تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

معارك كر وفر على أبواب طرابلس.. ولماذا أصبحت قارة آسيا الهدف الجديد لتنظيم "الدولة الإسلامية"؟

سمعي
عناصر من قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية

مواضيع عدة تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 29 افريل / نيسان 2019 بينها ملف حول أسباب استهداف تنظيم الدولة الإسلامية لدول في اسيا إضافة الى ريبورتاج حول سير المعارك في ليبيا بين قوات المشير خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني في محيط العاصمة طرابلس كما غطت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الانتخابات التشريعية في إسبانيا.

إعلان

لماذا أصبحت قارة آسيا الهدف الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية؟

صحيفة "لومند" نشرت ملفا كاملا حول تنامي الفكر الإسلامي المتشدد في الدول الاسيوية حيث أفادت الصحيفة ان شعور السكان الذين يقطنون في المناطق ذات الأغلبية المسلمة بتخلي الحكومة المركزية عنهم استغله تنظيم الدولة الإسلامية ووظفه في التوسع في تلك المناطق.

وأوضحت الصحيفة ان المجموعات الجهادية تعتمد على الشبكات محلية في ظل انتشار الفكر السلفي فهجمات سريلانكا الدامية كشفت ان دول جنوب وجنوب شرق اسيا باتت توفر أرضًا خصبة لتوسع تنظيم الدولة الإسلامية أو المجموعات الجهادية الصغيرة فالاختراقات الأمنية واتساع الحدود إضافة الى الفساد المستشري والانقسامات الطائفية والاثنية ساهمت بشكل كبير في انتشار تنظيم الدولة وأصبح يعرض هذه الدول الى تهديدات امنية خطيرة.

ونقلت صحيفة لومند عن خبير سياسي في منطقة جنوب شرق اسيا قوله إن الأهمية الاستراتيجية لتنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة مرتبطة بالأغلبية المسلمة الموجودة هناك والتي وفرت له الدعم المادي والايديولوجي للتواجد بكثرة فموجة الهجمات الدامية التي بدأت سنة 2016 حيث شهدت بنغلاديش هجوما على مطعم نفذه شباب إضافة الى هجمات سيريلانكا التي نفذها شباب مثقف درسوا في استراليا وبريطانيا.

معارك كر وفر على أبواب العاصمة الليبية طرابلس

صحيفة "ليبراسيون" نشرت ريبوتاجا عن سير المعارك في محيط العاصمة طرابلس فمنذ بداية العمليات العسكرية حاولت قوات خليفة حفتر السير نحو العاصمة الليبية لكنها اصطدمت بمقاومة شرسة من قبل قوات حكومة الوفاق الوطني لاسيما في مناطق جنوب شرق العاصمة

وأضافت اليومية الفرنسية ان المشير "خليفة حفتر" يريد الدخول طرابلس بقوة السلاح ففي خطابه ببنغازي كشف ان غرضه من عمليته العسكرية هو تطهير العاصمة من المليشيات والجماعات المسلحة الإسلامية المتطرفة.

"ليبراسيون" تحدثت مع أحد المقاتلين في صفوف قوات حكومة الوفاق الوطني الذي كشف لها بان قوات "حفتر" لديها أسلحة حديثة على غرار الدبابات وصواريخ غراد وطائرات وطائرات هليكوبتر، فقوات حفتر تستخدم أسلحة يقول المقاتل لم يراها الا في أفلام الأكشن حسب تعبيره.

اسبانيا في رحلة بحث عن الحكومة

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "لوفيغارو" مقالا عن الانتخابات التشريعية في اسبانيا حيث أفادت الصحيفة ان الحزب الاشتراكي ل"بيدرو سانشيز" أحرز تقدما خلال الانتخابات التشريعية لكن من دون ان يحوز على أغلبية واضحة لليسار فمن المرجح أن تكون المفاوضات طويلة من اجل تشكيل الحكومة.

وأوضحت "لوفيغارو" ان الاشتراكي "بيدرو سانشيز" هو المرشح الأفضل في التفاوض على الأغلبية التي تجعله على رأس الحكومة الإسبانية.

من جهة أخرى اعتبرت "لوفيغارو" ان التحالف بين اليمين لن يجعله على راس الحكومة فخيار الحزب الشعبي اليميني كان قائما على حزب "سيودادنوس" او حزب "فوكس" اليميني المتطرف من دون الاعتماد على أحزاب الباسك او على الاحزاب الكتالونية القومية الاستقلالية التي لها برامجها الخاصة بها .

وأضافت صحيفة "لوفيغارو" ان بالنسبة إلى الاشتراكي "بيدرو سانشيز" لم يصل بعد الى تحقيق الأغلبية في البرلمان و التي تسمح له بتشكيل الحكومة ، فنظريًا تقول الصحيفة يمكن لسانشيز التوجه نحو عقد تحالف بين الحزب الاشتراكي وحزب سيودادانوس من اليمين الوسط من اجل ان يتحصل على الأغلبية المطلقة لكن المشكلة في ان الوسطيين كرروا في كل مرة طوال الحملة الانتخابية أن هدفهم من الانتخابات التشريعية هو إخراج "بيدرو ساشيز" من الحكومة .

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.