تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا عاجزة أمام تدمير النظام الدولي في إيران وسوريا

سمعي
رويترز

الانتخابات الأوروبية شكلت المادة الأولى للأسبوعيات الفرنسية لكن ذلك لا يعني غياب المواضيع الشرق أوسطية والشمال افريقية.

إعلان

فرصة ثانية للربيع العربي

"ان تطيح بمستبد شيء ولكن ان تبني دولة القانون شيء آخر، تلك هي التجربة المريرة التي يخوضها حاليا كل من الجزائر والسودان" كلمات استهل بها "لوك دو باروشيز" مقالا نشرته مجلة "لوبوان" تحت عنوان: "فرصة ثانية للربيع العربي". وفيه انه "بعد مضي ثماني سنوات على ربيع سرعان ما تحول الى شتاء... ما زالت أسباب الثورات قائمة من طغيان الفساد الى ممارسة النهب المافياوي من قبل الحكام وسوء إدارة الاقتصاد ويأس جيل الشباب" كتب "لوك دو باروشيز".

بعد الحماس للثورات أوروبا تدعم الثورات المضادة

وقد لفت الى "ازدواجية تعامل فرنسا وأوروبا بشكل عام" مع الظاهرة وكيف "تحول الحماس الساذج للثورات الى دعم للثورات المضادة تحت وطأة الخوف من الإسلام السياسي". لكن "العقود الأخيرة" أضاف "باروشيز"، "اثبتت ان ممارسات الاحكام الديكتاتورية هي التي تؤدي للفوضى وتغذي الاسلاماوية" بحسب الكاتب في مجلة "لوبوان" الذي دعا فرنسا وأوروبا الى "التشرف" كما قال "بمساعدة الجزائر والسودان على اعتماد الخيار الثالث، خيار السلم الأهلي والديمقراطية بعيدا عن خيارات الديكتاتورية والاسلاماوية".

مجرمو حرب، لاجئون في فرنسا

"مجرمو حرب، لاجئون في فرنسا" عنوان تحقيق نشرته مجلة "لكسبرس". الأسبوعية احصت عشرات الحالات في فرنسا واشارت الى ان "الهيئة القضائية الفرنسية المختصة بجرائم الحرب منكبة حاليا على 105 ملفات من بينهم ملفات 17 متهم سوري". وقد لفتت "لكسبرس" الى "صعوبة عمل الهيئة نظرا الى وجوب جمع الادلة الحسية والشهادات التي تثبت ضلوع المتهمين بجرائم الحرب". "لكسبرس" اشارت أيضا الى ان "بعض المشتبهين نجوا من العدالة من بينهم، خالد الحلبي" قائد قوات الامن السابق في مدينة الرقة السورية وهو متهم بالقتل والتعذيب، لجأ الى النمسا بعد ان رفضت فرنسا منحه حق اللجوء".

إيران نموذج لكيفية تعامل ترامب مع العالم

تعليقات الاسبوعيات الفرنسية تناولت في جانب منها الازمة الإيرانية. في مجلة "لكسبرس" اعتبر "كريستيان ماكاريان" ان "الولايات المتحدة تستخدم الفكر الأيديولوجي ضد إيران أكثر من الفكر الاستراتيجي". "بيار آسكي" أشار بالمقابل في مجلة "لوبس" الى ان "إيران تعد نموذجا لكيفية تعامل إدارة الرئيس ترامب مع العالم وفرضها ارادتها عليه من خلال الاستغناء عن كل القانونين الدولية، والأكثر إثارة" يضيف "آسكي" هو ان "روسيا تتعاطى مع سوريا بالطريقة ذاتها".

أوروبا تشهد عاجزة على تدمير النظام الدولي

"القوتان العظميان السابقتان لا تحترمان الإطار الدولي القائم منذ 1945 وهو ما تفعله الصين أيضا في مناطق نفوذها" تابع "آسكي" الذي اعتبر ان "أوروبا تنشد الصلاح ولكن من دون ان تمتلك السلطة الضرورية لفرضه، وهي بالتالي تشهد عاجزة على تدمير النظام الدولي الذي هو أساس قيمها، ما يهدد بإخراجها من سياق التاريخ" خلص الكاتب في مجلة "لوبس" الذي رأى ان هذا هو التحدي الأبرز لا بل المصيري لأوروبا ما بعد انتخاب نوابها في البرلمان".

هاجس صعود اليمين المتطرف في أوروبا

عشية الانتخابات الأوروبية سيطر هاجس صعود اليمين المتطرف على المجلات "لوبس" جعلت من "العيش في ظل الأنظمة الشعبوية في كل من إيطاليا وبولونيا وهنغاريا" موضوع غلافها فيما "لوبوان" خصصت الغلاف ل "ماتيو سالفيني، رجل إيطاليا القوي" كما عنونت بع استضافته قمة القوميين الأوروبيين في ميلانو. "لوبوان" كما "لوجورنال دو ديمانش" نشرت مقابلة مع ستيف بانون المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتواجد حاليا في فرنسا لمساندة "مارين لوبين" زعيمة حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف التي توقع فوزها في الانتخابات الأوروبية التي تجرى في فرنسا يوم الاحد المقبل.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن