تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اليمين الفرنسي يزداد تفككاً بعد "الإطاحة" برئيس حزب الجمهوريين لوران فوكييه

سمعي
رويترز

من بين أبرز الاهتمامات في صحف اليوم: استقالة لوران فوكييه رئيس حزب الجمهوريين، بعد أسبوع من النكسة التي مني بها الحزب في الانتخابات الاوروبية. وفي الشأن الفرنسي أيضا: إمام يُحاكم اليوم بتهمة المشاركة في شبكة تهريب مهاجرين غير شرعيين الى بريطانيا. وعربيا، تابعت الصحف الفرنسية التطورات في السودان والجزائر.

إعلان

"بعد الفشل، يُغادر لوران فوكييه السفينة" علّقت صحيفة "ليبراسيون"، مُعتبرة انّ هذه الاستقالة تأتي إثر تنامي الانتقادات لفوكييه من منتخبين ووجوه بارزة في حزبه بعد النكسة التي مني بها حزب الجمهوريين في انتخابات المجلس الأوروبي حيث لم "تتجاوز" نسبة التصويت لصالح لائحة الحزب ال 8%. ولاحظت اليومية المقرّبة من أوساط اليسار ان عزلة فوكييه تعمّقت، وكان يواجه انتقادات منذ انتخابه لرئاسة الحزب بالتفرّد ولنهجه اليميني الساعي الى التقرب من اليمين المتطرف.

من أطاح بفوكييه؟

تطرح هذا السؤال، "ليزيكو" واعتبرت الصحيفة ان الإطاحة بفوكييه من داخل قيادة الحزب كانت مستحيلة فرئيس حزب الجمهوريين احكم الاغلاق والقبضة على مكتبه السياسي. لكن مبادرات وأبرزها تلك التي أطلقها جيرار لارشيه، رئيس مجلس الشيوخ بجمع قادة حزب الجمهوريين ورؤساء مجموعتيْه في غرفتيْ البرلمان، للبدء في إعادة التفكير في الخط السياسي للحزب، وهي مبادرة ساهمت في تحريك الامور.

استراتيجية فوكييه استفاد منها حزبا ماكرون واليمين المتطرف.

"فوكييه يذهب، واليمين مفتت" عنوانٌ اختارته صحيفة "لوفيغارو" المقربة من أوساط اليمين الديغولي، ويُلخص الازمة العميقة التي يمر بها حزب الجمهوريين.
ازمة يستفيد منها حزب "الجمهورية الى الامام"، حيث أفلح الرئيس ايمانويل ماكرون في استقطاب شخصيات بارزة من حزب الجمهوريين يعارضون صراحة النهج اليميني الذي يتّبعه لوران فوكييه، ولعل أبرزها رئيس الحكومة الحالي ادوارد فليب ووزير الاقتصاد والمالية برينو لومير، والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية عمدة بوردو السابق آلان جوبيه.

وفي هذا السياق تنقل صحيفة "لوفيغارو" عن ماريون ماريشال ابنة اخت مارين لوبين والنائبة السابقة عن حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف، التي ابتعدت عن الحياة السياسية، تنقل "لوفيغارو" عنها دعوتها بعد نكسة "حزب الجمهوريين"، الى "وحدة أحزاب اليمين"، وهذا يؤشر الى ان الفوارق أصبحت غير شاسعة بين اليمين الحالي تحت قيادة فوكييه، واليمين المتطرف.

إمام يُحاكم اليوم بتهمة المشاركة في شبكة تهريب مهاجرين غير شرعيين الى بريطانيا.

أوردت الخبر صحيفة "لوفيغارو" مشيرة الى ان هذا الإمام هو لاجئ سياسي من أصل إيراني، ويُتهم هذا الواعظ بمسجد روان الذي يحال على المحكمة اليوم بالاشتراك مع شبكة مهربين لتسهيل تهريب مهاجرين غير شرعيين الى بريطانيا، من شمال فرنسا.

في السودان: واد مدني، موطن التمرّد.

عنوان "روبورتاج" في صحيفة "ليبراسيون" حيث يصف موفدها الخاص سيليان ماسي، وَدْ مَدَنِي عاصمة ولاية الجزيرة، بان شبابها المنتفضين كانوا يحلمون بان يكون السودان "مخزن حبوب العرب"، ولكنّ هذه المدينة التي تقع في وسط السودان، على ضفة النيل الأزرق الغربية المعروفة، بمشروع الجزيرة الزراعي الشهير، تحوّلت الى "موطن" التمرد ضد سياسات النظام المخلوع، الذي فشل في تامين الامن الغذائي لمواطنيه أصلا، حيث ارتفعت أسعار الخبز الى مستويات خيالية قبل الثورة. موفد الصحيفة تطرق ايضا في زاوية أخرى الى المسار السياسي الانتقالي المعطّل في السودان.

ونختم بالجزائر، مع تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من تموز/يوليو.

...وذلك بعد ألغاء المجلس الدستوري لملفيْ المرشحيْن الوحيدين...توقّفت عند هذا الموضوع صحيفة "لوفيغارو" في تقرير لمراسلها ادم عرّوج الذي تحدث عن توقيت هذا التأجيل مشيرا الى انه يأتي قبل عطلة عيد الفطر مع نهاية شهر رمضان، حيث تغرق الجزائر في "سبات عميق طيلة أسبوع".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.