تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قضيّة الهجرة "سمّ بطيء" قبل الانتخابات الأوروبية وأزمة نفايات جديدة تضرب شمال لبنان

سمعي
رويترز

من القضايا التي تصدّرت اهتمامات الصحف الفرنسية اليوم: مسألة الهجرة وحماية حدود الاتحاد الأوروبي في قلب حملة الانتخابات الأوروبية. وفي صحف اليوم أيضا: ازمة نفايات جديدة تهز شمال لبنان.

إعلان

ازمة الهجرة سمّ بطيء بالنسبة لأوروبا

سبل التصدي للهجرة غير الشرعية وحماية حدود الاتحاد الأوروبي والموقف من إعادة النظر في اتفاقيات شنغن، هي في صلب حملة الانتخابات الأوروبية...فبعد عدة سنوات من موجة اللجوء غير المسبوقة في 2015 -كما تقول صحيفة "لوفيغارو"-فإن أزمة الهجرة تستمر في تقسيم بلدان الاتحاد الأوروبي. ولاحظت اليومية الفرنسية ان مسألة الهجرة يتم استغلالها بشكل مختلف من قبل القوى السياسية المنخرطة في سباق الانتخابات الاوروبية.

وبعد أربع سنوات من الذروة عندما وصل عام 2015 أكثر من مليون شخص الى الاتحاد الأوروبي -تتابع "لوفيغارو"- لا تزال ازمة الهجرة بمثابة سم بطيء في الاتحاد الأوروبي، حيث يتعمق التباين حول هذه القضية بين دول الاتحاد بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والتضامن في تقاسم الأعباء.

قضية الهجرة قد تساهم في تقدّم الأحزاب القومية في الانتخابات الأوروبية

فيما لايزال موضوع الهجرة مصدر قلق كبير للمواطنين الأوروبيين، توقّعت "لوفيغارو" ان تحرز الأحزاب القومية تقدما في الانتخابات الأوروبية التي ستجرى الاحد المقبل. من جانبها لاحظت صحيفة "ليزيكو" ان الهجرة كانت المحور الأبرز في الحملة الانتخابية في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

وفي نفس السياق ذهبت صحيفة "لاكروا"، مشيرة الى ان موضوع الهجرة كان متوقعا ان يحظى باهتمام كبير في الحملة الانتخابية الأوروبية. وذكّرت اليومية الفرنسية ان دولا أوروبية مثل إيطاليا أو المجر أو النمسا انزلق حكمها الى اليمين المتطرف بدعوى محاربة الهجرة. وهنا في فرنسا تشير اخر استطلاعات الرأي -كما تنقل صحيفة "لاكروا"-الى ان حزب "التجمع الوطني" القومي اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان، يتساوى في حظوظه في انتخابات البرلمان الأوروبي مع قائمة الأغلبية الرئاسية: حزب الجمهورية الى الامام او حتى يتقدم عليها.

 البريطانيون بين معضلة البريكست والانتخابات الأوروبية

مع انهم يريدون مغادرة الاتحاد الأوروبي-يتوجه البريطانيون الى مراكز الاقتراع غدا الخميس لانتخاب 73 نائبا بريطانيا في البرلمان الاوروبي-كما تشير "لاكروا"-فالحكومة البريطانية مُجبرة على تنظيم الانتخابات الأوروبية بعد ان رفض النواب البريطانيون مرّتين اتفاق بريكست الذي أبرمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي في تشرين الثاني/نوفمبر مع بروكسل، ما أرغمها على ارجاء موعد خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي مرتين: من 29 آذار/مارس إلى 12 نيسان/ابريل، ثم إلى 31 تشرين الأول/أكتوبر.

أزمة نفايات جديدة في لبنان تهزّ الشمال

تتوقف عند هذا الموضوع صحيفة "لوفيغارو"، مشيرة الى ان سكان منطقة الضنية على مرتفعات الجبال المطلة على ميناء طرابلس بشمال لبنان يعانون من تأثيرات تكدس القمامة بعد اغلاق المكب المحلي الذي يملكه مصطفى سيف بسبب تأخّر الدولة في سداد المستحقات. الصحيفة وصفت حالة الاختناق التي يعاني منها السكان في شمال لبنان بسبب عمليات حرق القمامة التي يقوم بها الأهالي ليلا وتستمر حتى الصباح.

وقد شهد تراكم النفايات في الشوارع والحاويات ورميها بشكل عشوائي، إرتفاعا كبيرا في الضنية منذ إقفال مكب عدوي مطلع شهر نيسان الماضي، وهو مكب النفايات الوحيد في المنطقة، من دون أن تتمكن البلديات من إيجاد مكب نفايات بديل.

ولاحظت الصحيفة انه رغم الاضراب والاحتجاجات فان هذه الازمة يبدو انها لا تشغل كثيرا السياسيين في ظل انشغال الحكومة بوضع اللمسات الأخيرة لميزانية تقشف جديدة تهدف الى انقاذ خزائن الدولة التي تعيش حالة شبه افلاس براي الصحيفة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.