تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الجزائر أمام طريق مسدود وتساؤلات جديدة حول بيع الأسلحة الفرنسية إلى السعودية

سمعي
الجزائر-رويترز

الاسبوعيات الفرنسية افردت حيزا هاما للشأن الداخلي والمتغيرات الكبرى التي عصفت بالتركيبة السياسية الفرنسية منذ انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا للبلاد. ملفات الشرق الأوسط وشمال افريقيا لم تغب عن الصحافة بدءا بأزمتي السودان والجزائر.

إعلان

كيف ولدت الانتفاضة الجزائرية؟

ونبدأ قراءتنا ب "الجزائر التي يبدو انها لم تعد تثير اهتمام الاعلام الدولي" كما أشار الكاتب والروائي الجزائري، "كامل داود" في مقاله في مجلة "لوبوان" وهو ما لفتنا أيضا، كمراقبين للصحف الفرنسية والعالمية، لكن "لوموند" سلكت دربا مغايرا واختارت في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم وغدا ان تجعل من الجزائر موضوع المانشيت التي حملت عنوان "كيف ولدت الانتفاضة الجزائرية؟"

الحراك يتطلع الى مستقبله

هذا السؤال اجابت عليه "لوموند" من خلال تحقيق ميداني أجرته في بلدة "خراطة" في منطقة القبائل التي انطلقت منها شرارة الحراك الشعبي في 16 من شباط/فبراير الماضي. موفد الصحيفة الخاص مجيد زروقي التقى الشباب الثلاثة الذين نظموا المسيرة السلمية الأولى ضد العهدة الخامسة والنظام وخلص الى ان مسألة هيكلة الحراك باتت مطروحة الى جانب كيفية تعيين ممثليه ونوعية الحكم الانتقالي المعتمد.

الجزائر امام طريق مسدود

"لوموند" اعتبرت في افتتاحيتها ان "الجزائر امام طريق مسدود" كما عنونت. "المأزق السياسي بلغ أَشُدَّهُ والانتخابات الرئاسية اجلت للمرة الثانية ولم يعين بعد" تقول "لوموند"، "موعد اقتراع رئيس للبلاد مكان الرئيس بالوكالة عبد القادر بن صلاح... الذي دعا" اضافت الصحيفة، "الى حوار بين الطبقة السياسية والمجتمع المدني"، ولكن "الطبقة السياسية فقدت مصداقيتها والمجتمع المدني لم ينجح حتى الآن" تشير "لوموند" "بإيجاد قادة يمثلونه" اضافت الافتتاحية وقد اعتبرت انه على قائد الجيش احمد قايد صالح ان يعطي الشارع ما يكفي من ضمانات كي يتوصل لحكم انتقالي بالوسائل الديمقراطية".

السعودية والامارات ومصر قد تفجر الوضع في السودان

ونقرأ أيضا عن السودان في عدد اليوم من جريدة "لوموند". كاتب المقال "جان-فيليب ريمي" أشار الى ان "المراقبين يخشون اندلاع حرب قد تصعب السيطرة عليها بين الجيش النظامي و "قوات التدخل السريع" في السودان". وتعتبر "لوموند" ان "للسعودية والامارات ومصر اليد الطولى في النزاع وان هذه القوى الإقليمية تعمل على إعادة تشكيل المنطقة برمتها من خلال إقامة أنظمة موالية لها ام من خلال التحالف مع العسكر". وقد اشارت "لوموند" نقلا عن الباحث "سيباستيان بوسوا" ان لهذه القوى طموحات كبرى قد تشمل الجزائر". "لوموند" اعتبرت أيضا ان "السيطرة على السودان قد تسمح بالتأثير على الوضع في ليبيا".

الجدل حول بيع الأسلحة الفرنسية الى السعودية مستمر

"ما مصير لجنة تحقيق البرلمان الفرنسي حول مبيعات الأسلحة الى السعودية؟" سؤال حاولت صحيفة "لوموند" الإجابة عليه. "تلك اللجنة انشأها 36 نائبا ينتمون الى حزب الرئيس ماكرون "الجمهورية الى الامام"، ما أحرج السلطة التنفيذية ولم يؤدي حتى الآن الى نتيجة" كتبت "لوموند" التي اشارت الى ان "لجنة التحقيق البرلمانية سمحت رغم كل شيء بطرح مسالة شفافية صفقات بيع السلاح".

مغريات سعودية وتساؤلات

وتسعى اللجنة لمعرفة ما إذا كانت مبيعات الأسلحة الفرنسية الى السعودية تتماشى فعلا مع احكام معاهدة بيع الأسلحة التي تحظر بيعها إذا ما كان استعمالها ينتهك القانون الدولي. وهو ما تدحضه السلطات الفرنسية بقولها ان هذه الأسلحة لا تستخدم الا بشكل دفاعي "وليس على خط الجبهة" كما هي الحال في اليمن. والسعودية كما هو معروف ثان مستورد للسلاح الفرنسي تقول "لوموند" التي خصصت مقالا للمغريات التي تلجأ لها المملكة للتأثير على صناع القرار في فرنسا ومن بينها الرحلات والدراسات واستطلاعات الرأي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن