تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مليشيات الجنجاويد... تاريخ من القمع والتعديات في السودان

سمعي
أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية خصصت عناوينها لمونديال كرة القدم للسيدات الذي ينطلق اليوم في باريس لكن ذلك لا يعني تغييب ملفات الشرق الأوسط وشمال افريقيا بدءا بالقمع الدامي للاحتجاجات في السودان.

إعلان

سحق الربيع السوداني

"منذ الأربعاء والنيل يقذف أجساد الضحايا" كتبت "لوموند" التي كرست صدر صفحتها الأولى ل "سحق الربيع السوداني" كما عنونت، وذلك في مقال هو الأول لها منذ فض اعتصام المعارضة السودانية من امام مقر "القيادة العامة للجيش" في الخرطوم. "لوموند" اشارت أيضا الى ان "العاصمة السودانية أصبحت مدينة اشباح تجوبها "قوات الدعم السريع" التي تنشر الرعب من خلال القتل والنهب والاغتصاب وهي وسائل لجأت اليها السلطات السودانية منذ ثمانينات القرن الماضي" تقول "لوموند" لقمع سكان جنوب البلاد وإقليم دارفور.

منذ الاثنين أصبح للرعب اسم في الخرطوم

"لوفيغارو" التي عنونت مقالها "اغتيال الثورة في الخرطوم"، نقلت عن ديبلوماسي غربي "بروز بوادر حرب أهلية في السودان على خلفية الخلافات داخل قيادة "المجلس العسكري الانتقالي" الذي يحكم البلاد منذ عزل الرئيس عمر حسن البشير في نيسان/ابريل الماضي". بدورها "ليبراسيون" كتبت انه "منذ الاثنين أصبح للرعب اسم في الخرطوم هو حميدتي لقب الجنرال محمد حمدان دقلو قائد "قوات الدعم السريع".

مليشيات العرب الجنجاويد، تاريخ من التعديات والقمع

هذه القوات "أنشأت اواخر عام 2013 بتمويل من المخابرات السودانية بهدف احتواء مليشيات العرب الجنجاويد التي كانت أداة قمع في دارفور" تقول بدورها "لاكروا" وقد نقلت عن الباحث "مارك لافارن" انها مؤلفة من "عناصر غير منضبطة احترفت النهب والاغتصاب ولا تمتلك عقيدة الدولة خلافا للجيش السوداني." بدوره "كليمان ديهي" الاختصاصي بقضايا السودان لدى جامعة باريس الثامنة قال ل "لاكروا" ان "القمع لن يتوقف وانه سيتم اعتقال قادة المعارضة في مرحلة ثانية".

ادلب السورية الواقعة تحت نيران اللامبالاة

"ليبراسيون" اختارت ان تلقي الضوء على "ادلب السورية الواقعة تحت نيران اللامبالاة" كما عنونت مقالها. "حوالي 300 مدني من بينهم 67 طفلا قتلوا خلال الغارات السورية والروسية على ادلب شمال غرب سورية" تقول "ليبراسيون" التي نقلت عن "ميشال دوكلو" سفير فرنسا السابق في دمشق ان "بقاء النظام السوري وهو الناجي الوحيد من موجة الربيع العربي، مرده الى طبيعته الخاصة وأسلوب حكم الأقلية العلوية القائم على صراع البقاء الذي يعد المنتمين لهذا الحكم على الصمود مهما كانت الظروف لأن لا مهرب لهم. كل يوم يمر هو نصر بحد ذاته" يقول "ميشال دوكلو".

لا رادع للممارسات اللاإنسانية لدى النظام السوري  

و"كل شيء مسموح ولا رادع للممارسات اللاإنسانية" تابع "دوكلو" الذي أشار الى "ان النظام يواجه صعوبات مع قاعدته بسبب العقوبات الأميركية واختناق الاقتصاد، عدا عن انه بات رهينة لعبة دولية تجعله عرضة لخيانة الروس له إما مع الاتراك إما مع الاسرائيلين اما مع كليهما" يقول "دوكلوا" الذي لفت أيضا الى ارتباط النظام السوري بحلفه مع الإيرانيين. وقد خلص الديبلوماسي الفرنسي الى انه "صحيح ان النظام ربح الحرب لكنه ما زال امامه عدد من العقبات ويمكن للغرب استغلال حالة التعفن هذه" كما قال "دوكلو" في حديثه الى "ليبراسيون"

مصير أطفال ومراهقو تنظيم الدولة الإسلامية الفرنسيين

وفي صحافة اليوم أيضا مواضيع أخرى لها علاقة بالشرق الأوسط، منها في "لوباريزيان"، تحقيق عن كيفية تعامل السلطات الفرنسية مع حوالي مئة طفل ومراهق استعيدوا من سوريا والعراق حيث كان أهلهم الذين التحقوا بتنظيم "الدولة الإسلامية". "لوموند" نشرت في ملحقها الادبي ملفا عن عدد من الإصدارات التي تتناول الإسلام من بينها Le Coran, une histoire plurielle  "القرآن، تاريخ متعدد" لفرنسوا ديروش عن منشورات Seuil   وفي "لوموند" ختاما مقال عن "بين حانا ومانا" عنوان آخر البوم يصدره فريق الهيب هوب الفلسطيني دم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.