تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوهام الديمقراطية سقطت في إسطنبول

سمعي
لافتة انتخابية عليها صورة الرئيس التركي أردوغان ومرشح رئيس حزب العدالة والتنمية يلديريم -رويترز

من إلغاء نتائج الانتخابات في إسطنبول الى تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة وجدت اخبار الشرق الأوسط طريقها إلى الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 8 مايو 2019.

إعلان

سيناريوهات الحرب مع إيران

في مقال حمل عنوان: "سيناريوهات الحرب مع إيران" اعتبرت "لوفيغارو" ان "خطر الصدام ازداد في مياه الخليج بعد استقدام حاملة الطائرات الأمريكية ابراهام لينكولن وتهديد إيران بإقفال مضيق هرمز". كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار الى ان "استراتيجية الجمهورية الإسلامية تقوم على مبدأ الحرب غير المتكافئة التي تعتمد تلغيم مضيق هرمز وتعرض زوارقها الخفيفة للسفن الأميركية عدا عن إطلاق الصواريخ المضادة للبوارج من مرابض المدفعية المتمركزة على الشاطئ الإيراني".

إيران تسعى لإقناع خصمها ان ثمن انتصاره قد يكون باهظا

وتقول "لوفيغارو" نقلا عن تقرير للبحرية الفرنسية إن "السلطات الإيرانية تعي انها غير قادرة على مواجهة قوة عظمى كالولايات المتحدة عسكريا، لكنها تسعى لإقناع خصمها ان الثمن الذي سيدفعه ليحرز انتصارا، لا يتلاءم مع حجم الخسائر التي قد يتعرض لها، لذا" اضافت "لوفيغارو"، "تحترم كل من البحريتين الأميركية والإيرانية الخطوط الحمراء منذ سنوات لكننا اليوم لم نعد بمنأى عن تجاوز قد يحصل، خاصة ان حلفاء واشنطن السعوديين والاماراتيين يراهنون على مثل هذا الامر" لفت كاتب المقال "جورج مالبرونو".

محمد بن سلمان اعد خطة لاحتلال إيران

وقد كشف "مالبرونو"، نقلا عن مصادر عسكرية فرنسية، ان "ولي العهد السعودي دعا ضباطه الى الاعداد لمخطط لاجتياح إيران حتى ان السعودية طالبتنا" يضيف المصدر الفرنسي "بتسليمها بوارج من اجل إنزال قواتها على الشواطئ الإيرانية فأجبت السعوديين" تابع المصدر الفرنسي ب "هل أنتم جدّيون؟ امامكم مئات الالاف من العناصر المتمرسة بالحروب".

لا يمكن استبعاد الأسوأ في ازمة الخليج

"لوفيغارو" اشارت أيضا الى "اعداد السعودية فيديو دعائي موجود على موقع يو تيوب يحاكي احتلال السعودية لإيران وهو سيناريو بعيد كل البعد عن الواقعية" تقول "لوفيغارو" التي خلصت الى "خطورة تواجد ترامب بالحكم بالتلازم مع سلسة من الصقور من جون بولتون الي محمد بن سلمان ومحمد بن زايد بالإضافة الى الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وجود هذا الكم من القادة المعادين لإيران في الشرق الأوسط، يعني" تابعت "لوفيغارو"، "انه لا يمكن استبعاد الأسوأ".

أوهام الديمقراطية سقطت في إسطنبول

ونقرأ في صحف اليوم ايضا سلسلة من المقالات عن قرار الغاء نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول. "أوهام الديمقراطية سقطت في إسطنبول" عنونت "ليبراسيون" التي خلصت الى ان "الحكم التركي بات امام المعضلة التالية: إما القبول بالهزيمة مجددا مع الحفاظ على مظاهر الديمقراطية وإما الاطاحة بأصول اللعبة الانتخابية ودفع المعارضة الى اليأس من تداول السلطة سلميا، ما قد يهدد" تقول "ليبراسيون"، "استقرار تركيا ويجعلها عصية على الحكم".

المعارضة التركية قبلت تحدي الانتخابات

"المعارضة التركية قبلت تحدي الانتخابات" كتبت بدورها "لوفيغارو" وقد اعتبرت ان "تنظيم انتخابات جديدة بضغط من حزب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قد يأتي برد فعل عكسي ويلهب حماسة المعارضة ويزيد من شعبية الفائز المستبعد عن رئاسة بلدية إسطنبول أكرم إمام أغلو". "لوموند" بدورها اشارت الى ان "الأجواء المحيطة بالانتخابات قد تؤثر على مستوى الليرة التركية التي خسرت حتى الآن ما يقارب %30 من قيمتها مقابل الدولار الأميركي".

اردوغان يتعرض لانتقادات من داخل حزب العدالة والتنمية

وقد رأت "لوموند" ان "الامر يجعل من النمو الهم الأكبر لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بعد ان كان أحد إنجازاته" وقد لفتت "لوموند" كذلك الى "تعالي الأصوات المناهضة لسياسة اردوغان داخل صفوف حزبه. ومن أبرز المعارضين" تقول "لوموند"، "رئيس الوزراء السابق احمد داود اوغلو ورئيس مجلس النواب السابق بولند آرينج وهو من قدامى رفاق الرئيس اردوغان وقد انتقد لهجة الحقد والعنف التي اعتمدها حزب العدالة والتنمية الحاكم خلال الانتخابات وحمله مسؤولية ازدياد شعبية أكرم إمام أغلو مرشح حزب السعب الجمهوري المعارض".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن