر وعن الاستفتاء في مصر الى جانب تحقيق انفردت فيه "ليبراسيون" عن خلية سرّية للمعارضة السورية مهمتها ملاحقة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية".

إعلان

خلية اليقظة

"ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لعمل هذه المجموعة السرية التي تطلق على نفسها اسم "خلية اليقظة". "الخلية مؤلفة من قدامى الجيش السوري الحر وباشرت عملها السري منذ عام" تقول "ليبراسيون"، وقد نقلت عن أعضاء الخلية الذين التقتهم "انهم لم يغادروا سوريا كي يستفيدوا من التقديمات الاجتماعية في دول أوروبا، بل كي يستكملوا ثورتهم التي بدأوها في سوريا".  

اعتقال أبو حمزه الكيميائي

وتشير "ليبراسيون" الى ان العمل الاستخباراتي للخلية مكنها من الايقاع بأحد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين لجأوا الى المانيا عام الفين وخمسة عشر 2015. إنه قيس أ. الملقب بأبو حمزه الكيميائي والمشتبه بمشاركته بقتل أعضاء من الجيش السوري الحر وبخطف وسجن أربعة رهائن فرنسيين. وتشير "ليبراسيون" في افتتاحيتها الى ان "هذه الحالة أتت لتذكرنا بأن بعض منفذي اعتداءات باريس، كانوا قد وفدوا اليها ضمن موجة اللاجئين السوريين غير ان عمل خلية اليقظة اثبت ان عناصر مكافحة الإرهاب كانوا أيضا في صفوف اللاجئين".

دور فرنسا الملتبس في ليبيا

لليوم الثاني على التوالي خصصت الصحف حيزا هاما للدور الفرنسي في ليبيا وما يثيره من سجال. "لوموند" خصصت له صفحتين والافتتاحية وافردت له صدر صفحتها الأولى تحت عنوان: "الدور الملتبس لفرنسا في ليبيا" وتشير "لوموند" في افتتاحيتها الى ان "الرهان على حفتر بدأ عام الفين وخمسة عشر 2015 "والى ان "فرنسا كان لديها هاجس منع تنظيم الدولة الإسلامية من السيطرة على الشاطئ الليبي وموقعه الاستراتيجي بامتياز على أبواب أوروبا خاصة في ظل الاعتداءات الإرهابية على باريس".

نصيحة السيسي لهولاند

ونقلت "لوموند" عن الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند ان نظيره المصري عبد الفتاح السيسي اوصاه مرارا بحفتر وبقدرته على القضاء على الإسلاميين. وبالفعل نجح حفتر، تشير "لوموند"، باقتلاع تنظيم الدولة الإسلامية من بنغازي وبالسيطرة على تحركات المجموعات المسلحة باتجاه منطقة الساحل.

المخابرات الأميركية شجعت حفتر

وأكدت "لوموند" ان "باريس لا علاقة لها بالهجوم على طرابلس ولم توافق عليه، لكن يبدو ان حفتر لم يستمع الى تحذيرات فرنسا" تابعت "لوموند" التي رجحت نقلا عن مصدر ديبلوماسي في باريس ان تكون عواصم أخرى قد أعطت حفتر إشارات محفزة. المشير خليفة حفتر تلقى تشجيعا من وكالة الاستخبارات الأميركية السي آي ايه ومن القاهرة أيضا كما نقلت "لوموند" عن مصادر أخرى.

بين طرابلس وطبرق

"لوفيغارو" أيضا خصصت مقالا للشأن الليبي وقد نشرت مقالا عن قلق طرابلس من الدعم الدولي لخليفة حفتر واتهام حكومة الوفاق الوطني فرنسا بمساندته. "لوفيغارو" نشرت أيضا في المقابل حديثا لأحد ممثلي حكومة شرق ليبيا الذي اعتبر ان هدف الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر هو حماية الحدود. ليبيا أيضا "ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن مقاضاة فرنسا من قبل ثمانية منظمات غير حكومية من بينها منظمة العفو الدولية بسبب تسليمها حكومة الوفاق الوطني في طرابلس زوارق بحرية لمكافحة الهجرة السرية.

القبائل مستاءة من اعتقال يسعد ربراب

بالنسبة للجزائر نقرأ اليوم في صحيفة "لوموند" عن استمرار حملة اعتقالات رجال الاعمال بتهم الفساد وأشارت "لوموند" ان ملاحقة يسعد ربراب رجل الاعمال الاغنى في الجزائر اثار موجة استياء خاصة في منطقة القبائل التي ينتمي اليها. "لاكروا" نشرت مقالا عن سوناطراك عملاق النفط الجزائري الذي يعتبر قاطرة اقتصاد البلاد وذلك بعد إقالة رئيسها التنفيذي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن