تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مسألة استعادة أطفال المتشددين الفرنسيين من سوريا تعود مجددا إلى الواجهة

سمعي
رويترز

من ليبيا الى غزة وسوريا وصولا الى ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران... افردت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الثلاثاء 7 مايو 2019 حيزا هاما لنزاعات الشرق الأوسط وافريقيا.

إعلان

رسالة واضحة ولا لبس فيها إلى إيران

"لوفيغارو" تحديدا خصصت صفحتين لنزاعات قد تخرج عن السيطرة بدءا بمضيق هرمز وتهديدات إيران بإقفاله. مراسل "لوفيغارو" في واشنطن "فيليب جيلي" أكد قرار الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات جديدة وقوة من القاذفات الى الخليج في "رسالة واضحة ولا لبس فيها لإيران".

مخاطر استمرار الصراع في ليبيا

ونقرأ دوما في "لوفيغارو"، وبمناسبة جولة رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج على العواصم الأوروبية، مقالا عن "مخاطر استمرار الصراع في ليبيا" على أوروبا وعلى استقرار كل من تونس والجزائر. وتشير كاتبة المقال "ايزابيل لاسير" الى ان "لا بوادر تهدئة في ليبيا" والى ان "المجتمع الدولي ينظر في إمكانية الضغط على المصرف المركزي الليبي لحثه على وقف دفع رواتب المقاتلين كي يجبر افرقاء النزاع على العودة الى طاولة المفاوضات. غير ان المشير خليفة حفتر قد يرد على مثل هذه الخطوة بإقفال البنى التحتية النفطية ما يهدد بحرب اقتصادية وبزعزعة سوق النفط".

افق مسدود في غزة

النزاع في غزة يثير أيضا قلق الصحف الفرنسية رغم التوصل لوقف لإطلاق النار. وقد اشارت الصحف كلها الى هشاشة الهدنة التي تم التوصل اليها البارحة. "الفصائل الفلسطينية تتهم إسرائيل بعدم تنفيذ وعودها واسرائيل تتهمها بعدم تأمين التهدئة المطلوبة" كتب مراسل "لوموند" في القدس "بيوتر سمولار" الذي اعتبر ان "الأفق مسدود في غزة" وان "حركة حماس تواجه انهيار الوضع الاقتصادي ومزايدات المجموعات الراديكالية في آن واحد".

الأهالي مطلبهم حق تقرير المصير وحرية التحرك

"لوفيغارو" لفتت الى ان التصعيد العسكري ادير بشكل يمنع الوصول الى نقطة اللاعودة تلبية لإرادة جميع الافرقاء. بدورها "لاكروا" نقلت عن الناشطة تانيا هاري ان التدابير التي اتخذت لفك الحصار لا تكفي وان %70 سبعين بالمئة من سكان غزة هم دون الثلاثين عاما وان مطلبهم حق تقرير المصير وحرية التحرك.

على فرنسا ان تفهم ان الأطفال ابرياء

في مقال حمل عنوان "على فرنسا ان تفهم ان الأطفال ابرياء"، طرحت "ليبراسيون" قضية أطفال فرنسيي تنظيم "الدولة الإسلامية" العالقين في سوريا. مقال "ليبراسيون" عالج بشكل خاص قضية الطفلة اليتيمة لونا، جدها "ايرفيه ليوتي" سليل الماريشال "اوبير ليوتي" وزير الحرب إبان الحرب العالمية الأولى، يطالب باستعادتها بعد ان توفي والداها المتشددان في مخيم الهول في شمال شرق سوريا حيث يقيم أكثر من مئتي قاصر هم أطفال فرنسيي تنظيم الدولة الإسلامية. "لوباريزيان" أيضا خصصت مقالا لهؤلاء الأطفال وقالت ان الرئيس السابق فرانسوا هولاند سيلتقي عائلاتهم التي تطالب باستعادتهم.

الأفغان يتنقلون بحثا عن وطن يمنحهم حق اللجوء

وفي "لوموند" نقرأ تقريرا عن مصير اللاجئين الأفغان في أوروبا. "لوموند" نشرت هذا التقرير ضمن سلسلة مقالات عن موجة اللاجئين القياسية الى أوروبا عام 2015 وذلك قبيل موعد الانتخابات الأوروبية. ويسرد المقال تنقل المهاجرين الأفغان من بلد أوروبي الى آخر بحثا عن وطن يمنحهم حق اللجوء، وهو مسعى يكاد يكون مستحيلا".

الحفاظ على التنوع الحيوي مسؤولية الإنسانية جمعاء

مليون فصيلة حيوانية مهددة بالانقراض... نتيجة تقرير لخبراء الأمم المتحدة وجد طريقه الى عناوين الصحف. "مليون فصيلة مهددة بالانقراض لكن ما زال هناك مجال للحد من الظاهرة" عنونت "لوموند" المانشيت فيما اختارت "لوفيغارو" عنوانا مشابها تساءلت فيه "عما إذا كان انقاذ الفصائل المهددة ما زال ممكنا" وذلك في معرض حديثها عن التقرير الاممي الذي كشف عنه البارحة في باريس. وقد جعلت كل من "لوموند" و "لوفيغارو" و"لاكروا" من الموضوع موضوع الافتتاحية واعتبرت ان "معركة تعزيز التنوع الحيوي هي مسؤولية الإنسانية جمعاء".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن