تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نتانياهو يُطلق اسم "ترامب سيتي" على مشروع عقاري في هضبة الجولان

سمعي
رويترز

من بين أبرز اهتمامات الصحف الفرنسية اليوم: السفير الأمريكي في القدس يتحدث عن "حق" إسرائيل في ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة. ونتنياهو يُطلق اسم "ترامب سيتي" على مشروع عقاري في هضبة الجولان. كما اهتمت الصحف الفرنسية بالكلمة التي يُلقيها الرئيس ايمانويل ماكرون غدا الثلاثاء في جنيف بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس منظمة العمل الدولية.

إعلان

صحيفة "لوفيغارو" أولت حيزا هاما لتصريح السفير الأميركي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان في مقابلة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" يوم السبت، والذي اعتبر فيه انّ للدولة العبرية "الحق" في ضم "جزء" من أراضي الضفة الغربية المحتلة. وقالت "لوفيغارو" ان سفير الولايات المتحدة الامريكية في القدس، كسر بتصريحاته هذه المحرمات في الديبلوماسية الدولية، ويُرجح أن تعمّق هذه التصريحات الرفض الفلسطيني لخطة السلام الأميركية التي باتت تُعرف بخطة القرن.

"لوفيغارو" اهتمت من جهة أخرى بمشروع عقاري إسرائيلي في هضبة الجولان المحتلة يطلق عليه "ترامب سيتي" وقالت ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أطلق هذا المشروع امتنانا وشكرا للرئيس الأمريكي على "هديته" الأخيرة وهي اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

في هونغ كونغ تظاهرة ضخمة ضد مشروع قانون يسمح بتسليم المطلوبين للصين.

تابعت هذا الموضوع صحيفة "لوبينيون" مشيرة الى ان الغضب يتصاعد في هونغ كونغ حيث خرج عشرات آلاف في مظاهرة ضخمة دعت إليها حركة "جبهة حقوق الإنسان المدنية" احتجاجا على اعتزام الحكومة إقرار مشروع قانون يسمح لسلطات الإقليم بتسليم المشتبه بهم والمطلوبين إلى الصين لمحاكمتهم هناك. وتؤكد أطراف حقوقية انها لا تثق في السلطات القضائية الصينية على خلفية احتمال توجيه تهم ملفقة للمطلوبين.

من جانبها علّقت صحيفة "ليبراسيون" على التطورات في هونغ كونغ، قائلة ان المظاهرات الضخمة تهدف الى انقاذ ما تبقى من "الحكم الذاتي لهونغ كونغ".

ماكرون يريد محاربة اشكال "عدم المساواة" في العالم.

يوم غد الثلاثاء يُلقي الرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون في جنيف كما تشير صحيفة "لوفيغارو"، خطابا يدعو خلاله الى تعزيز التعاون الدولي من اجل "مزيد من العدالة الاجتماعية"، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لمنظمة العمل الدولية التي تأسست في 1919 غداة الحرب العالمية الاولى. خطاب يقول الاليزيه انه يتماشى مع السياسة التي يقودها رئيس الجمهورية في فرنسا.

هذا الاحتفال بحضور أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة -تتابع اليومية الفرنسية، يكتسي أهمية خاصة في مواجهة الدعوات الى التقوقع التي تطلقها الأحزاب اليمينية المتطرفة. وسيكون مناسبة لإعطاء نفس جديد لهذه المنظمة التي تضم الآن 178 بلدا عضوا.

ادوارد فيليب يستعد لخطاب السياسة العامة لإطلاق المرحلة الثانية من ولاية ماكرون الرئاسية.

صحيفة "لوباريزيان" قالت إن رئيس الوزراء الفرنسي عمل بجد كامل عطلة نهاية الأسبوع وأجرى العديد من الاستشارات وذلك لإعداد الخطاب الذي سيلقيه يوم الأربعاء امام نواب الجمعية الوطنية ويطرح فيه السياسة العامة للحكومة.

هذا الخطاب -تتابع الصحيفة-من شانه ان يطلق المرحلة الثانية من ولاية ماكرون الرئاسية واجندة الإصلاحات المستقبلية، ويأتي خطاب رئيس الوزراء الفرنسي عقب الانتخابات الأوروبية التي تصدر فيها اليمين المتطرف في فرنسا نتائج التصويت متبوعا بحزب الرئيس ماكرون "الجمهورية إلى الأمام".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن