تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مقاتلو طرابلس ل "لوموند": "كنا ننتظر شيئا آخر من فرنسا"

سمعي
تظاهرة في طرابلس، ليبيا ضد حفتر والتدخل الفرنسي 19-04-2019 ( أ ف ب)

بمناسبة عيد العمال غابت الصحف الفرنسية عن الأكشاك اليوم في الأول من أيار/ مايو 2019 ولم تصدر بنسختها الورقية ما عدا جريدة "لوموند" المسائية. أما المواقع الإلكترونية للصحف فقد ركّزت على مخاطر يوم من التظاهرات تستعد له فرنسا بمناسبة عيد العمال.

إعلان

فرنسا: الأول من أيار تحت رحمة "السترات الصفراء"

"اعمال العنف التي اندلعت قبل عام من الآن، في الأول من أيار/مايو 2018 ما زالت في ذاكرتنا" كتبت "لوباريزيان"، "لكن قوات الامن تخشى وقوع صدام أكبر هذا العام" تابعت الصحيفة في إشارة الى حركة "السترات الصفراء" التي شهدت الاحتجاجات التي تنظمها، كل يوم سبت منذ شهر تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، اعمال عنف واسعة خاصة في منطقة جادة الشانزليزيه. ويشير موقع "لوباريزيان" الى ان "حركة "السترات الصفراء" تراهن على التظاهرات التقليدية التي تنظمها النقابات بمناسبة عيد العمال، لتعيد الزخم لاحتجاجاتها بعد ان خفت في الأسابيع الأخيرة".

... ولنشطاء ال "بلاك بلوك" موعد ايضا

الى ذلك "توقعت الاستخبارات الفرنسية مشاركة ما بين ألف والفي ناشط يعتمدون نظام ال "بلاك بلوك" أي ارتداء الأقنعة من خوذات وغيرها" حسبما قال موقع "لوباريزيان" وباقي المواقع الالكترونية على ان يلتحق بهم ناشطون آتين من إيطاليا واسبانيا وألمانيا. موقع "ليبراسيون" أعلن "استدعاء 7400 رجل امن والاستعانة بطائرات من غير طيار لحماية العاصمة". فيما أشار موقع "لوفيغارو" الى "اعداد آلية امنية واسعة النطاق من اجل تأمين تظاهرات الأول من أيار/مايو". "لوموند" بدورها تحدثت في نسختها الورقية عن "تظاهرات شديدة التوتر بمناسبة عيد العمال".

تدابير ماكرون ستكلف 17 مليار يورو

"لوموند" خصصت المانشيت لكلفة الاجراءات التي أتخذها الرئيس ماكرون. "تدابير ماكرون ستكلف 17 مليار يورو" عنونت "لوموند" المانشيت. غير ان الصحيفة اعتبرت ان سلة التقديمات التي أعلنها رئيس الجمهورية، ردا على غضب السترات الصفراء، تضع حدا لطموحاته الرامية الى تقليص عجز الميزانية لتبلغ %2". "لوموند" افردت كذلك حيزا هاما لزيادة النمو بنسبة %0،3 في الفصل الأول من 2019 بحسب الإحصاءات الرسمية. وهي زيادة اقل من متواضعة، كما اشارت "لوموند" إلا أنها قد تسمح لفرنسا بتجاوز نمو المانيا في نهاية العام حسب توقعات المصرف المركزي الفرنسي"ّ كتبت "لوموند".

البغدادي مجددا الى الواجهة

الشأن الفرنسي الداخلي على أهميته، لم يغيب الملفات الشرق أوسطية. بدءا بظهور أبو بكر البغدادي مجددا الى العلن. وقد تصدرت صورته الصفحة الأولى من "لوموند". "البغدادي يعد بحرب طويلة الأمد" عنونت الصحيفة التي فندت في مقال بقلم "ايلين سالون" معاني ظهور البغدادي الى العلن لأول مرة منذ إعلانه ما اسماه دولة الخلافة في جامع النوري عام 2014. وتشير "سالون" الى ان تسجيله شريط الفيديو هذا يعد مجازفة نظرا الى ضخامة مكافأة ال 25 مليون دولار التي تنتظر من يدلي بمعلومات عنه" ونقلت "لوموند" عن الباحث "تشارلي وينتر" ان "شريط الفيديو الذي ظهر فيه البغدادي يطوي نهائيا مشروع الدولة الإسلامية" بدوره الباحث ايمن التميمي اعتبر انه يؤشر لاستراتيجية جديدة قائمة على عولمة التنظيم وسعيه لتنفيذ اعتداءات واسعة النطاق."

كنا ننتظر شيئا آخر من فرنسا

وفي "لوموند" أيضا تحقيق من طرابلس-الغرب عن "احقاد المقاتلين ضد حفتر" كما عنونت مقالها. موفد الصحيفة الخاص الى طرابلس "فريديريك بوبان" نقل عن المقاتلين الذين التقاهم شكواهم من الطائرات من دون طيار من نوعية بلو آرو التي تتسبب بالعديد من الضحايا وخلص الى ان الشكوى من فرنسا حاضرة على جميع الجبهات في طرابلس حتى لو كانت الدرونات صينية الصنع وموضوعة تحت اشراف الاماراتيين او المصريين ذلك إننا كنا ننتظر شيئا آخر من فرنسا بعد ان ساعدت الليبيين خلال الثورة عام 2011" كما نقلت "لوموند" عن أحد المقاتلين الذين التقتهم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن