تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوفيغارو" السترات الصفراء أصل الاستفزاز والتعدي على قوى الأمن

سمعي
رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما للشأن الداخلي من مشروع تعديل الدستور الى الانتخابات البلدية والشكاوى المقدمة ضد قوى الامن في إطار مكافحة الشغب خلال تظاهرات حركة السترات الصفراء.

إعلان

"لوفيغارو" تحتج على مقال ورد البارحة في "لوباريزيان"

"لوباريزيان" اول من كشف البارحة عن الملاحقات التي قد يتعرض لها بعض أعضاء قوى الأمن في مقال حمل عنوان: "رجال الشرطة سيحاكمون". بدورها "لوفيغارو" نشرت هذا الصباح مقالا عن رد فعل نقابات الشرطة المنددة واقرت "لوفيغارو" في افتتاحيتها "وجوب معاقبة الأخطاء" لكن كاتب المقال "ايف تريار" اعتبر ان "السترات الصفراء هي التي تعمدت في كثير من الحالات الاستفزاز والاعتداء على قوى الامن".

بانتظار تعديلات ماكرون على الدستور

"لوموند" خصصت المانشيت لمشروع التعديل الدستوري الذي يعده الرئيس ايمانويل ماكرون. وقد كشفت "لوموند" عن بعض جوانب التعديل الدستوري، من خفض عدد النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الى منع الجمع بين النيابة ورئاسة المجالس البلدية. وقالت "لوموند" أيضا ان "مشروع التعديل الدستوري يحدد كذلك شروط تنظيم الاستفتاء الشعبي ويعطي الأولوية لحماية البيئة من خلال إدخالها على المادة رقم واحد من الدستور.

الانتخابات البلدية على المحك منذ الآن

فرنسيا أيضا، جعلت "لوفيغارو" من الاستعدادات للانتخابات البلدية المقررة في ربيع 2020 موضوع المانشيت، فيما "ليبراسيون" خصصت الغلاف لمشروع قد يكون محور هذه الحملة الانتخابية وهو مشروع الحد من التلوث الناتج عن الطريق السريع الدائري المحيط بباريس ويقترح المشروع فيما يقترح، كتبت "ليبراسيون"، "خفض سرعة السيارات الى 50 كيلومتر في الساعة وتخصيص ممر للسيارات غير الملوثة". وفي سياق آخر خصصت "لوباريزيان" الغلاف للتوقعات المتعلقة باشتداد موجات الحر هذا الصيف في فرنسا.

 مخاطر المواد الغذائية المعدلة

ونقرأ في صحف اليوم أيضا مقالات عدة تتعلق بالبيئة والصحة العامة. نبدأ ب "لوموند" التي لفتنا فيها، جميلة، تقريرا في صدر صفحتها الأولى عن مخاطر المواد الغذائية المعدلة. ونبهت الصحيفة الى ان "دراستين حديثتين اكدتا العلاقة ما بين تناول هذا النوع من الأطعمة وازدياد أمراض القلب وداء السكري وزيادة الوزن. تلك المواد موجودة في خمسين بالمئة من المأكولات المعروضة للبيع في المخازن الكبرى" تقول "لوموند" التي اشارت الى ان "حبوب الإفطار والحلوى المصنعة على أنواعها والمرقة المعلبة إضافة الى المشروبات الغازية والحساء المجفف تحتوي على مواد معدلة منها المالتودكسترين او السكر المستخرج من النشويات والبروتينات المحللة والمواد المستحلبة والمكثفة المستخرجة من بروتينات الحليب".

برتقال كاليفورنيا المر

"برتقال كاليفورنيا المر" عنوان تحقيق نشرته "ليبراسيون" عن أثر المبيدات على صحة العمال الزراعيين الموسميين. "قاطفو الثمار واولادهم يعانون جراء استعمال مادة "كلورويريفوس اتيل"  وهو مبيد يضر بالأعصاب الغت إدارة الرئيس ترامب قرار حظره" لفتت صحيفة "ليبراسيون" التي كشفت الى ان هذه "المادة تؤثر على مشاكل نمو الدماغ لدى الأطفال والى ان إمكانية الإصابة بمرض التوحد تزداد لدى تعرض الام للمبيد خلال فترة الحمل."

شيء من الأمل لمرض السرطان

"لوباريزيان" خصصت صفحتين للتقدم في مجال مكافحة مرض السرطان. المبعوثة الخاصة للصحيفة الى مدينة شيكاغو حيث يعقد حاليا المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لمكافحة السرطان اشارت الى ان "التعايش بطريقة أفضل مع مرض السرطان بات ممكنا" وتشير كاتبة المقال "فلورنس ميريو" بشكل خاص الى اكتشاف "طرق جديدة للتخفيف من الارهاق والعوارض الجانبية جراء العلاج ومن بينها هاتف ذكي يمكن ان يتحكم بالوجع". "لوباريزيان" اشارت أيضا الى ان "مكافحة السرطان لدى الأطفال شهدت تقدما هذا العام قد لفتتت الصحيفة أيضا الى ان علاج  CAR T-cells  القائم على تعديل الخلايا التائية اثبت نجاحه".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.