تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بانون يتوقع زلزالاً انتخابيا في أوروبا

سمعي
ستيف بانون-رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت عناوينها للانتخابات الأوروبية وإشكالياتها ونقرأ فيها أيضا عن تظاهرات يوم الجمعة في الجزائر.

إعلان

"هجوم قضائي" في الجزائر

"لوموند" تحديدا نشرت مقالا بمناسبة اسبوع الاحتجاجات الثالث عشر في الجزائر عن "استمرار حملات تطهير المقربين من الرئيس بوتفليقة"، ما وصفته "لوموند" ب "الهجوم القضائي"، الذي"يخشى مراقبون كثر" بحسب الصحيفة، من ان "يكون هدفه تهدئة الحراك الشعبي من جهة وخدمة الصراعات داخل السلطة نفسها من جهة ثانية" وذلك من خلال "تصفية بعض رموز الفساد".

مؤشرات على تصلب الجيش

وقد اشارت "لوموند" الى ان المعارضة ترى في اعتقال "لويزا حنون" الامينة العامة لحزب حزب العمال "انحرافا خطيرا وتجريما للعمل السياسي في البلاد". ولفت مراسل "لوموند" في الجزائر مجيد زروقي الى ظهور مؤشرات على تصلب مواقف الجيش عبر تهجم نشرته الدورية على "مؤيدي الانتقال السياسي" في وقت يستمر فيه الحراك الجزائري برفض اجراء الانتخابات الرئاسية في الرابع من تموز/يوليو المقبل خشية فرض مرشح السلطة.

أوروبا عشية متغيرات كبرى

مقال "لوموند" هو الوحيد المخصص للجزائر ذلك ان صحافة اليوم ركزت بشكل خاص على الانتخابات الأوروبية. عشية هذه الانتخابات المقررة في ال 26 من الشهر الجاري، جعلت "لوفيغارو" من برامج الأحزاب المشاركة موضوع المانشيت فيما "ليبراسيون" خصصت غلافها وملفا كاملا للمتغيرات الكبرى لا بل الانقلاب الذي قد ينتج عن هذه الانتخابات. وقد اعتبرت "ليبراسيون" في افتتاحيتها ان "البرلمان الأوروبي كان حتى الآن تحت سيطرة قوتين خاضعتين لمنطق التسوية: اليمين المعتدل من جهة والأحزاب الاجتماعية الديمقراطية من جهة ثانية ما أنتج" بحسب "ليبراسيون"، "سياسة وسطية باهتة الى حد ما".

"ليبراسيون" ترجح تقدم ماكرون على لوبين

كاتب المقال "لوران جوفران" لم يتوقع بروز اليمين المتطرف بل اعتبر ان المجال بات مفتوحا لقوى أخرى من بينها الأحزاب الليبرالية والخضر واليسار الأكثر راديكالية ما قد ينتج مشروعا أوروبيا أكثر جرأة" أشار "جوفران" الذي اعتبر ان "الرئيس ماكرون يراهن على مثل هذا الاختراق" وقد خلص "جوفران" الى ان "تقدم حزب الجمهورية الى الامام على حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف قد يسمح لماكرون بتعزيز مكانة فرنسا داخل الاتحاد الأوروبي".

ستيف بانون يعطي حديثا من باريس الى "لوباريزيان"

"لوباريزيان" عكست أجواء مغايرة تماما عشية توجه رئسية حزب "التجمع الوطني"، مارين لوبين الى ميلانو، للمشاركة بقمة القوميين الأوروبيين الذي اعد لها الايطالي "ماتيو سالفيني". وبهذه المناسبة نشرت "لوباريزيان" نص مقابلة أجرتها مع ستيف بانون، المستشار السابق لدونالد ترامب الذي يسعى لتوحيد الأحزاب الشعبوية الأوروبية. "لوباريزيان" التي التقت بانون "في فندق الريتز الفخم على بعد خطوتين من قصر الاليزيه" كما قالت، بادرته بالسؤال "لماذا انت في باريس؟" فأجاب ان "الانتخابات في فرنسا هي الأهم من بين جميع الانتخابات التي ستجرى الأسبوع المقبل في أوروبا".

فوز الشعبويين في انتخابات أوروبا زلزال  

وقد توقع "بانون" اكتساح احزاب الفرنسية مارين لوبين والإيطالي ماتيو سالفيني والبريطاني نايجيل فاراج البرلمان الأوروبي ما اعتبره "زلزالا سوف يقلب المعادلة التي شكلها فوز ايمانويل ماكرون بالرئاسة الفرنسية بعد ان أوقف انتخابه" يقول "بانون"، "المد الشعبوي الذي مهد له انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة وتصويت البريطانيين لصالح البريكست". وقد رأى "ستيف بانون" ان "الانتخابات الأوروبية هي استفتاء للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ولنظرته لأوروبا".

مصير مطارات باريس

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" مقالا عن محاولة الحكومة الفرنسية وقف الاستفتاء حول مصير مطارات باريس. انها معركة سرية خسرت الحكومة الفرنسية شوطها الأول كتبت "لوموند" التي كشفت ان السلطة التنفيذية لم تتوانى عن الضغط على أعضاء المجلس الدستوري الذين صوتوا لصالح مشروع الحكومة تخصيص مطارات باريس لكنهم صوتوا أيضا لصالح مشروع يخضع المسألة لاستفتاء شعبي. وختاما وبسرعة حيت صحف اليوم جميعها ذكرى أييو مينغ بي مهندس هرم اللوفر الذي توفاه الموت عن 102 سنة.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.